سياسة دولية

هجوم متبادل بالمسيرات بين روسيا وأوكرانيا.. استهداف مركز للناخبين في زابوريجيا

إحدى الهجمات استهدفت مصفاة نفط في موسكو- الأناضول
إحدى الهجمات استهدفت مصفاة نفط في موسكو- الأناضول
تبادلت روسيا وأوكرانيا هجمات بطائرات مسيرة على مواقع ومناطق استراتيجية، إحداها وصلت إلى العاصمة موسكو.

وقال فلاديمير روغوف، المسؤول المحلي الذي عينته روسيا، إن طائرتين مسيرتين أوكرانيتين هاجمتا مركز تصويت في الجزء الخاضع لسيطرة روسيا في منطقة زابوريجيا الأوكرانية الأحد.

وكتب على تطبيق تليغرام أن الهجوم تسبب في اشتعال النار في المبنى، لكنه لم يسفر عن إصابات.

اظهار أخبار متعلقة


في السياق نفسه، قال مسؤولون روس الأحد، إن هجمات طائرات مسيرة أوكرانية على روسيا أدت إلى نشوب حريق لفترة وجيزة في مصفاة لتكرير النفط، واستهدفت موسكو وتسببت في انقطاع الكهرباء في مناطق حدودية.


وقال سيرغي سوبيانين رئيس بلدية موسكو إن أنظمة الدفاع الجوي الروسية دمرت عددا من الطائرات المسيرة كانت تحلق باتجاه العاصمة الروسية في وقت مبكر الأحد.

وكتب على تطبيق تليغرام أنه جرى تدمير طائرة مسيرة في منطقة رامنسكي في موسكو وأخرى في منطقة ستوبينسكي، فيما تم إسقاط طائرتين مسيرتين أخريين في منطقة دوموديدوفو.

من جهته، أكد مقر العمليات في منطقة كراسنودار بجنوب روسيا على تطبيق تليغرام الأحد، أنه "تم تحييد طائرات مسيرة، لكن اندلع حريق نتيجة سقوط إحدى الطائرات".

وقالت الإدارة إنه تم إخماد الحريق في مصفاة سلافيانسك في كراسنودار ولم تقع إصابات نتيجة الحريق، رغم أن المعلومات الأولية تشير إلى وفاة شخص واحد متأثرا بأزمة قلبية.

وقال سيرغي سوبيانين رئيس بلدية موسكو إن أنظمة الدفاع الجوي الروسية دمرت أربع طائرات مسيرة كانت تحلق باتجاه العاصمة. ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار جراء الحوادث التي طالت ثلاث مناطق بالقرب من موسكو.


وفي منطقة بيلغورود الحدودية، أدى هجوم شنته أربع طائرات مسيرة أطلقتها أوكرانيا إلى إتلاف خطوط الكهرباء والغاز في إحدى القرى، بحسب ما قال حاكم المنطقة فياتشيسلاف غلادكوف.

في المقابل، قالت القيادة الجنوبية للقوات المسلحة الأوكرانية الأحد، إن روسيا أطلقت 14 طائرة مسيرة على أوديسا خلال الليل، ما ألحق أضرارا بشركات زراعية ودمر مباني.

وذكرت القيادة على تطبيق الرسائل تليغرام: "تم إخماد الحرائق على الفور. لم يصب الناس".

وأضافت القيادة أنه تم تدمير 13 طائرة مسيرة فوق منطقة أوديسا وواحدة عند تحليقها قرب منطقة ميكولايف.

اظهار أخبار متعلقة


ولم يتضح على الفور ما إذا كانت الأضرار ناجمة عن سقوط حطام الطائرة المسيرة أو طائرات مسيرة لم يتم إسقاطها.

وتتهم موسكو كييف بإفساد الانتخابات من خلال ضرباتها على البنية التحتية الروسية على مدى أيام، في واحدة من أكبر العمليات الجوية على الأراضي الروسية منذ أمر الرئيس فلاديمير بوتين بغزو أوكرانيا قبل عامين.

وتعهد بوتين، الذي يبدو فوزه في الانتخابات شبه مؤكد، بمعاقبة أوكرانيا على الهجمات.

وشكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قواته العسكرية ومخابراته على "القدرات الجديدة بعيدة المدى" في خطابه المسائي المصور أمس السبت، دون الإشارة إلى الهجمات المكثفة التي تشنها قوات بلاده.

التعليقات (0)