صحافة إسرائيلية

جنرال إسرائيلي يحذر من سلوك نتنياهو وقادة الجيش.. يقودوننا إلى الهاوية

بريك استبعد دخول الجيش إلى رفح وقال إن تصريحات نتنياهو بهذا الشأن دعائية ولكسب الوقت- الأناضول
بريك استبعد دخول الجيش إلى رفح وقال إن تصريحات نتنياهو بهذا الشأن دعائية ولكسب الوقت- الأناضول
قدم الجنرال الإسرائيلي، والخبير العسكري، إسحاق بريك نظرة متشائمة لمستقبل "إسرائيل" في ظل إخفاقات الجيش الإسرائيلي، ورئيس الحكومة، في إدارة المعركة والحرب على غزة، مشيرا إلى أن بنيامين نتنياهو وقادة الجيش يفعلون كل شيء من أجل بقائهم في السلطة.

وتحت عنوان "نتنياهو والجيش يقوداننا إلى الهاوية"، كتب بريك لصحيفة "هآرتس"، قائلا، إن "إسرائيل" تقف الآن على مفترق طرق حاسم، نتيجة إخفاق الجيش والحكومة في إدارة المرحلة الدقيقة، والمفصلية في حياة الإسرائيليين ومستقبلهم. 

ومحذرا من بقاء الطبقة السياسية الحالية في المشهد قال بريك، "إذا لم يقم الشعب الإسرائيلي بإجراء تغيير لاستبدال المستوى السياسي والأمني الفاسديْن، فإننا ببساطة لن نبقى على قيد الحياة هنا".

واستبعد الخبير العسكري إمكانية القضاء المطلق على حماس قائلا: "هذا الشعار الفارغ الذي بناء عليه يقود المستوى السياسي والأمني الحرب، سيؤدي إلى فقدان المخطوفين والإنجازات العسكرية في قطاع غزة واقتصاد إسرائيل والدول الصديقة لنا في العالم والأمن الاستراتيجي للدولة". 

وذكر بريك أن"التهديد النووي الإيراني لإسرائيل، الذي كان الشعار الأمني في كل فترة حكم نتنياهو، اختفى، وبدلا منه جاء تدمير حماس بشكل مطلق، وهذا شعار لا أساس له لأنه يكرره كل يوم وتحول لديه إلى الموضوع الأمني الوحيد الذي ينشغل به".

اظهار أخبار متعلقة


وقال: "في نهاية المطاف حتى لو بقيت حماس قائمة وسليمة ودون أن يلحقها أي ضرر؛ فإن تهديدها لإسرائيل لا يقارن مقابل التهديد الوجودي النووي والتقليدي لإيران ووكلائها، والنتيجة بسيطة وصادمة، فنتنياهو يختار التهديدات حسب مصالحه الشخصية، وهو مستعد أيضا للقضاء على هذه التهديدات الاستراتيجية الكبيرة، وكل ذلك من أجل الحفاظ على حكمه".

ولفت في مقاله إلى أن نتنياهو يجر المستوى السياسي والأمني خلف رغباته الشخصية، وهم ينشغلون بالبقاء الشخصي بعد الفشل الذريع في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، وذلك عبر إطالة مدة الحرب.

لا ثقة بنتنياهو وغالانت ورئيس الأركان
في مقال آخر بصحيفة معاريف، قال بريك إنه لا ثقة بنتنياهو ووزير الحرب، يوآف غالانت ورئيس الأركان، هرتسي هاليفي، طالما أن القرارات على المستوى السياسي والعسكري مصنوعة من المصالح الضيقة والسياسة والمعتقدات والأيديولوجية والغرور والعجرفة والغطرسة.

ودعا بريك الإسرائيليين إلى أن يكونوا قادرين "على الخروج من المتاهة التي أدخلنا فيها المستوى السياسي والمستوى العسكري ظلماً، وهم يتصرفون بهذه الطريقة بسبب غياب الرؤية الاستراتيجية، وبسبب الهروب من الحقيقة وضرورة استخدام القوات في الحرب بناء على الهلوسة والأوهام، والرغبة الشديدة لدى المستوى السياسي في البقاء سياسيا على قيد الحياة بأي تكلفة".

وأكد أن شعار "التدمير الكامل لحماس" هو وهم بلا هدف، وحتى دخول رفح وتدمير الكتائب الأربع لن يأتي بالنتيجة المرجوة، بل العكس هو الصحيح، وهذا الدمار سيضع "إسرائيل" في مرتبة أدنى من جنوب أفريقيا في السنوات التي كانت فيها سياسة الفصل العنصري، وسيشتد انهيار "إسرائيل" من المقاطعة العالمية، وهو ما أصبح واضحا بالفعل على أرض الواقع.

اظهار أخبار متعلقة


ماذا بشأن دخول رفح؟
وحذر بريك قائلا: "كلما واصلنا الخوض في صحراء غزة، سنفقد المزيد من الجنود، وسنفقد المختطفين، وأمن مواطني البلاد، وسنفقد اقتصاد إسرائيل، وسنفقد أصدقاءنا في العالم، وسنخسر".

وعن دخول "الجيش" إلى رفح قال بريك إنه لو كان نتنياهو ينوي فعلاً دخول رفح، لكنا قد شهدنا منذ أسابيع بناء مدينة الخيام للنازحين، والتي اشترطتها واشنطن، والتي يمكن إقامتها حتى خلال شهر رمضان، مشيرا إلى أن غياب أي إشارة لبدء بناء مدينة الخيام يدل على عدم الرغبة الحقيقية في دخول رفح، وأن كل تصريحاته بهذا الشأن تهدف إلى كسب الوقت السياسي والبقاء في السلطة، وهو غير مهتم بالتوصل إلى وقف لإطلاق النار حتى لا تنتهي الحرب ولو كان الثمن باهظاً جداً من الدماء ومن خسارة المختطفين وكل ما ذكرته أعلاه.
التعليقات (0)