سياسة عربية

روحاني: الحرب على اليمن يشنها نظام جاهل بأمور السياسة

روحاني: النظام السعودي يتصور أنه يمكنه استعراض عضلاته والإيحاء بأنه قوي - أ ف ب
روحاني: النظام السعودي يتصور أنه يمكنه استعراض عضلاته والإيحاء بأنه قوي - أ ف ب
وصف الرئيس الايراني حسن روحاني، العملية العسكرية للتحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن ضد جماعة الحوثي حليفة إيران، بـ"الحرب الغادرة"، معتبرا أن النظام السعودي "حديث العهد ولا يفهم القضايا السياسية في المنطقة والعالم، ويريد بهذه الحرب أن يثبت وجوده".

وفي كلمة له، نقلتها وكالات أنباء إيرانية، أشار روحاني إلى ما أسماه "العدوان السعودي الغادر" على اليمن وقال، إن "تلك الدولة الجارة (السعودية) وبدلا من تقديم المساعدة تقوم بإلقاء القنابل على رؤوس الشعب اليمني بطائرات اشترتها من دول كبرى، ولا أقول بأي أموال اشترتها وكيف تدربت عليها وقضايا أخرى.. حيث إنه يقوم أحيانا طيارون من جنسيات أخرى بقيادتها".

وقال عن النظام السعودي إنه "كان يدير شؤونه دوما بالدولار، ولديه الكثير من السبل للتغلغل، إلا أنه اختار السبيل العسكري ويتصور أنه يمكنه استعراض عضلاته والإيحاء بأنه قوي وأن له تاثيرا في المنطقة، لكنهم بتصرفهم هذا قد ارتكبوا خطأ استراتيجيا وكبيرا".

وتأتي تصريحات روحاني في الوقت الذي يستعد فيه الحرس الثوري الإيراني للتدخل بشكل أوسع من السابق في سوريا إلى جانب قوات الأسد، بعد تقدم قوات المعارضة السورية الميدانية، وسيطرتها على مناطق حساسة للنظام السوري وحزب الله اللبناني الذي يقاتل هناك.

وقال روحاني إن "بلدا مظلوما مسلما يعاني من هذه المصيبة الكبرى، وإن بلدا جارا يهاجمه خلافا لكل المبادئ الإنسانية، مستهدفا مستشفياته ومناطقه السكنية وأبنائه، في حين أنه ليست هنالك إمكانات ولا أدوية، وهو الأمر الذي يشكل اختبارا تاريخيا للعالم كله".

ويوم 21 نيسان/ أبريل الماضي، أعلن التحالف العربي، الذي تقوده السعودية، انتهاء عملية "عاصفة الحزم" العسكرية التي بدأها يوم 26 آذار/ مارس الماضي، وبدء عملية "إعادة الأمل" في اليوم التالي، التي قال إنها تشتمل في قائمة أهدافها على شق سياسي متعلق باستئناف العملية السياسية في اليمن، بجانب التصدي للتحركات والعمليات العسكرية للحوثيين وعدم تمكينها من استخدام الأسلحة من خلال غارات جوية.
التعليقات (6)
عبدالصمد الحجازي
الثلاثاء، 12-05-2015 10:10 ص
إن إيران هي حاليا أصبحت قوة کبيرة عسکرية لا تهاب و مثل إيران بالسعودية و الدويلات الخليجية کمثل الأسد و الفأرة! إن المجموعات و الحرکات التي تعبرون عنها بالميليشيات في العراق و اللبنان و السوريا و اليمن و غيرها، هي ليست أقليات في هذه الدول، بل لها مکانة کبيرة في الأوساط الشعبية و قلوب الشعوب في المنطقة و سيصبح جميع ما لدي الشعوب المظلومة في المنطقة من دموع العين و حزن القلب سيولا يغرق فيها الملوک و الأمراء العملاء في السعودية و دول الخليج إن شاء الله، إن السعودية و الدول الخليجية لا تقدر مواصلة الحياة دون الإمريکان و الغربيين و الحکام في هذه الدول هم کالأطفال يدخلون في أحضان الإمريکان و الصهاينة
عبدالصمد الحجازي
الأحد، 10-05-2015 10:08 ص
إن عمليات عاصفة الحزم هي محاولة مذبوحة و عمر النظام السعودي الوحشي قد إنتهي و سيتهار السعودية و يتخلص کل العالم الإسلامي من هذا النظام الظالم الملکي اليهو.دي الصهيوني السعودي و إن النصر لقريب للشعب اليمني بإذن الله
مخمدالحربي
السبت، 09-05-2015 10:03 م
الور جايكم يا مجوس
ملاحظ من بعيد.
السبت، 09-05-2015 05:42 م
صار الإعلام الإيراني مثيل لإعلام السيسي،يخبط خبطة عشواء..يقلب الحقائق حسب هواه. @ عبدالصمد الحجازي و ما قولك في حزب الله و عصائب الحق و حيدرة الكرار و فاطميون وأبو الفضل العباس ..و أكثر من 25 ميليشات أخرى شيعية طائفية حاقدة ، تكفّر كل من ليس معها أو مع دينها الباطل. وأفعالهاالشنيعة في سوريا و العراق و لبنان و اليمن خير دليل على ذلك.
الصفويه الفارسيه
السبت، 09-05-2015 02:50 م
انا جندي سعودي ان راسي يطاول السماء في دحر اتباع كسري الفرس المجوس المشركين بالله وطرد كلاب ايران من بلاد المسلمين ياقتله في سوريا والعراق واليمن