سياسة دولية

واشنطن تطمئن الاحتلال الإسرائيلي بـ"دعمها الكامل" في وجه تهديدات إيران

تتخوف دولة الاحتلال الإسرائيلي من ضربة عسكرية إيرانية محتملة- جيتي
تتخوف دولة الاحتلال الإسرائيلي من ضربة عسكرية إيرانية محتملة- جيتي
شدد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، على دعم بلاده الكامل لدولة الاحتلال الإسرائيلي في مواجهة تهديدات إيران عقب الغارة الإسرائيلية على قنصلية إيران في العاصمة السورية دمشق.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين أوستن ووزير حرب الاحتلال يوآف غالانت، مساء الخميس، بهدف "تأكيد الدعم الأمريكي القوي للدفاع عن إسرائيل في مواجهة التهديدات المتزايدة من إيران ووكلائها الإقليميين".

وشدد الوزير الأمريكي في تدوينة عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، على أنه "يمكن لإسرائيل أن تعتمد على الدعم الأمريكي الكامل للدفاع عنها".

إظهار أخبار متعلقة


وكانت السفارة الأمريكية في مدينة القدس المحتلة، حذرت في وقت سابق الخميس، موظفيها وعائلاتهم، من السفر خارج المدن الكبرى، وذلك على خلفية الوضع السياسي القائم في المنطقة، وفقا للأناضول.

وتتخوف دولة الاحتلال الإسرائيلي من ضربة عسكرية إيرانية محتملة، ردا على اغتيال قادة في الحرس الثوري الإيراني بهجوم على قنصليتها في العاصمة السورية.

ورجح مسؤولون أمريكيون، أن رد إيران المحتمل على الاحتلال "ربما يكون في نهاية هذا الأسبوع"، موضحين أن طهران  ستستخدم فيه على الأرجح "الصواريخ والمسيّرات"، حسب ما نقلته صحيفة "بوليتيكو".

والخميس، شدد وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان، في اتصال هاتفي مع نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك، على أن رد بلاده المحتمل على قصف الاحتلال  للقسم القنصلي في السفارة الإيرانية بدمشق، "دفاع مشروع لمعاقبة المعتدي"، وفقا للأناضول.

إظهار أخبار متعلقة



وقالت الخارجية الإيرانية في بيان؛ إن عبد اللهيان "رفض دعوة ألمانيا إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ضد إسرائيل"، مشيرا إلى أن "الحل الوحيد لمعالجة المشكلة الحالية، يتمثل في وقف الهجمات الإسرائيلية في قطاع غزة".

وفي 1 نيسان /أبريل الجاري، دمرت غارة إسرائيلية على العاصمة السورية دمشق مبنى القنصلية الإيرانية الملاصق لسفارة طهران في حي المزة، وقال الحرس الثوري الإيراني؛ إن الاحتلال اغتال عددا من أفراده في الضربة الصاروخية، على رأسهم محمد رضا زاهدي، قائد فيلق القدس في سوريا ولبنان.
التعليقات (0)