صحافة عربية

السيسي يبرر الضربة وارتباك مع قطر والبرد يشل الحركة

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
تصدرت الصحف المصرية يوم الجمعة (20 شباط/ فبراير 2015) صورة عبد الفتاح السيسي مع عدد من رؤساء تحرير الصحف الإفريقية، وتبريره العدوان المصري على السيادة الليبية، بالقول إن "الضربة الجوية استهدفت الإرهابيين فقط"، على حد زعمه.
 
وعبّرت الصحف عن الارتباك الرسمي في التعامل مع قطر، وبينما نشرت صحيفة (البوابة) صورة لأميرها، في هيئة أراجوز، ونقلت تهديد القاهرة للدوحة بأنها ستقصف السفن "المشبوهة" في البحر المتوسط.

وقالت صحيفة (الشروق) إن هناك تحركات عاجلة لاحتواء أزمة استدعاء سفير قطر في القاهرة إلى الدوحة.
 
وأبرزت الصحف تفاصيل اليوم الأخير للترشح لمجلس النواب المزمع، وتقدم أربعة قوائم تمثل تحالفات حزبية بمرشحيها، وفي مقدمتهم قائمة "في حب مصر"، التي تقف الدولة وراءها، في حين نفى حزب "الوفد" انسحابه منها، علاوة على حزب "النور" ذي التوجه السلفي، الذي يخوض الانتخابات منفرداً.
 
ونشرت الصحف صوراً لشوارع ومرافق القاهرة والمحافظات، وقد تأثرت بمياه الأمطار التي هطلت بغزارة على أنحاء البلاد، مما أدى إلى إصابة الحركة العامة في البلاد بالشلل، وإصابة 26 مواطناً في حوادث متفرقة، وإغلاق بوغاز الإسكندرية، وستة موانئ.
 
ونشر عدد من الصحف ما قالت إنها "اعترافات" أمام النيابة أدلى بها بعض قيادات جماعة "أنصار بيت المقدس" (ولاية سيناء)، وغيرها من القضايا، والاهتمامات.
 
السيسي يدافع
 

تصدرت صحف الجمعة صورة السيسي مع عدد من رؤساء تحرير الصحف الإفريقية، مع تصريحاته لهم التي دافع فيها عن "العدوان المصري" على السيادة الليبية، وزعمه أن "الضربة الجوية استهدفت الإرهابيين فقط"، كما جاء في "مانشيت" الأهرام.
 
ونقلت الصحف تفاصيل لقاء السيسي مع الوفد الصحفي، وقوله أيضاً إن دماء المصريين الأبرياء لا يمكن أن تذهب هباء، وإنه يتعين التصدي لمن يبررون القتل باسم الدين، ويصنفونه في إطار الجهاد.
 
وفيما يتعلق بالعلاقات المصرية – الإثيوبية، قال السيسي إنه حان الوقت لترجمة التوافق الشفهي والنوايا الطيبة بين البلدين إلى التزام مكتوب.
 
فقالت الأهرام: "الرئيس: الضربة الجوية استهدفت الإرهابيين فقط.. حان الوقت لترجمة التوافق مع إثيوبيا حول النيل إلى التزام مكتوب".
 
وقالت اليوم السابع: "الرئيس: جيشنا يدافع ولا يغزو.. السيسي لرؤساء تحرير صحف حوض النيل: دماء المصريين لن تذهب هباء.. وعلاقتنا مع دول القارة الإفريقية مصيرية".
 
وقالت الجمهورية: "السيسي لرؤساء التحرير الأفارقة: دماء المصريين لن تذهب هباء.. الجيش المصري يدافع عن الوطن ويحمي مصالحه ولا يغزو.. علاقاتنا مصيرية بالدول الإفريقية.. حان وقت الاستقرار السياسي والاقتصادي".
 
وقالت الأخبار: "السيسي: جيشنا لا يغزو ولكن يحمي مصالح الوطن.. دماء المصريين لا تذهب هباء.. والضربة الجوية استهدفت الإرهابيين".
 
وأضافت الأخبار: "البنتاغون: مصر لم تبلغنا بالضربة.. ونراجع المساعدات العسكرية".
 
ومن جهتها، قالت الوفد: "السيسي: جيش مصر لا يغزو دولاً طمعاً في ثرواتها".
 
وقالت البوابة: "السيسي: جيشنا يدافع عن الوطن ويحمي مصالحه.. استنفار على حدود ليبيا.. والبحرية تدفع بست سفن حربية للتأمين".
 
وقالت المصري اليوم: "السيسي: نضرب الإرهابيين فقط.. وليس لنا مطامع.. أمريكا تدعو لاستراتيجية موحدة ضد الإرهاب".
 
