سياسة دولية

اعتقالات في طاجيكستان على خلفية عملية موسكو

تصر موسكو على صلة الغرب لا سيما أوكرانيا بالهجوم - جيتي
تصر موسكو على صلة الغرب لا سيما أوكرانيا بالهجوم - جيتي
نفذت السلطات الأمنية في طاجيكستان، حملة اعتقالات في البلاد، مرتبطة بالهجوم الذي وقع في موسكو، الأسبوع الماضي.

وقال مصدر أمني في طاجيكستان لرويترز؛ إن لجنة الأمن الوطني في بلاده اعتقلت تسعة أشخاص هذا الأسبوع، تعتقد أن لهم صلات بالمشتبه بهم في إطلاق النار بقاعة للحفلات الموسيقية في روسيا، وكذلك بتنظيم الدولة الإسلامية - ولاية خراسان.

وأضاف المصدر أن التسعة اعتقلوا الاثنين في مدينة وحدت وتم نقلهم إلى العاصمة دوشنبه.

إظهار أخبار متعلقة



وأعلنت روسيا الخميس، أنّ لديها "دليلا" على أنّ منفّذي الهجوم الذي أودى بـ143 شخصا، لهم صلات بـ"قوميين أوكرانيين"، وهي اتهامات وصفتها واشنطن بأنّها "دعاية سخيفة".

وأعلن تنظيم الدولة مسؤوليته عن هذا الهجوم الذي وقع مساء الجمعة في قاعة "كروكوس سيتي هول"، لكن المسؤولين الروس يؤكدون وجود صلة بأوكرانيا.

غير أنّ كييف وحلفاءها ينفون أيّ تورّط في هذا الهجوم، ويرون أنّ الكرملين يسعى إلى توجيه أصابع الاتهام إلى أوكرانيا، في خضمّ الحرب التي يخوضها ضدّها.

وفي السياق أكدت لجنة التحقيق، وهي الهيئة المسؤولة عن التحقيقات الجنائية الرئيسية في روسيا، الخميس أنّ لديها عناصر تُثبت تورّطا أوكرانيا، على حدّ تعبيرها.

وقالت اللجنة عبر تلغرام؛ إنّ "العمل مع الإرهابيين المحتجزين وفحص الأجهزة التقنية التي صودرت لديهم وتحليل المعلومات المتعلقة بالمعاملات المالية، مكّن من الحصول على أدلة على صلاتهم بالقوميين الأوكرانيين".

إظهار أخبار متعلقة



ووفق اللجنة، فقد تلقّى المهاجمون الأربعة "مبالغ كبيرة من المال والعملات المشفرة من أوكرانيا، استخدمت في التحضير لهذه الجريمة".

كذلك، أعلن المحقّقون الذين لم ينشروا أيّ وثائق أو عناصر تؤكد هذه الأقوال، اعتقال مشتبه به جديد متّهم بالمشاركة في "تمويل" الهجوم.
التعليقات (0)

خبر عاجل