اقتصاد دولي

"ستاندرد أند بورز" تخفض تصنيف الاحتلال الائتماني بسبب مخاطر متزايدة

تتصاعد التوترات في المنطقة على خلفية الهجوم الإيراني على دولة الاحتلال- الأناضول
تتصاعد التوترات في المنطقة على خلفية الهجوم الإيراني على دولة الاحتلال- الأناضول
أعلنت "ستاندرد أند بورز"، الجمعة، خفض تصنيف دولة الاحتلال الإسرائيلي الائتماني إلى المستوى "إيه+" من "إيه إيه -" بسبب مخاطر متزايدة مع نظرة مستقبلية سلبية، في ظل تصاعد التوترات مع إيران عقب الضربات الإيرانية ليلة السبت الماضي.

وقالت في بيان، "نتوقع أن يتسع العجز الحكومي العام لإسرائيل إلى 8 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في 2024، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى زيادة الإنفاق الدفاعي".

وأضافت أن "ارتفاع حدة المواجهة مع إيران في الآونة الأخيرة يفاقم المخاطر الجيوسياسية المتزايدة بالفعل على إسرائيل".

وقال المحاسب العام بوزارة مالية دولة الاحتلال الإسرائيلي، ياهلي روتنبرج،  إن خفض وكالة ستاندرد اند بورز للتصنيفات الائتمانية طويلة الأجل يأتي كرد مباشر على الهجوم الصاروخي الإيراني، معتبرا  أن "إسرائيل ستنجح في التعامل مع كافة التحديات التي تواجهها"، على حد قوله.

اظهار أخبار متعلقة


وشنت إيران ليلة السبت الماضي أول هجوم عسكري مباشر في تاريخها على الاحتلال الإسرائيلي، وأطلقت عليه اسم "الوعد الصادق" ردا على استهداف قنصليتها في العاصمة السورية دمشق بغارة إسرائيلية.

وفي السياق، أعلن التلفزيون الإيراني فجر الجمعة، إسقاط 3 طائرات مسيرة بعد رصدها في سماء أصفهان وسط البلاد، وسط تقارير عن هجوم إسرائيلي.

وذكرت مواقع إيرانية أنه سُمع دوي صفارات الإنذار بمحافظة أصفهان وسط البلاد، وأشارت إلى تفعيل المضادات الدفاعية الجوية في أجواء عدد من محافظات البلاد.
التعليقات (0)