سياسة عربية

الأتراك ينتخبون رئيسهم.. وأردوغان الأوفر حظا

انتخابات الرئاسة تجري لأول مرة في تركيا - أ ف ب
انتخابات الرئاسة تجري لأول مرة في تركيا - أ ف ب
بدأ الناخبون الأتراك، في الساعة الثامنة من صباح اليوم بالتوقيت المحلي، في الإدلاء بأصواتهم لانتخاب رئيس جديد للبلاد. ويستمر التصويت حتى الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي، وفي حال كان هناك ناخبون ينتظرون دورهم عند انتهاء ساعة التصويت، سيقوم رئيس الصندوق بإحصائهم، ويسمح لهم بالاقتراع على الترتيب.

ويبلغ عدد من يحق لهم التصويت في تركيا (52) مليون، و(894)، و(115) ناخبا، يدلون بأصواتهم في (165) ألفا و(108) صناديق انتخابية.

ويتنافس في الانتخابات ثلاثة مرشحين هم، رئيس الوزراء "رجب طيب أردوغان"، مرشح حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، و"أكمل الدين إحسان أوغلو"، المرشح التوافقي لعدد من أحزاب المعارضة، أبرزها "الشعب الجمهوري"، و"الحركة القومية"، أكبر حزبين معارضين، و"صلاح الدين دميرطاش"، مرشح حزب "الشعوب الديمقراطي".

وما لم تحدث مفاجأة، يفترض أن يفوز رجل تركيا القوي منذ 2003 في هذه الانتخابات من الدورة الاولى ليتمكن بذلك من مواصلة التحولات في البلاد، وفق مفهومه الإسلامي المحافظ، وهو في سدة الرئاسة. 

وفي حال فوزه سينضم أردوغان في كتب التاريخ إلى مؤسس الجمهورية التركية والعلمانية مصطفى كمال اتاتورك للقادة الاكثر تأثيرا في البلاد.

وتتضمن ورقة الاقتراع ولأول مرة صور المرشحين. اذ وُضعت وفق قرعة أجرتها اللجنة العليا للانتخابات، لتكون الصورة الأولى لأردوغان، وتحل صورة دميرتاش ثانيا، وأخيرا صورة إحسان أوغلو.

وبدأت عملية الاقتراع في كافة أنحاء تركيا في الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي، وستستمر حتى الساعة 17.00 بالتوقيت المحلي.

هذا ومن المقرر أن تعلن النتائج الأولية من قبل اللجنة العليا للانتخابات في 11 آب/ أغسطس الجاري، أما النتائج النهائية فستعلن في الـ 15 آب/ أغسطس.

هذا وفي حال حصول أي من المرشحين على اكثر من 50% من الأصوات، فانه يصبح رئيس الجمهورية الـ 12 لتركيا.

وفي حال تقرر إجراء جولة ثانية، فإن الناخبين في الخارج سيدلون باصواتهم مابين 17 – 20 آب/ أغسطس، بينما سيصوت الناخبون في الداخل في 24 آب/ أغسطس، المصادف يوم الأحد من الشهر الجاري.
التعليقات (0)