ملفات وتقارير

"عربي21" ترصد ردود الفعل العربية على ضرب إيران.. "تحولات مثيرة"

كثر فيه الحديث عن العلاقات العربية الإيرانية الأخيرة على ضوء الأحداث المُتسارعة- جيتي
كثر فيه الحديث عن العلاقات العربية الإيرانية الأخيرة على ضوء الأحداث المُتسارعة- جيتي
"هل ستدخل الدول العربية في المجهول بعد ضربة الاحتلال الإسرائيلي في إيران؟ وهل أماطت بيانات الدول العربية بخصوص الرد الإيراني على الاحتلال الإسرائيلي اللثام عن عداوات السنين المدفونة؟".. هذه أمثلة عن جُملة من الاستفسارات التي باتت تجوب مختلف منصات التواصل الاجتماعي، خلال الأيام القليلة الماضية.

وبين من يقول إن "إيران ودولة الاحتلال الإسرائيلي، تخوض حربا خفية، منذ سنوات" مستشهدا بعمليات اغتيال علماء إيرانيين متخصصين في المجال النووي وهجمات على دولة الاحتلال الإسرائيلي ينفذها أنصار إيران في طليعتهم حزب الله اللبناني، وبين من يشير إلى ما يصفها بـ"العداوات المدفونة بين إيران وعدد من الدول العربية"، رصدت "عربي21" جُملة من التعليقات والمنشورات.


العلاقات العربية الإيرانية.. إلى أين؟
ردا على استهداف دولة الاحتلال الإسرائيلي للقنصلية الإيرانية المتواجدة في دمشق، وقتل عدد من القادة العسكريين في الأول من نيسان/ أبريل الجاري؛ شنّت إيران أول هجوم عسكري مباشر في تاريخها على دولة الاحتلال الإسرائيلي في 13 نيسان/ أبريل الجاري، وأطلقت عليه تسمية "الوعد الصادق".

وعلى إثر ذلك، أعلنت كل من دولة الاحتلال الإسرائيلي وأمريكا وبريطانيا وفرنسا أنها صدّت 99 في المئة من الصواريخ والمسيرات الإيرانية، في الوقت الذي أكّد فيه التلفزيون الإيراني إصابة نصف هذه الصواريخ والمسيرات الأهداف التي أطلقت لأجلها.

كذلك، هزّت انفجارات، قرب مطار أصفهان وقاعدة هشتم شكاري الجوية العسكرية في إيران، فيما أكد مسؤول أمريكي بدء هجوم الاحتلال الإسرائيلي على إيران. وقال التلفزيون الرسمي الإيراني إن المواقع النووية في إقليم أصفهان لم تتعرض لأي ضرر، بعدما جرى تفعيل أنظمة الدفاع الجوي في أصفهان، للتعامل مع ما يشتبه في أنها طائرات مسيرة.

وفي الوقت الذي كثر فيه الحديث، عن العلاقات العربية الإيرانية الأخيرة على ضوء الأحداث المُتسارعة، وتسارع منشورات من قبيل أن "إيران تُمارس ضغوطا على الأردن ومصر ودول الخليج العربي تحت زعم فتح طريقها لتحرير فلسطين، علاوة على ضغوطها ومناوراتها في لبنان وسوريا"؛ يرى المختص في الأمن القومي العربي، منعم أمشاوي، أن "المنطقة العربية منذ عقود تفتقد لأي مشروع إقليمي عربي، وتعيش على وقع الصراعات العربية البينية، وهو الأمر الذي أتاح المجال إلى بروز مشاريع أخرى كالمشروع الإيراني والتركي والإسرائيلي". 

وأبرز أمشاوي، أنها "مشاريع حاولت استقطاب بعض البلدان العربية إلى هذا الجانب أو ذاك"، مردفا: "لقد بات من الجلّي أن المشروع الإيراني طوّر نفوذه في العقد الأخير، واستفاد من الأحداث التي عرفتها بعض البلدان العربية المجاورة له، وبات يتحكم بشكل أو بآخر في بلدان كسوريا واليمن والعراق ولبنان، واستطاعت إيران عبر أذرعها والجماعات الموالية لها التحكم بشكل كلي أو جزئي في قرارات تلك البلدان".

وتابع المختص في الأمن القومي العربي، في حديثه لـ"عربي21" أنه "في المقابل فإن "إسرائيل" بدورها استفادات من التحولات التي عرفتها المنطقة، ووسعت دائرة التطبيع مع مجموعة من البلدان العربية، وأصبحت ترتبط بها بمعاهدات واتفاقيات تعاون".

