حول العالم

سلاح الجو الإندونيسي يبحث عن طائرة اير آسيا المفقودة

الطائرة كانت بين ميناء تانجونج باندان الإندونيسي وبلدة بونتياناك - أرشيفية
الطائرة كانت بين ميناء تانجونج باندان الإندونيسي وبلدة بونتياناك - أرشيفية
يبحث سلاح الجو الإندونيسي عن طائرة تابعة لشركة طيران اير آسيا فقدت اليوم، الأحد، وعلى متنها 162 شخصا بعدما طلب الطياران تغيير مسارها بسبب سوء الأحوال الجوية أثناء رحلة من مدينة سورابايا الإندونيسية إلى سنغافورة.

وقال مسؤولون إن الطائرة وهي من طراز ايرباص 320-200 فقدت الاتصال ببرج المراقبة الجوية الساعة 6:17 صباحا بالتوقيت المحلي (2317 بتوقيت جرينتش).

وذكرت الشركة في بيان أن "الطائرة كانت في طريقها المزمع عندما طلبت تحويل المسار بسبب سوء الأحوال الجوية قبل أن ينقطع الاتصال بها".

وقال جوكو موريو أتمودجو مدير النقل الجوي بوزارة النقل في إندونيسيا إن الطائرة لم ترسل إشارة استغاثة.

وذكرت شركة طيران اير آسيا أن الطائرة كانت تقل 155 راكبا وسبعة من أفراد الطاقم منهم 156 من إندونيسيا وثلاثة من كوريا الجنوبية وشخص واحد من كل من سنغافورة وماليزيا وفرنسا.

وعرضت سنغافورة وماليزيا واستراليا تقديم المساعدة في أعمال البحث. وقال مسؤولون إن ماليزيا ذكرت أنها سترسل سفنا وطائرة من طراز سي 130 في حين أرسلت سنغافورة طائرة من طراز سي 130.

وتملك شركة اير آسيا منخفضة التكلفة ومقرها ماليزيا 49% من أسهم شركة اير آسيا الإندونيسية في حين يملك مستثمرون محليون بقية الأسهم.

ولمجموعة اير آسيا أفرع في تايلاند والفلبين والهند، ولم تتحطم أي من طائراتها منذ بدء رحلات الطيران الماليزية منخفضة التكلفة في عام 2002.

وقال أتمودجو إن الطائرة كانت بين ميناء تانجونج باندان الإندونيسي وبلدة بونتياناك في وست كاليمانتان بجزيرة بورنيو عند اختفائها.

وأضاف أن الطائرة كانت تحلق على ارتفاع 32 ألف قدم وطلبت الطيران على ارتفاع 38 ألف قدم لتفادي السحب.

وعادة ما تستغرق الرحلة من سورابايا إلى سنغافورة نحو ساعتين وكان من المقرر أن تصل الطائرة إلى سنغافورة الساعة الثامنة والنصف صباحا بتوقيت سنغافورة.
التعليقات (0)