سياسة دولية

رئيسة اتحاد طلبة بريطانيا السابقة شيماء دلالي تنتصر على اللوبي المناصر للاحتلال

شيماء دلالي: بعد تسوية اليوم، أتطلع إلى أن أكون قادرة على التركيز على مواصلة تكريس نفسي للقضية الفلسطينية وخدمة مجتمعي..
شيماء دلالي: بعد تسوية اليوم، أتطلع إلى أن أكون قادرة على التركيز على مواصلة تكريس نفسي للقضية الفلسطينية وخدمة مجتمعي..
أعلنت الرئيسة السابقة للاتحاد الوطني لطلبة الجامعات في بريطانيا شيماء دلالي، عن نجاحها في فرض تسوية قضائية مع الاتحاد الذي فصلها بعد مواقفها القوية ضد الصهيونية؛ ومن المنتظر أن تحصل شيماء على تعويض مالي إثر ذلك.

وقد رفعت دلالي، التي رفضت دائمًا الاتهامات، دعوى أمام محكمة العمل تدعي فيها أن الهيئة الطلابية مارست التمييز العنصري والديني ضدها.

في حين أنه لن يتم الكشف عن شروط التسوية، فقد أصدر الطرفان بيانًا مشتركًا نُشر على موقع اتحاد الطلبة، تناول فيه الادعاءات الموجهة ضد دلالي، فضلاً عن الهجمات الإعلامية ووسائل التواصل الاجتماعي اللاحقة ضدها.

وأكدت دلالي أنها استُهدفت بسبب دعمها للقضية الفلسطينية وانتقادها للفكر الصهيوني.

وفي بيان صدر في مارس/ آذار 2023، قالت محامية دلالي، كارتر روك: "إنها تعتبر أن إقالة دلالي (والعملية غير العادلة التي سبقتها) كان الدافع وراءها الكراهية تجاه معتقداتها المحمية المناهضة للصهيونية والمؤيدة للفلسطينيين، والحقيقة أنها دعمت الفلسطينيين ودينها كمسلمة".

وفي بيان مشترك صدر يوم الثلاثاء، اعترف الاتحاد الوطني للطلبة بأن اعتناق وجهات نظر مؤيدة للفلسطينيين ومعادية للصهيونية هي "معتقدات محمية".

وجاء في البيان: "كفرد، يحق للسيدة دلالي، وكرئيسة للاتحاد الوطني للطلبة، أن يكون لديها معتقدات محمية".



عندما اندلعت الأخبار لأول مرة عن إقالة دلالي في عام 2022، تعرضت لهجمات من قبل أعضاء الصحافة الشعبية ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي وحتى السياسيين بما في ذلك ويس ستريتنغ من حزب العمال، وزير خارجية الظل آنذاك، الذي أشاد بقرار إقالة دلالي.

وتضمنت الهجمات على وسائل التواصل الاجتماعي تهديدات بالقتل وهجمات على عقيدة دلالي الإسلامية.

وأضاف البيان المشترك: "لقد عانت السيدة دلالي من إساءة مروعة حقًا، والتي تضمنت تهديدات بالقتل، وتهديدات بالاعتداء الجنسي، وكراهية الإسلام الصارخة".

وقال الاتحاد الوطني للطلبة في بيانه: "لقد عانت السيدة دلالي من إساءة مروعة حقًا، والتي تضمنت تهديدات بالقتل، وتهديدات بالاعتداء الجنسي، وكراهية الإسلام الصارخة. وهذا أمر غير مقبول على الإطلاق، والاتحاد الوطني للطلبة يدينه بشكل قاطع".

وأشار الاتحاد إلى تغريدة نشرتها دلالي على وسائل التواصل الاجتماعي في عام 2012. وفي البيان المشترك، أقر الاتحاد الوطني للطلبة بأن التغريدة المثيرة للقلق صدرت عندما كانت دلالي مراهقة ولم تكن طالبة بعد.

وتشير اتفاقية التسوية التي أنهت الإجراءات في محكمة العمل إلى أن الاتحاد الوطني للطلبة دفع تعويضًا ماليًا لدلالي.

واتفق الطرفان على إبقاء شروط الاتفاقية سرية. ومع ذلك، وحتى قبل التوصل إلى التسوية، فإن اتحاد الطلبة دفع أكثر من مليون جنيه إسترليني للتحقيق مع رئيسته السابقة والدفاع عن ادعاءاتها بالتمييز، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة التايمز الشهر الماضي.

وفي بيان أصدره محاموها، قالت دلالي إنها سعيدة بترك الأمر وراءها.

وأضافت: "أنا مناهضة للصهيونية ومناصرة للفلسطينيين بكل فخر.. بعد تسوية اليوم، أتطلع إلى أن أكون قادرة على التركيز على مواصلة تكريس نفسي للقضية الفلسطينية وخدمة مجتمعي".

وتابعت: "أنا ممتنة للغاية لأولئك الذين دعموني خلال هذا الفصل الصعب من حياتي، ويسعدني أن جميع الأطراف يمكنها الآن المضي قدمًا".

وتأتي خاتمة قضية دلالي في الوقت الذي أقام فيه الطلاب المؤيدون للفلسطينيين مخيمات احتجاجية في جامعات المملكة المتحدة بسبب الحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة.

وقد تم قمع احتجاجات مماثلة في الولايات المتحدة بعنف من قبل ضباط الشرطة، ويعمل الكونغرس الأمريكي على إصدار تشريع يساوي النشاط المناهض للصهيونية في الجامعات مع معاداة السامية.

وفي فبراير/ شباط، حكم قاض بريطاني بأن ديفيد ميلر، الأستاذ السابق في جامعة بريستول ومنتقد "إسرائيل"، قد فُصل ظلما وتعرض للتمييز بسبب آرائه المناهضة للصهيونية.

ووصف محامو رحمان لوي، ممثلو ميلر، الحكم بأنه "انتصار كبير"، حيث أثبت أن المعتقدات المعادية للصهيونية محمية قانونًا في مكان العمل.
التعليقات (0)