اظهار أخبار متعلقة


"هو الأمر الذي يعني أن أي تصادم مباشر بين إيران وإسرائيل سيُلقي بظلاله على باقي البلدان"، يسترسل المتحدث نفسه، مشيرا إلى أنه "في الوقت الذي اختارت الأطراف الموالية لإيران، المشاركة المباشرة في الصراع مع إسرائيل، سواء من لبنان أو اليمن أو العراق، فإنه بالمقابل ساهمت الأردن باعتبارها بلد مرتبط باسرائيل باتفاقيات سلام وتعاون، في التصدي للهجوم الإيراني وإسقاط بعض المقذوفات الإيرانية التي عبرت أجواءها".

وأكد أمشاوي: "طبعا البلدان العربية أصدرت مواقف وردود كلاسيكية، مثل: التعبير عن القلق ودعوات إلى عدم جر المنطقة إلى حرب مباشرة.. وهو ما عبرت عنه مصر والإمارات والأردن وسلطنة عمان وغيرها"، مردفا: "أعتقد أنها مواقف دبلوماسية كلاسيكية تعبر عن ضعف وتشرذم الصف العربي، الذي أصبح يتأرجح بين مشاريع إقليمية هدفها الأساس السيطرة وبسط النفوذ على المنطقة، وتتصارع من أجل ذلك فوق الأراضي العربية، وفي الكثير من الأحيان بأدوات عربية".

وختم المختص في الأمن القومي العربي، حديثه لـ"عربي21" بالقول: "طبعا قد لا نحتاج إلى التذكير أن المشروعين الإيراني والاسرائيلي قد لا يقل أحدهما خطورة عن الآخر على المنطقة العربية، غير أنه تبقى إيران طرف إقليمي أصيل، رغم أطماعه التوسعية، لا يمكن تخيل المنطقة بدونه في حين أن إسرائيل مشروع احتلالي استيطاني زرع في قلب المنطقة زرعا".

ماذا جاء في بيانات الدول.. 
الإمارات ومصر والأردن وسلطنة عمان وتركيا، أعربت، الجمعة، عن قلقها بخصوص، ما سمّته في بياناتها بـ"التصعيد والأعمال العدائية المتبادلة بين إسرائيل وإيران"، فيما دعت إلى "ضبط النفس لتجنيب المنطقة الدخول في صراع أوسع نطاقا".

البداية من مصر، حيث جدّدت وزارة الخارجية المصرية، عبر بيان، الجمعة، الإعراب عن "قلقها العميق" إزاء التصعيد بين دولة الاحتلال الإسرائيلي وإيران، أعقاب "التقارير الأخيرة بعد وقوع غارات جوية إسرائيلية استخدمت فيها صواريخ وطائرات دون طيار استهدفت مواقع في إيران وسوريا".

وأبرزت الوزارة المصرية، في بيان لها، نشر على حسابها الرسمي على منصة "إكس": "قلق مصر بشأن احتمال اتساع نطاق الأعمال العدائية في المنطقة"، بالقول إنها "قد تشكل عواقب وخيمة على الاستقرار الإقليمي وسلامة شعوبها".

وفي الوقت الذي أشارت فيه إلى أنها "تضغط على الطرفين للالتزام الصارم بالقانون الدولي والمبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة"؛ أكدت أنها "سوف تستمر في تكثيف اتصالاتها مع كافة الأطراف المعنية والمؤثرة لاحتواء التوتر والتصعيد الجاري".
 
وأوضح الصفدي، عبر منشور على منصة "إكس"، الجمعة، أن "الانتقام الإسرائيلي -الإيراني يجب أن ينتهي. الحرب اللاإنسانية على غزة يجب أن تنتهي الآن".

كذلك، شدّد الصفدي، على أن "تركيز المجتمع الدولي يجب أن ينصب بشكل عاجل إلى إنهاء العدوان الكارثي على غزة".

اظهار أخبار متعلقة


إلى ذلك، أعربت الإمارات العربية المتحدة عن ما وُصف بـ"قلقها العميق"، وحثت كلا من دولة الاحتلال الإسرائيلي وإيران على "الامتناع عن الأعمال التي قد تؤدي إلى مزيد من التصعيد".

وشددت وزارة الخارجية الإماراتية، عبر بيان، الجمعة، على "ضرورة ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لمنع انزلاق المنطقة إلى مستويات جديدة من عدم الاستقرار"؛ مؤكدة على "أهمية التوصّل إلى حلول جوهرية للخلافات والأزمات المستمرة في المنطقة، بهدف تهدئة التوترات، وحل النزاعات عبر الحوار والقنوات الدبلوماسية، والالتزام بسيادة القانون واحترام ميثاق الأمم المتحدة".

