سياسة عربية

هجوم جديد على مصفاة بيجي يسفر عن احتراق 5 خزانات نفطية

يعد الهجوم الجديد الثامن عشر الذي تتعرض له المصفاة - أ ف ب
يعد الهجوم الجديد الثامن عشر الذي تتعرض له المصفاة - أ ف ب
على مدار الشهر الجاري، هاجم تنظيم الدولة مصفاة بيجي النفطية بمدينة بيجي بمحافظة صلاح الدين شمال العراق 18 مرة، آخرها فجر اليوم الاثنين، وفق مسؤولين من داخل المصفاة.

وقال الملازم بالشرطة العراقية عمر محمد لمراسل الأناضول، إن مسلحي التنظيم هاجموا في ساعة متأخرة من الليل وحتى الصباح مصفاة بيجي النفطية من الجهة الشمالية والشرقية في مدينة بيجي (45 كلم شمالي تكريت) وأحرقوا خمس مستودعات نفطية.

وأضاف أن هذا الهجوم هو الـ18 للتنظيم الذي يسعى إلى احتلاله بالكامل ونحن نقاوم منذ أيام.

وبحسب محمد، فإن التنظيم هاجم بعد المصفاة قرية المزرعة في بيجي (جنوبا) واشتبك مع المقاتلين والشرطة، ما أسفر عن مقتل عقيد بالشرطة يدعى طه منسي واثنين من عناصر حمايته وجرح اثنين آخرين.

ويسيطر تنظيم الدولة على مساحة صغيرة من المصفاة، بينما تتمركز القوات العراقية في أغلب منشآت المصفاة التي تعد أكبر مصافي تكرير النفط العراقية شمال البلاد، وتبعد عن العاصمة العراقية بغداد 220 كلم.

ويسيطر التنظيم على نسبة 30% من المصفاة بداية الشهر الجاري، قبل أن تبدأ مناطق نفوذهم بالتقلص، في وقت يسعى فيه التنظيم لزيادتها داخل المصفاة؛ لما لها من أهمية بسبب مخزونها النفطي وكثرة منشآتها المبنية على مساحة شاسعة من الأراضي.

وتحاول السلطات العراقية إعادة سيطرتها الكاملة على المصفاة للحفاظ على الخزين النفطي الكبير في مستودعاتها، وكذلك المعدات الموجودة وغيرها من الشركات.

وكانت المصفاة تغذي ثلث العراق بالمشتقات النفطية قبل الهجوم الذي شنه تنظيم الدولة الصيف الماضي على أغلب مدن شمال وغرب البلاد.
التعليقات (0)

خبر عاجل