سياسة دولية

جنرال أمريكي متقاعد يوضّح تداعيات الضربة الإيرانية المرتقبة ضد الاحتلال

توقّع بايدن وقوع هجوم من إيران "عاجلا وليس آجلا"- إكس
توقّع بايدن وقوع هجوم من إيران "عاجلا وليس آجلا"- إكس
تحدّث العقيد المتقاعد بالقوات الجوية الأمريكية، الجنرال سيدريك لايتون، عن تداعيات هجوم إيراني متوقع على دولة الاحتلال الإسرائيلي، ردا على استهداف قنصليتها في دمشق وانعكاسات ذلك على المنطقة بشكل عام.

وخلال مقابلة مع شبكة "سي إن إن"، قال لايتون: "أعتقد أن الطريقة التي سوف يقوم بها الإيرانيون (بمهاجمة دولة الاحتلال الإسرائيلي)، باستخدام وكلائهم؛ على الأقل ما ينطبق على الحكمة التقليدية، في الوقت الحالي، هي أن الإيرانيين سوف يستخدمون وكلاءهم أولا".

وأضاف: "الشيء الوحيد الذي يمكن أن يتغير هو أن يكون الرد الإسرائيلي على هذا الهجوم موجها بالفعل نحو المنشآت الإيرانية، على الأراضي الإيرانية، على وجه التحديد".

وأردف: "وإذا حدث ذلك، فإن الإيرانيين سوف يردون من أراضيهم. وهذا هو نوع التصعيد الذي لا يبدو الإيرانيون أنهم مستعدين له تماما، لأنهم بصراحة مستعدون لوضع اللمسات الأخيرة على جهاز نووي".

وتابع: "كانت هناك أمثلة تاريخية معينة"، مسترسلا: "طلبنا فيها من الإسرائيليين عدم مهاجمة إيران، لأننا لا نريد أن يكون هناك تصعيد أكبر في الخليج، إذ سيؤدي ذلك إلى تعقيد الأمور حقًا، كما تعلمون، كل ما رأيناه، انطلاقا من اتفاقيات إبراهيم وحتى تطبيع العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل، سيتم تعليق كل ذلك".

وأكد على أنه: "رغم أن المملكة العربية السعودية وإيران عدوان رئيسيان، فقد كان لديهما القليل من التقارب بفضل الصينيين. وتتحدث الولايات المتحدة مع الصينيين، من بين آخرين، لوقف هذا التصعيد. لذلك أعتقد أن الجهد المبذول سيكون هو أنهم سيحاولون وقف تصعيد مثل هذا".

اظهار أخبار متعلقة


تجدر الإشارة إلى أنه في يوم الجمعة الماضي، توقّع بايدن وقوع هجوم من إيران "عاجلا وليس آجلا"، وذلك بعدما توعدت طهران بالانتقام بعد اتهامها لدولة الاحتلال الإسرائيلي بشن هجوم على قنصليتها في سوريا قبل نحو أسبوعين.

وأضاف بايدن، في حديثه إلى الصحفيين في البيت الأبيض، ردا على سؤال عن المدى الوشيك للهجوم على دولة الاحتلال الإسرائيلي: "لا أريد الخوض في معلومات سرية لكن توقعاتي أنه سيحدث عاجلا وليس آجلا"، وعندما سُئل عن رسالته إلى طهران، قال: "لا تفعلوا ذلك".
التعليقات (0)