وفي السياق نفسه، قال متحدث باسم وزارة الخارجية العمانية، الجمعة، إن سلطنة عمان "تتابع استمرار التوتر في الإقليم وتدين الهجوم الإسرائيلي هذا الصباح على أصفهان في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، كما تدين وتستنكر اعتداءات إسرائيل العسكرية المتكررة في المنطقة".

وتابع المتحدث، وفق بيان، نشرته "وكالة الأنباء العمانية الرسمية" أن "سلطنة عمان تناشد مجددا المجتمع الدولي بضرورة معالجة أسباب وجذور التوتر والنزاع عبر الحوار والدبلوماسية والحلول السياسية، والتركيز على جهود وقف إطلاق النار في غزة، والاحتكام للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة للتوصل إلى حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية، من أجل استعادة الأمن والاستقرار والسلام الشامل للمنطقة بأسرها".

بدورها، أكّدت وزارة الخارجية التركية، عبر بيان، الجمعة، على قلقها بخصوص التصعيد الأخير في المنطقة بين دولة الاحتلال الإسرائيلي وإيران، والذي خلّف ما وصفته بـ"الهجوم غير القانوني، الذي شنته إسرائيل على السفارة الإيرانية في دمشق".

وأوضحت وزارة الخارجية التركية أنها "تراقب الوضع عن قرب"، بينما دعت، جميع الأطراف المعنية، إلى "تجنب الأعمال التي قد تؤدي إلى توسيع رقعة الصراع".

وتابع بيان وزارة الخارجية التركية أن "أولوية المجتمع الدولي يجب أن تتمثل في وقف المذبحة في غزة، وضمان السلام الدائم في منطقتنا من خلال إقامة دولة فلسطينية".

إيران والدول العربية.. لا عداوات حاليا
واستمرارا لعملية تحليل ما أتى بقلب بيانات عدد من الدول العربية، قال المتخصص في القانون العام والعلوم السياسية، سيف الدين جرادات، إن "الإحتلال الإسرائيلي وإيران، عمليا، حريصين، على أن لا تؤدي هذه الضربات فيما بينهم إلى التصعيد وزيادة التوتر، واتساع رقعة الحرب، بحيث تصل إلى حد الحرب الإقليمية". 

وأوضح جرادات، في حديثه لـ"عربي21" أن "ذلك لا يصب في مصلحة كلاهما"، مشيرا إلى أن الأمر "يظهر جليّا عبر نوعية الأسلحة المستخدمة، وطبيعة الأماكن المستهدفة. وإذا كان هذا هو الحال بالنسبة للأطراف المعنية، فإن الدول العربية كذلك معنية بذات الهدف. فلا مصلحة للجميع في ذلك".

"بالتالي لا يمكن القول بأن الضربات الإسرائيلية والرد الإيراني عليها ستكون سبباً لظهور العداوات العربية مع إيران، على الأقل في المرحلة الحالية" يتابع المتخصص في القانون العام والعلوم السياسية، مردفا بأن "طبيعة الرد الإيراني، جاء متفق مع مقولة: الرد من أجل الرد، وكذلك جاء الرد الإسرائيلي، فكلاهما كان حريص على أن لا تسبب هذه الردود إلى حد الحرب الإقليمية".

اظهار أخبار متعلقة


أمّا فيما يرتبط بمواقف عدد من الدول العربية، فيقول جرادات، إنها "أتت واضحة وصريحة ومتّفقة على تجنّب الطرفين للتصعيد فيما بينهما، واتساع رقعة الصراع في الدول العربية"، مؤكدا أنها "لا تريد أن يصل هذا التصعيد لحد الحرب الإقليمية، الذي يعني عدم الاستقرار في المنطقة، وآثاره خطيرة على الأمن القومي لدول المنطقة".

إلى ذلك، ختم جرادات، حديثه لـ"عربي21" بالقول إن "هجوم الإحتلال الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية كان محاولة من نتنياهو (بشكل منفرد) لا يتفق مع توجهات السياسة العامة للاحتلال الإسرائيلي؛ من أجل تقليل الضغط الذي يعاني منه داخلياً وخارجياً بسبب حربه على قطاع غزة، وربما قد تكون إيران قد فهمت هذه الرسالة".
التعليقات (0)