سياسة عربية

مبادرات شبابية تعيد الحياة والأمل لشوارع وأسواق غزة (شاهد)

متطوعون في حي الشجاعية يقومون بتنظيف الشوارع من الركام- إكس
متطوعون في حي الشجاعية يقومون بتنظيف الشوارع من الركام- إكس
تتضافر جهود شعبية ومحلية بهدف إعادة الحياة إلى شوارع ومرافق وأسواق مدينة غزة، رغم الدمار الهائل وانعدام المقومات الأساسية بفعل عدوان الاحتلال الإسرائيلي.

وتقوم فعاليات شعبية بجهود متواصلة لتنظيف الشوارع العامة، والأحياء داخل المدينة، وإعادة تأهيل بعض المرافق العامة والأسواق، بهدف بث روح الحياة من جديد.

ويظهر ذلك جليا في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، والذي تداعى عدد من أبنائه لتنظيف شوارعه الداخلية، وإزالة آثار الدمار والركام المتناثر في الأزقة والشوارع، رغم قلة الإمكانيات.

وغربا صوب مخيم الشاطئ، قام عدد من أبناء المخيم بإزالة الدمار والركام من داخل السوق الرئيسي، تمهيدا لإعادة فتحه من جديد، بعد أن كان قد هجره الباعة منذ ما يزيد عن ستة أشهر، بفعل العدوان، والحصار المطبق. 



الحال نفسه يشهده حي الشيخ رضوان في المدينة، حيث استحدث الباعة أحد الممرات والشوارع التي كانت ضمن السوق المركزي، المدمر، تمهيدا لإعادة فتح السوق من جديد، والذي يعد أحد أكبر أسواق مدينة غزة.

Image1_520244123955870765329.jpg
وفي جباليا شمال القطاع، والتي أعيد فتح سوقها أيضا، يواصل فريق من المتطوعين محاولات لإعادة إضاءة الشوارع والأزقة المعتمة، بعد أن دمر الاحتلال شبكة الكهرباء في المنطقة، ما أحال شوارع والأحياء إلى ظلام حالك ليلا.

اظهار أخبار متعلقة


ويقول المتطوع إسماعيل درويش، لـ"عربي21"، إنه يحاول مع فريق من الشبان البحث عن ألواح من الطاقة الشمسية، سواء من الأسواق، أو البيوت التي تم تدميرها، وذلك بهدف استخدامها مجددا لإضاءة الأحياء والشوارع والأزقة من جديد.

ويؤكد درويش أنه وفريق كبير من المتطوعين يحاولون مساعدة الأهالي الذين رفضوا النزوح وأصروا على البقاء في منازلهم و أحيائهم، وذلك عبر جهود أهلية، خاصة مع توقف عمل البلديات والجهات الحكومة بفعل استهدافها وملاحقتها من قبل قوات الاحتلال.

ويتدبر إسماعيل وفريقه أمورهم ويجمعون بعض الأموال اللازمة من أهالي المنطقة الذين يقدمون المساعدة للفريق المتطوع، رغم أوضاعهم المعيشية الصعبة بفعل استمرار العدوان.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الوحشي على قطاع غزة لليوم الـ211 على التوالي.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، السبت، عن ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34 ألفا و654، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.
التعليقات (0)

خبر عاجل