سياسة دولية

كاتب إسرائيلي: نتنياهو هو حلم السنوار.. نقترب من الهاوية كل يوم

بير: متى يستيقظ شعب الليكود الطيب؟ متى سيفهمون أن رجلا واحدا بضيق أفقه يقود بلداً بأكمله نحو الخراب- جيتي
بير: متى يستيقظ شعب الليكود الطيب؟ متى سيفهمون أن رجلا واحدا بضيق أفقه يقود بلداً بأكمله نحو الخراب- جيتي
قال كاتب إسرائيلي إن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو يقود الدولة إلى الخراب، داعيا أنصار حزب الليكود إلى الانتفاض ضده.

ونشرت صحيفة "جيروزاليم بوست" مقالا تحت عنوان "نظام نتنياهو هو حلم السنوار.. إسرائيل تقترب من الهاوية كل يوم"، للكاتب ميمي بير، تحدث فيه عن الأزمة الداخلية الإسرائيلية بسبب نتنياهو.

وتساءل بير: "متى يستيقظ شعب الليكود الطيب؟ متى سيفهمون أن رجلاً واحداً، بضيق أفقه، يقود بلداً بأكمله نحو الخراب، لخدمة مصالحه الشخصية في الأغلب؟ متى سيفهمون أنهم في صمتهم يساعدونه؟ ما الذي يجب أن يحدث أيضًا حتى يقف 10 من أعضاء الكنيست من حزب الليكود، حتى اليوم، ويتحدثون، لا يخافون على أنفسهم، بل يفكرون فقط في بلدهم، وأبنائهم وأحفادهم، وينظرون في عينيه، ويقولون: "السيد رئيس الوزراء، "لم تعد لائقًا. من أجل شرفك، استقيل. الآن. وإلا فسنضطر إلى إجبارك على التقاعد".

وبحسب ميمي، فإنه "من الناحية الفنية والقانونية، يمكن اتخاذ مثل هذه الخطوة بأغلبية طبيعية تبلغ 61 عضوًا في الكنيست - من خلال تصويت بناء بحجب الثقة عن الكنيست، وهو ما يحدد استبدال رئيس الوزراء الحالي بعضو آخر في الكنيست. من الواضح أن هذا سيكون عضوًا في الكنيست من حزب الليكود".

ورأى ميمي بير أن "هذه هي الطريقة الوحيدة لإنقاذ البلاد من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وتجنب إجراء انتخابات الآن، وضمان إجرائها مباشرة بعد انتهاء الحرب".

وقال ميمي بير إن "اليوم التالي للحرب على غزة" هو أمر يقلق نتنياهو بشدة، ويبدو أن الخيار الأقرب الآن هو عودة السلطة الفلسطينية إلى إدارة قطاع غزة، وهو ما يعتبر فشلا جديدا لنتنياهو.

اظهار أخبار متعلقة


"نقترب من الهاوية"
وقال ميمي بير: "يقولون إن البلاد في حالة حرب، وهذا ليس الوقت المناسب لتغيير رئيس الوزراء. لكن في كل يوم يجلس فيه رئيس الوزراء هذا على عرشه، فهو يقربنا من الهاوية أمنيا ودبلوماسيا وتفسيرا".

وأضاف: "هو وزملاؤه يديرون الحكومة عمليا. بيبي كعادته يبيع لنا شعارات مثل "النصر المطلق". ومن الناحية المثالية، كان عليه أن يكرس قدراته في التواصل لمنعنا من أن نصبح مكروهين في عيون العالم المستنير، بما في ذلك في عيون أصدقائنا".

وتابع: "أعلن نتنياهو مؤخراً أن "حلم يحيى السنوار هو إجراء انتخابات هنا"، ليرد عليه الكاتب: "لا يا بيبي. على العكس تماما! ويبدو أن حلم السنوار هو أن تستمر في دورك".

"نخسر في الحرب"
قال الكاتب إنه رغم إعلان جيش الاحتلال تقدمه في الحرب، فإن العالم كله انقلب ضد إسرائيل، ما يعني أنها تخسر في الحرب.

وقال ميمي بير مخاطبا نتنياهو: "أنت يا بيبي تتحمل المسؤولية أيضا عن ذلك. أنت فقط. لأن جذور الكراهية تجاهنا تنبع من الحكومة المتطرفة التي شكلتموها واعتمادكم على مسيحانيين مثل بتسلئيل سموتريتش ومتطرفين مثل سيمحا روثمان وأوريت ستروك وغيرهم. إنهم هم الذين يديرونك، وكذلك نحن، وأنت تسمح بذلك من أجل بقائك".

وقال الكاتب إن "الإسرائيليين يخشون اليوم السفر إلى الخارج، أو استئجار سيارة، أو حجز غرفة في فندق"، بسبب سياسات نتنياهو.

وختم الكاتب ميمي بير مقاله بعبارة: "أين أنتم يا أعضاء الكنيست من الليكود؟ استيقظوا، قبل فوات الأوان".
التعليقات (0)