وقالت الوطن: "داعش يتعرض في ليبيا.. والسيسي: سنتصدى للإرهابيين.. التنظيم يعقد اجتماعات مع الميليشيات لتجهيز عملية ضد مصر.. ووصول المارينز الأمريكي إلى العراق لتحرير الموصل".
 
شهادات العائدين من ليبيا
 

قالت اليوم السابع: "اليوم السابع في السلوم.. شهادات العائدين من ليبيا.. 70 سيدة مصرية متزوجات من ليبيين وممنوعات من السفر".
 
وقالت الأخبار: "عودة الصيادين المصريين من ليبيا عبر تونس".
 
وقالت المصري اليوم: "السلوم منفذ الأزمات: استنفار أمني.. وتكدس للأمتعة.. وتفتيش دقيق".
 
كما قالت المصري اليوم: "بدء عودة المصريين من ليبيا عبر تونس".
 
وقالت الوطن: "اختطاف 13 مصرياً في طرابلس.. وإخوان ليبيا يمنعون عبور العالقين إلى تونس.. الحكومة تؤجل الجسر الجوي.. وأهالي الأقباط السبعة يطالبون الخارجية والبابا بتحديد مصيرهم".
 
وقالت الشروق: الخارجية تنفي اختطاف 10 مصريين في طرابلس.
 
وغير بعيد، قالت الشروق أيضاً: "مصادر رسمية: مناقشات مجلس الأمن لن تمنع تحركنا لحماية أمننا.. حذف فقرتين و3 جمل يفتح باب تمرير القرار المصري في الأمم المتحدة بشأن ليبيا".
 
ارتباك العلاقات مع قطر
 

عبّرت صحف الجمعة عن الارتباك في التعامل مع قطر.
 
ومع صورة لأمير قطر، في هيئة "أراجوز"، قالت البوابة: "الأراجوز القطري.. رسالة تهديد نقلها مسؤول مصري: القاهرة للدوحة: سنقصف سفنكم المشبوهة في البحر المتوسط".
 
وقالت الشروق: "تحركات عاجلة لاحتواء أزمة استدعاء سفير قطر في القاهرة إلى الدوحة".
 
وقالت جريدة "المقال": "التعاون الخليجي يخذل مصر لصالح قطر".
 
وأضافت البوابة: "مصادر خليجية: بيان الزياني لا يمثل حكام وشعوب الخليج".
 
وقالت الأخبار: "الأخبار تكشف كواليس اجتماع الأزمة مع قطر".
 
وقالت الوفد: "فشل الوقيعة القطرية بين مصر والخليج".
 
وقالت المصري اليوم: "سفير قطر خارج القاهرة منذ شهر.. والتعاون الخليجي: كل الدعم لمصر".
 
اليوم الأخير للترشح
 

أبرزت صحف الجمعة تفاصيل اليوم الأخير للترشح لمجلس النواب المزمع، وقالت إن اليوم الأخير شهد إقبالاً كبيراً من راغبي الترشح على المقاعد الفردية، وتقدم بعض ممثلي الأحزاب والتيارات السياسية بقوائم جديدة، حتى بلغ عدد طالبي الترشح 5601 مرشح بينهم قرابة 298 سيدة.
 
وتقدمت قائمة "في حب مصر" بأوراق مرشحي 3 قوائم، هي غرب وشمال وجنوب، ليرتفع عدد قوائمها إلي أربع قوائم.
 
ونفى السكرتير العام لحزب الوفد، المستشار بهاء الدين أبو شقة، ما تردد عن انسحاب الحزب من القائمة، مؤكداً أن ذلك شائعة.
 
كما تقدم حزب النور بأوراق مرشحيه لقائمة القاهرة الكبري، ليرتفع عدد قوائمه إلى أربع، بالإضافة إلى مرشحي الفردي، الذين بلغ عددهم 349، يمثلون 65% من مقاعد البرلمان.
 
وقالت الأهرام: إقبال كبير في اليوم الأخير للترشح لمجلس النواب.. الوفد ينفي انسحابه من "في حب مصر".. والنور يقدم 4 قوائم.
 
وقالت اليوم السابع: القائمة الكاملة لمرشحي "في حب مصر" بانتخابات "النواب"..
أبرزهم سيف اليزل وهيكل وأبوزيد وبدر والقصبي وجاد وبكري والعرابي.. و"العليا" 5601 مرشح بالقوائم والفردي.
 
وقالت الوفد: إغلاق باب الترشح لمجلس النواب.
 
وقالت الشروق: العليا للانتخابات تعلن أسماء المرشحين لمجلس النواب اليوم.
 
