اقتصاد تركي

البنك المركزي التركي يقرر الإبقاء على سعر الفائدة عند 50 بالمئة

تخلت تركيا عن السياسة غير التقليدية بالإبقاء على الفائدة منخفضة عقب انتخاب أردوغان مجددا عام 2023- الأناضول
تخلت تركيا عن السياسة غير التقليدية بالإبقاء على الفائدة منخفضة عقب انتخاب أردوغان مجددا عام 2023- الأناضول
قرر البنك المركزي التركي، الخميس، إبقاء سعر الفائدة ثابتا عند 50 بالمئة على عمليات إعادة الشراء "الريبو" لأجل أسبوع، وذلك في ظل سعي الحكومة لخفض معدلات التضخم عبر تشديد السياسة النقدية.

وأوضح بيان صادر عن البنك المركزي عقب اجتماع عقدته لجنة السياسة النقدية للمركزي التركي، برئاسة محافظه يشار فاتح قره خان، أنه تقرر نتيجة الاجتماع تثبيت سعر الفائدة عند 50 في المئة.

وشدد على أنه "على الرغم من أن مجلس الإدارة قرر إبقاء سعر الفائدة ثابتا، إلا أنه تم تكرار الموقف الحذر ضد المخاطر المتصاعدة على التضخم"، حسب وكالة الأناضول.

اظهار أخبار متعلقة


وأكد البيان، أن البنك إذا توقع حدوث "تدهور كبير ودائم في التضخم، فسيتم تشديد موقف السياسة النقدية"، مشيرا إلى مراقبته آثار التشديد النقدي على القروض والطلب المحلي عن كثب.

وفي 21 آذار /مارس الماضي، قرر البنك المركزي رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 500 نقطة أساس، إلى 50 بالمئة، عقب قيامه في شباط/ فبراير بإبقائه عند 45 بالمئة، لأول مرة منذ تخلي الحكومة عن السياسة غير التقليدية.

وبعد إعادة انتخاب الرئيس رجب طيب أردوغان في أيار/ مايو 2023، تخلت تركيا عن السياسة غير التقليدية بالإبقاء على الفائدة منخفضة وأطلقت العنان لتشديد السياسة النقدية، ورفعت سعر الفائدة الرئيسي على دفعات متتالية من 8.5 بالمئة إلى 50 بالمئة.

التعليقات (0)