صحافة عربية

85% نسبة العنوسة بين اللبنانيات.. والبديل سوريات

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الاثنين
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الاثنين
سلطت صحيفة المستقبل اللبنانية الضوء على دراسة أجرتها إذاعة هولندا، تستند فيها إلى إحصاءات مراكز الأبحاث والمعطيات الخاصة بالمنظّمات غير الحكومية الناشطة في المنطقة، أظهرت أن العنوسة في لبنان وصلت إلى 85 في المئة، أي أنّ 15 في المئة فقط من الفتيات يجدن عريساً، والبقية صامدات على لائحة الانتظار التي تضخمت منذ ارتفعت أسعار كل ما في الداخل اللبناني حتى "القسمة والنصيب".

وأضافت الصحيفة أن المشكلة لا تقتصر على عدم إيجاد الشّريك المناسب فحسب، وإنما تتمدد لتطال النّظرة إلى "العانس" باعتبارها إما متمردة أو لا تملك مؤهلات الزواج، في حين أن الدرجات العلمية ووعي الفتاة اللبنانية وحظوظ حصولها على وظيفة بنسبة أكبر من الرجل تجعلها تفكر كثيرا في طرق أبواب الارتباط في زمن لم يعد لـ"سي السيد" مكانة إلا في المسلسلات التلفزيونية التي لا تمت إلى الواقع بصلة.

ووفقا للصحيفة، بدلا من الأخذ بمقولة "ظل رجل ولا ظل حيطة"، تطغى هذه الأيام ظاهرة العنوسة الاختيارية التي تتمّ برغبة الفتيات خوفا من مسؤوليّات الأسرة والأطفال وفشل العلاقات الزّوجيّة.
ولفتت الصحيفة إلى بروز ظاهرة الزواج من النازحات السوريات باعتبارهن "مكسورات الخاطر"، ولن يكن متطلبات أو يضعن قائمة شروط مستحيلة.
 
7 أيار متنقلة في لبنان بذريعة الاحتجاج ضد داعش
 
نقلت صحيفة النهار اللبنانية عن وزير العمل سجعان قزي تحذيره من تحركات واحتجاجات (غالبيتها في المناطق الشيعية) في ما يتعلق بموضوع العسكريين المخطوفين.

ويرى قزي إن هذه التحركات قد تكون "7 أيار متنقلة"، لكنها لن تعطي النتائج نفسها لتلك الأحداث في عام 2008، غير أنها تمثل خطرا داخليا لا بد من التنبه له في مواجهة خطر تنظيم داعش الخارجي".

 وأضاف للصحيفة: "هناك من يحاول أن يصوّر الحكومة كأنها هي "داعش" وأنها هي التي خطفت وأنها هي التي لم تحسم الوضع العسكري في عرسال، في حين أنها هي التي أعطت الضوء الأخضر للجيش بكل قوة وقبل الأحداث الأخيرة بوقت طويل وتحديدا في آذار الماضي". وخلص إلى القول: "ما يدور حاليا هو أن الحكومة تتحمل أخطاء الآخرين وتقصيرهم ولا داعي لتقاذف كرة الاتهامات".
 
أكثر من 70 مليون دولار فواتير علاج الكويتيين في أميركا
 
نشرت صحيفة القبس الكويتية خبرا حول قرار وزارة الصحة بتحويل 25 مليون دولار إلى حساب المكتب الصحي في واشنطن، كدفعة جديدة لتسديد فواتير المستشفيات المتأخرة.

ونقلت عن وكيل الوزارة المساعد للشؤون المالية محمد العازمي أن "هذه الدفعة تأتي بعد تحويل دفعة سابقة تبلغ 45 مليون دولار، ليصبح إجمالي المبالغ المحولة من البنك المركزي 70 مليون دولار، شاملة كذلك مخصصات المرضى وأودعت في حساباتهم".

وأوضح العازمي أن "دفعات إضافية حولت للمكاتب الصحية في فرانكفورت ولندن، وزيادة الدفعات الدورية للمكاتب الصحية في الأردن ومصر، لمواجهة أي نقص في صرف مخصصات المرضى ومرافقيهم، وتسديد فواتير المستشفيات والمراكز الطبية".
 
التلفزيون الإسرائيلي يكشف أسباب فشل محاولة اغتيال محمد الضيف

في متابعتها الخاصة للإعلام الإسرائيلي، نقلت صحيفة القدس عن التلفزيون الإسرائيلي أن القائد العام لكتائب القسام، محمد الضيف نجا من محاولة اغتياله أثناء العدوان الأخير على غزة، بسبب عدم انفجار القنابل التي أطلقت في بداية الهجوم على المبنى الذي كان بداخله.

وأضافت الصحيفة: "ذلك ربما يفسر علامات الاستفهام حول مصير الضيف"، مشيرة إلى "أن أول ثلاثة قنابل أطلقت على المبنى الذي كان يتواجد فيه الضيف لم تنفجر، وبعد وقت قصير أطلقت عدة قنابل أخرى ودمرت المنزل بشكل كامل".

وقالت الصحيفة إن دقائق معدودة فصلت بين الهجوم الأول الفاشل الذي لم تنفجر فيه القنابل، وبين الهجوم الثاني الذي أدى إلى مقتل زوجة الضيف واثنين من أطفاله، مشيرةً إلى أن ذلك ربما يكون التفسير الوحيد لعدم اليقين بشأن مصير الضيف.

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات وزير الخارجية الاسرائيلي أفغيدور ليبرمان التي قال فيها إنه في حال لم يخرج الضيف بتسجيل صوتي، فإن ذلك يزيد من التكهنات حول مقتله أو إصابته على الأقل جراء ذلك الهجوم.
التعليقات (0)