سياسة عربية

"حكومة الثني" تعلن نفاد مخزون الإمداد الطبي شرق ليبيا

خالد شتيوي: كارثة وشيكة قد تحل بليبيا بسبب نفاد المخزون الاستراتيجي للأدوية - أرشيفية
خالد شتيوي: كارثة وشيكة قد تحل بليبيا بسبب نفاد المخزون الاستراتيجي للأدوية - أرشيفية
أعلن وزير الصحة بحكومة الثني "رضا العوكلي"،عن نفاد "المخزون الاستراتيجي" من أدوية ومعدات طبية، في مستودعات جهاز الإمداد الطبي في المنطقة الشرقية.

 وبين العوكلي في تصريحات صحفية، أن هذا الأمر بمثابة الحكم بالإعدام على عدد كبير من المرضى، مشيراً إلى أن السبب وراء هذه الأزمة عدم تسييل الميزانية لهم، وفتح الاعتمادات لشراء الأدوية والمعدات.

وناشد العوكلي الهيئات المالية، ومحافظ مصرف ليبيا المركزي -"أيا كان"- توفير السيولة لوزارة الصحة، وفتح باب الاعتماد أمامها لشراء الأدوية والمعدات، خلال فترة لا تتعدى 48 ساعة، وأن يتحملوا كامل المسؤولية عن وفاة أي مريض في المستشفيات التابعة لوزارته بسبب نقص الإمدادات.

ودعا العوكلي المنظمات التابعة للأمم المتحدة، فتح ممرات آمنة لهم لإيصال الرعاية الطبية للمدن البعيدة، مشيرا إلى أن استمرار الأمم المتحدة في التغاضي عما يحصل في ليبيا يعد جريمة ضد الإنسانية، حسب وصفه.

وفي وقت سابق قال رئيس جهاز الإمداد الطبي "خالد شتيوي" لـ"عربي21"، إن كارثة وشيكة قد تحل بليبيا، بسبب نفاد المخزون الاستراتيجي للأدوية والإمدادات الطبية. 

يذكر أن المكتب الإعلامي في مركز بنغازي الطبي، كان قد حذر في تصريحات صحفية من قرب توقف المركز عن العمل بسبب النفاد الوشيك للأدوية والعقاقير، وتكدس الجثث بثلاجته، وازدحام المرضى داخل أقسامه.
التعليقات (0)