وقالت المصري اليوم: آخر أيام الترشح: 4 قوائم رئيسية تقدم أوراقها في اللحظات الأخيرة.. اللجنة العليا: 5470 مرشحاً تقدموا لانتخابات النواب.
 
وقالت الوطن: "سما" بعد رفض أوراق ترشحها: فيه حاجة غلط.
 
البرد يشل الحركة
 

نشرت صحف الجمعة صوراً لشوارع ومرافق القاهرة والمحافظات، وقد تأثرت بفعل مياه الأمطار التي هطلت بغزارة على أنحاء البلاد.
 
ونقلت تحذير هيئة الأرصاد من أن عدم استقرار الأوضاع الجوية يستمر حتى غد، مما يؤدي إلى اضطراب كامل في حركة الملاحة البحرية، مع سقوط أمطار غزيرة تصل لحد السيول بمحافظات شمال ووسط سيناء.
 
وأدت الموجة الباردة إلي إصابة 26 شخصاً في 5 حوادث بالطرق، وتراكم الأمطار أسفل الكباري، وخلو الشوارع من المارة، وإعاقة وصولهم لأعمالهم، وانقطاع التيار الكهربائي عن بعض القرى والعزب، وخلو الحقول الزراعية من المزارعين، وإغلاق بوغازي الإسكندرية والدخيلة، و4 موانئ أخرى، وإصابة 16 مجند شرطة في حادث اصطدام سيارتهم بإحدى الأشجار بشبرا الخيمة.
 
فقالت الشروق: موجة باردة تصيب مصر بـ"الشلل المؤقت".
 
وقالت المصري اليوم: موجة الطقس السيئ تصل ذروتها اليوم.. استمرار تساقط الأمطار والبرودة الشديدة.. وإغلاف الموانئ وارتفاع الأمواج ل6 أمتار.
 
وقالت الجمهورية: نوة الشمس الصغرى أغرقت القاهرة والمحافظات.. الأرصاد تحذر من سيول في سيناء.. إغلاق موانئ الإسكندرية.. وطوارئ في البحر الأحمر.
 
وقالت الأهرام: طقس سيئ اليوم وغداً.. إصابة 26 في حوادث متفرقة وإغلاق بوغاز الإسكندرية.
 
وقالت اليوم السابع: "الأرصاد": الأمطار مستمرة الجمعة وموجة الطقس البارد تنتهي السبت.. إغلاق بوغازى الإسكندرية والدخلية.. وأمطار غزيرة على الغربية وشمال سيناء.
 
وقالت الأخبار: كالعادة.. الأمطار "أغرقت" شوارع مصر.
 
اعترافات مزعومة
 
نشر عدد من الصحف ما اعتبرته "اعترافات" أمام النيابة أدلى بها بعض قيادات جماعة "أنصار بيت المقدس".
 
وقالت "اليوم السابع" إنها تنفرد بنشر الاعترافات الكاملة لأخطر رجلين من قيادات "أنصار بيت المقدس"، وهما: محمد علي عفيفي، ومحمد بكري هارون، وكلاهما أسهم وشارك ونفذ ما يقرب من 51 عملية إرهابية بمحافظات الجمهورية، أبرزها استهداف موكب وزير الداخلية، واغتيال ضابط الأمن الوطني محمد مبروك، وتفجيرات مديريات أمن القاهره والدقهلية وجنوب سيناء، وفق الصحيفة.
 
وأوضحت أن القضية تضم 213 متهماً، و500 شاهد، وجاءت في 19 ألف ورقة.
 
فقالت اليوم السابع: انفراد.. اعترافات أخطر قيادات "أنصار بيت المقدس".. مفاجأة.. دليل تليفونات ضابط أمن الدولة مسروق من الجهاز يوم الاقتحام واستخدمه الإرهابيون لتحديد أماكن إقامات الضباط لقتلهم.. الرجل الثاني: عملية اغتيال وزير الداخلية فشلت لأن منفذها "استعجل شوية".. والرجل الثالث يكشف تفاصيل عملية اغتيال "مبروك".
 
ومن جهتها، ذكرت الأخبار أن محمد علي عفيفى (الرجل الثاني في تنظيم أنصار بيت المقدس الإرهابي)، وهو التنظيم الذى أنهك مصر خلال عامين، كشف في اعترافاته تفاصيل حول عدد من العمليات الإرهابية، منها الهجوم على مقر حزب المصريين الأحرار، وتكوين خلايا عنقودية بالمحافظات، واستقطاب الشباب للتنظيم، وتكليفهم بتنفيذ عمليات عدائية ضد قوات الجيش والشرطة والأقباط بمصر.
 
