علوم وتكنولوجيا

الذكاء الاصطناعي يتعمق في حياة البشر.. و"غوغل" تصدر نمطا جديدا يستطيع "التنبؤ"

روبوت الدردشة أصبح يصدر أصواتا وكأنها صوت النفس وسط الكلام- إكس
روبوت الدردشة أصبح يصدر أصواتا وكأنها صوت النفس وسط الكلام- إكس
تدخل الذكاء الاصطناعي في العديد من المجالات الحياتية، وهدد العديد من الوظائف بسبب قدرته على إنجاز المهام أكثر دقة وفي أقل وقت ممكن من العنصر البشري.

وقال المدير التنفيذي لشركة غوغل، سوندار بيتشاي، إن الأشخاص سوف تتزايد صلاتهم العميقة بالذكاء الاصطناعي، مطالبا المجتمع بالاستعداد، والتخفيف من التداعيات السلبية المحتملة للتكنولوجيا.

ودخل الذكاء الاصطناعي بشكل كبير في كل تفاصيل الحياة، وأثار نموذج صوتي جديد تم تضمينه في روبوت الدردشة "تشات جي بي تي" مقارنات مع سامانثا، البرنامج الذي كان يحبه الممثل يواكين فينيكس، بطل الفيلم الذي صدر عام 2013.

اظهار أخبار متعلقة


وقال بيتشاي، إنه لا يشعر بالقلق بشأن التحديثات التي جاءت بعد فترة قصيرة لـ"تشات جي بي تي" ويمكنها إجراء محادثات شبيهة بالمحادثات الإنسانية والاستجابة بصورة أفضل للأوامر الصوتية بالإضافة إلى المدخلات الخاصة بالكاميرا.

وتطور الأمر بشكل كبير حتى أن روبوت الدردشة أصبح يصدر أصواتا وكأنها صوت النفس وسط الكلام ويبدو أن هناك صدى طفيفا للصوت، ما يجعله يبدو وكأنه يتحدث من غرفة صغيرة في مكان ما.

ويستخدم بعض المستخدمين "غوغل" في الفترة الحالية للإجابة عن سؤال معين، ولكن النتائج تلهمهم التعمق بصورة أكبر، وتشير النظرات العامة للذكاء الاصطناعي إلى أن هناك المزيد من الحركة مقارنة بالروابط التقليدية التي تظهر في نتائج البحث، وربما تؤثر التغيرات على نموذج عمل "غوغل" أيضا.

اظهار أخبار متعلقة


ومن ناحية أخرى، أعلنت شركة الذكاء الاصطناعي "ديب مايند" التابعة لشركة التكنولوجيا الأمريكية "غوغل" تطوير نمط جديد من نماذج الذكاء الاصطناعي للأبحاث الطبية يستطيع التنبؤ ببنية وتفاعلات كل الجزئيات في الحياة.

وبحسب "غوغل ديب مايند" المملوكة لمجموعة ألفا بيت، فإن النموذج الجديد "ألفا فولد 3" يصل إلى ما هو أبعد من مجرد حساب البروتينات الموجودة في أي جزء، لكي يقدم تنبؤات دقيقة بتفاعلات البروتينات مع غيرها من المكونات الحية في الخلية البشرية، يذكر أن ديب مايند طورت في السابق نموذج الذكاء الاصطناعي ألفا فولد 2" الذي يستطيع تكوين شكل ثلاثي الأبعاد للبروتين.

ونقلت وسائل إعلام عن رئيسة قسم البحث في "غوغل" ليز ريد، قولها إن إحدى تجارب الشركة مع النظرات العامة للذكاء الاصطناعي تقوم على تشجيع المستخدمين على القيام بمزيد من البحث من خلال أنواع جديدة من الأسئلة والمزيد منها.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل