ملفات وتقارير

كيف سيكون شكل الرد الإسرائيلي على ضربات إيران الانتقامية؟

قال تقدير إسرائيلي إنّ "الرد المحتمل يهدف إلى إيصال رسالة وإغلاق الحدث مع إيران في الوقت الحالي"- إكس
قال تقدير إسرائيلي إنّ "الرد المحتمل يهدف إلى إيصال رسالة وإغلاق الحدث مع إيران في الوقت الحالي"- إكس
تؤكد أوساط الاحتلال الإسرائيلي، أن الرد على ضربات إيران الانتقامية غير المسبوقة قادم بلا أدنى شك، لكن يتركز النقاش حاليا حول شكل الرد وحجمه، تزامنا مع مطالبات أمريكية ودول غربية بتجنب الوصول إلى حرب إقليمية واسعة.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، دانييل هاغاري، خلال مؤتمر أمس، إنه "من المستحيل عدم الرد على مثل هذا الهجوم، سنتحرك في المكان والزمان الذي نختاره، وأي حديث عن ذلك غير ضروري"، على حد قوله.

رد محدود
 وبحسب ما أوردته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، وترجمته "عربي21"، فإن الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني سيكون "محدودا" في نطاقه، ومن المرجح أن يركز على الهجمات ضد القوات العسكرية الإيرانية ووكلائها خارج إيران.

وفي سياق متصل، نقلت شبكة "إن بي سي" عن أربعة مسؤولين أمريكيين، أن تل أبيب أطلعت الولايات المتحدة على الرد المحتمل، لكن لم يتم إبلاغ واشنطن بالقرار الإسرائيلي النهائي بشأن كيفية الرد.

اظهار أخبار متعلقة



ولا تزال المناقشات الإسرائيلية بشأن طبيعية الرد جارية، وليس من المؤكد أن الرد سيكون فوريا وسريعا، وهو ما تحدثت عنه صحيفة "هآرتس" العبرية، التي أشارت إلى أن حديث الولايات المتحدة عن رد إسرائيلي محدود ومركز، نابع من رغبة أمريكية بتجنب إشعال حرب إقليمية.

وقال تقدير إسرائيلي إنّ "الرد المحتمل يهدف إلى إيصال رسالة وإغلاق الحدث مع إيران في الوقت الحالي"، منوها إلى أن النقاش الحالي يدور حول شدة الهجمات الإسرائيلية المتوقعة.

إيصال رسالة فقط
وذكر المراسل العسكري في القناة الـ13 العبرية أور هيلر، أن "هدف تل أبيب، بحسب الخطة، هو الرد، وإرسال رسالة إلى إيران وليس بدء الحرب معها"، مشيرا إلى أنه ربما كان لـ"عيد الفصح" تأثير في اللجوء إلى الرد المحدود.

وتابع قائلا: "الرد المحدود على إيران نابع أيضا من غياب صفقة الأسرى، واستعدادات الجيش الإسرائيلي لعملية رفح"، موضحا أن الهجوم على رفح سيتم في غضون أسابيع قليلة باستخدام فرقتين نظاميتين، وليس ألوية احتياطية، وسيسبقه إجلاء للسكان بالتنسيق مع الأمريكيين والمصريين".

التعليقات (0)