فقالت الأخبار: بالمستندات.. "الأخبار" تنشر تفاصيل اعترافات 213 من "كفار بيت المقدس".
 
وقالت الشروق: "الشروق" تنشر التحقيقات في أكبر قضية تطرف منذ اغتيال السادات.. قصة تحول شقيق ضابط الشرطة من "الأمر بالمعروف" إلى "الإرهاب".. كشف هوية الضابط الجديد للتنظيم وتفاصيل محاولة اغتيال وزير الداخلية.
 
إقالة مدير أمن بورسعيد
 

أبرزت صحف الجمعة قرار وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم نقل مدير أمن بورسعيد إلى قطاع السجون، وتعيين آخر بدلاً منه، بسبب القصور الأمني الذى شاهده الوزير خلال تفقده للخدمات الأمنية للمجرى الملاحي لقناة السويس، وذلك بعد أيام من قرار رئيس الوزراء بإنشاء إدارة عامة لتأمين المجرى الملاحي، تضم محافظات: الإسماعيلية وبورسعيد والسويس.
 
فقالت اليوم السابع: وزير الداخلية يقيل مدير أمن بورسعيد خلال جولة مفاجئة له بالمحافظة.. الوزير فوجئ بالقصور الأمني في تنفيذ خطط الانتشار.
 
وقالت الأهرام: بسبب القصور في تنفيذ خطة تأمين المجرى الملاحي.. نقل مدير أمن بورسعيد إلى "السجون".. وتعيين فيصل دويدار بدلاً منه.
 
وقالت البوابة: وزير الداخلية يقيل مدير أمن بورسعيد لتقصيره في تأمين القناة.
 
إخوانيات
 

قالت الوطن: "الوطن" في منزل الشهيد: دموع على الأب "الضحية".. و"رعب" من المستقبل.. قنبلة "الإخوان" قتلت "عامل النظافة".. وأسرته أيضاً.. زوجة عبدالله: سابنا من غير حتى معاش و50 ألف جنيه ديون.. ودلوقتي مش عارفين نروح فين، ونعمل إيه؟
 
وقالت البوابة: الطيب" يبدأ عملية "تطهير الأزهر" من الإخوان.
 
وقالت "الأخبار" إن  لجنة التحفظ وإدارة أموال جماعة الإخوان الإرهابية برئاسة المستشار عزت خميس مساعد أول وزير العدل، قررت التحفظ على جميع أموال وممتلكات 30 عضواً بمجلس جماعة الإخوان الإرهابية، الذى يعقد في تركيا، سواء كانت أموالاً سائلة بالبنوك، أو منقولة، أو عقارية، داخل البلاد وخارجها.
 
حديث الإرهاب
 

قالت اليوم السابع: قوات مكافحة الإرهاب تلقي القبض على 36 متطرفاً بسيناء.. مصادر عسكرية: إجراءات مشددة لوقف إمدادات الإرهاب من البحر المتوسط.
 
وقالت الجمهورية: تدمير 7 بؤر إرهابية في سيناء.
 
وقالت الأخبار: القبض على 6 من العناصر الإرهابية شديدة الخطورة بسيناء.
 
وقالت الأهرام: ضبط 6 خلايا إرهابية بالجيزة والفيوم والشرقية.
 
انفرادات.. ومعالجات
 

قالت المصري اليوم: "المصري اليوم" في باب المندب لرصد المخاطر التي تواجه الأمن القومي المصري.. جيش اليمن يسيطر على المشيق.. والحوثيون: من حقنا التواجد هناك.
 
وقالت الأهرام: وحيد حامد لـ"الأهرام": الشعب سبب حزني.
 
وقالت اليوم السابع: أقصر طريق للموت.. "الافتكاسات" في تناول المسكنات والمنشطات.
 
وقالت الجمهورية: كامل الوزير: حفرنا 20 كيلومتراً في القناة الجديدة.. ومعدات الأنفاق تصل أكتوبر القادم.
 
وقالت الشروق: مصر تفاوض العراق لاستيراد النفط مقابل الحوالات الصفراء.
 
وقالت المصري اليوم: مجموعات خليجية تطلب مشروعات "المدن الجديدة" في المؤتمر الاقتصادي.
 
وقالت الوطن: مصادر: 3 بنوك جديدة ستخرج من تطبيق "الحد الأقصى للأجور".
 
وأخيراً، قالت الأهرام: أوباما: الاعتقاد بأن الغرب يحارب الإسلام "كذبة بشعة".. كيري: استراتيجية موحدة لمواجهة التطرف بالعالم.
التعليقات (0)