سياسة دولية

وسط ترقب للرد الإيراني.. قائد القيادة المركزية الأمريكية يزور دولة الاحتلال

كوريلا وصل الاراضي المحتلة للتنسيق بشأن الضربة الإيرانية المحتملة- الأناضول
كوريلا وصل الاراضي المحتلة للتنسيق بشأن الضربة الإيرانية المحتملة- الأناضول

وصل قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال إريك كوريلا، إلى دولة الاحتلال للقاء كبار المسؤولين العسكريين، بحسب إعلان البنتاغون الخميس.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، بات رايدر، إن كوريلا "سيلتقي القيادة الأساسية للجيش الإسرائيلي، ويبحث التهديدات الأمنية الحالية في المنطقة". 

في المقابل، أكد المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي وصول كوريلا، وأنه أجرى مع رئيس الأركان هرتسي هاليفي "تقييما استراتيجيا للوضع حول التحديات الأمنية" في المنطقة.

اظهار أخبار متعلقة



وجاءت الزيارة في ظل تصاعد التوتر الإقليمي مع تهديد إيران بالرد على قصف قنصليتها في دمشق.

وسبق أن نقل موقع أكسيوس الإخباري الأمريكي، عن مسؤولين "إسرائيليين" قولهما، "إنهم يستعدون لهجوم مباشر غير مسبوق محتمل من الأراضي الإيرانية باستخدام الصواريخ الباليستية والطائرات دون طيار وصواريخ كروز ضد أهداف إسرائيلية".

وقال المسؤولون "إنه في مثل هذا السيناريو، سترد إسرائيل بهجوم مباشر على إيران".

وقال مسؤول دفاعي أمريكي، "إن سياسة وزارة الدفاع هي "عدم مناقشة سفر ضباط العلم من أجل أمن العمليات"، وفقا للموقع.

وأضاف الموقع: "تحدث المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون عبر مستويات الوكالات خلال الأيام القليلة الماضية للتحضير للرد الإيراني".

وقال مسؤول "إسرائيلي" كبير، "إن إسرائيل طلبت من الولايات المتحدة ما إذا كان بإمكانها المساعدة في الحد من الرد الإيراني من خلال إرسال رسائل تحذير خاصة وعامة إلى الإيرانيين، وإبراز قوتها في المنطقة".

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف المسؤول، "إن إسرائيل والولايات المتحدة قامتا أيضًا بالتنسيق في الأيام الأخيرة بشأن الدفاع الجوي والصاروخي المشترك في المنطقة قبل هجوم إيراني محتمل"، وفقا لأكسيوس.

ومساء الأربعاء، أعلن وزير الدفاع محمد رضا أشتياني، تعليق الطيران في أجواء طهران، بسبب مناورات عسكرية اعتبارا من منتصف الليل، بحسب ما نقلته وكالة مهر الإيرانية.

والاثنين الماضي، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إن الولايات المتحدة تتحمل مسؤولية في حادث قصف السفارة الإيرانية بدمشق.

وذكر عبد اللهيان، خلال مؤتمر مع نظيره السوري فيصل مقداد في دمشق، أن دولة الاحتلال ستُعاقب على استهدافها القنصلية الإيرانية، وستكون أيامها المقبلة صعبة.

وأشار إلى أن ضحايا الهجوم على القنصلية لم يكونوا فقط مستشارين عسكريين إيرانيين يحملون جوازات دبلوماسية، بل أيضا مدنيين سوريين.

والأحد، قال يحيى رحيم صفوي، مستشار المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، إن جميع سفارات إسرائيل لم تعد آمنة، وفقا لما نقلته وكالة تسنيم شبه الرسمية.

اظهار أخبار متعلقة



وأدلى يحيى رحيم صفوي، وهو مستشار للزعيم الإيراني الأعلى، بتلك التصريحات في أعقاب الهجوم على القنصلية الإيرانية في دمشق في الأول من أبريل/ نيسان، الذي توعدت طهران بالرد عليه.

وسبق أن أفادت تقارير إعلامية عبرية، "بأن إسرائيل بصدد إغلاق سفاراتها حول العالم وسط تهديدات من إيران بالرد".

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت، "إن إسرائيل أخلت 7 من سفاراتها وممثلياتها خشية رد إيراني، بينها الممثليات في مصر والبحرين والأردن والمغرب وأنقرة وإسطنبول وتركمانستان".

التعليقات (0)