سياسة عربية

المبعوث الأممي لليمن : مجال وساطتي أصبح أكثر تعقيدا.. حذر من عودة الحرب

غروندبرغ: ما يحدث في الإقليم يؤثر على اليمن وما يحدث باليمن يمكن أن يؤثر على المنطقة- الأناضول
غروندبرغ: ما يحدث في الإقليم يؤثر على اليمن وما يحدث باليمن يمكن أن يؤثر على المنطقة- الأناضول
أكد المبعوث الخاص للأمم المتحدة في اليمن، هانس غروندبرغ، أن مجال وساطته في اليمن أصبح أكثر تعقيدا، رغم الجهود المبذولة لحماية عملية السلام بعيدا عن التأثيرات الإقليمية.

وقال غروندبرغ، في إحاطته أمام مجلس الأمن، الخميس: "كنا نأمل -وتوقع اليمنيون كذلك- أنه بحلول شهر رمضان هذا العام، سنتوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، وبشأن تدابير تحسين الظروف المعيشية في اليمن".

وأضاف أنه "كان يجب أن يكون موظفو القطاع العام في جميع أنحاء البلاد قد تقاضوا رواتبهم ومعاشاتهم التقاعدية، وكان من المفترض أن تُستَأنَف صادرات النفط، ما كان يمكن أن يسمح بتوفير الخدمات بفاعلية أكبر، وبتحسين الظروف الاقتصادية، وكان ينبغي أن نتوصل لاتفاق آخر حول إطلاق سراح المحتجزين، ما يتيح لهم العودة إلى ديارهم مع أحبائهم في رمضان".

اظهار أخبار متعلقة


وأرجع المبعوث الأممي هذه التطورات إلى "التأثيرات الإقليمية" التي أعرب عن قلقه بشأن تأثيرها على اليمن، ومن مخاطر استمرار النمط التصعيدي الحالي على جهود وساطة السلام في اليمن، وعلى حسابات الأطراف وأولوياتها التفاوضية مع تداخل المصالح المختلفة.

وقال إنّ ما يحدث على المستوى الإقليمي يؤثر على اليمن، وما يحدث في اليمن يمكن أن يؤثر على المنطقة.

 وحذر المبعوث الأممي إلى اليمن من "انزلاق اليمن مجددا نحو الحرب"، وقال إنه كلما طال أمد التصعيد، زادت التحديات أمام الوساطة في اليمن.

وتابع : "ومع تداخل المزيد من المصالح، يزداد احتمال تغيير أطراف النزاع في اليمن لحساباتها وأجنداتها التفاوضية. في السيناريو الأسوأ، قد تقرر الأطراف الانخراط في مغامرة عسكرية محفوفة بالمخاطر تعيد اليمن إلى حلقة جديدة من الحرب".

كما حث الدبلوماسي الأممي  جميع الأطراف اليمنية على "ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والعمل نحو خفض التصعيد"، مشيرا إلى أن "البحر الأحمر الآن بات جزءا من مجموعة أوسع من دوائر التصعيد متحدة المركز، فلا بد من تجنب خطر امتداد أكبر لآثار النزاع في غزة إلى المنطقة"، مطالبا في الوقت ذاته بـ"ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة لأسباب إنسانية".

ولفت إلى أنه رغم الهدنة، فإن الاشتباكات مستمرة، وكذلك تحركات القوات في محافظات الحديدة ولحج ومأرب وصعدة وشبوة وتعز (غرب وجنوب وشمال)، وسط تهديد الأطراف علنًا بالعودة إلى الحرب.

وقال إن جهوده مستمرة ودون انقطاع من أجل وضع الصيغة النهائية لخارطة الطريق الأممية وتنفيذها، في الوقت الذي يشعر هو واليمنيون بنفاد الصبر في سبيل تحقيق هذه التطلعات.

اظهار أخبار متعلقة


وكان المبعوث الأممي إلى اليمن، قد أعلن في إحاطته السابقة في شباط/ فبراير الماضي، أن وساطته باتت مهددة، وأن مسار السلام يواجه تحديات متزايدة في ظل التصعيد الإقليمي الذي يؤثر على اليمن.

وأواخر كانون الأول/ ديسمبر من العام الماضي، أعلن المبعوث الأممي "غروندبرغ" أن طرفي الصراع في اليمن توصلا لاتفاق يقضي "بوقف دائم لإطلاق النار والدخول في عملية سياسية يمنية ـ يمنية لإنهاء الحرب في البلاد".

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها في البحر الأحمر، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.
التعليقات (0)