سياسة دولية

أول سفينة مساعدات أمريكية تغادر باتجاه قطاع غزة.. تعرف إلى مواصفاتها

تستطيع السفينة نقل مئات الأطنان من البضائع - (الجيش الأمريكي)
تستطيع السفينة نقل مئات الأطنان من البضائع - (الجيش الأمريكي)
غادرت أول سفينة مساعدات أمريكية، مخصصة لغزة، قاعدة عسكرية في ولاية فرجينيا، باتجاه القطاع، وذلك بعد تعهد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بإرسال مساعدات لغزة غن طريق البحر.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، الأحد، إن السفينة الجنرال فرانك إس بيسون، التابعة للجيش الأمريكي، غادرت قاعدة لانجلي -يوستيس المشتركة، في ولاية فرجينيا، في طريقها إلى شرق البحر المتوسط؛ لتقديم المساعدات الإنسانية لغزة عن طريق البحر.

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف البيان أن سفينة الدعم اللوجستي بيسون غادرت "بعد أقل من 36 ساعة من إعلان الرئيس بايدن أن الولايات المتحدة ستقدم مساعدات إنسانية لغزة عن طريق البحر".

وجاء في البيان أن السفينة "تحمل المعدات الأولى لإنشاء رصيف مؤقت لتوصيل الإمدادات الإنسانية الحيوية".

وتعد السفينة من فئة الدعم اللوجستي، وتتمتع بمنحدرات في المقدمة والمؤخرة، والقدرة على النزول إلى الشاطئ بنفسها، ما يمنحها القدرة على تفريغ 900 طن من الحمولة على الشاطئ مباشرة.

ويمكن للسفينة حمل ما يصل إلى 15 دبابة قتال رئيسية من طراز M1 Abrams أو 82 حاوية بضائع.

في سياق متصل، انتهى عاملون في مؤسسة خيرية من تحميل مساعدات إغاثة موجهة إلى غزة على متن سفينة في قبرص السبت، في إطار جهد دولي لتدشين ممر بحري لمساعدة الفلسطينيين الذين باتوا على شفا المجاعة.

وكانت المفوضية الأوروبية قد أعلنت أن ممرا بحريا للمساعدات بين قبرص وغزة يمكن أن يبدأ العمل في مطلع هذا الأسبوع، في مشروع تجريبي تديره مؤسسة خيرية دولية وتموله الإمارات.

اظهار أخبار متعلقة



ورست السفينة أوبن آرمز، وهي مملوكة لمنظمة غير حكومية إسبانية، وتنشط بدرجة أكبر في عمليات إنقاذ المهاجرين في البحر، بميناء في مدينة لارنكا الساحلية في قبرص، على بعد 210 أميال شمال غربي قطاع غزة.

وسوف تقطر السفينة بارجة تحمل على متنها 200 طن من المواد الغذائية وفرتها مؤسسة (وورلد سنترال كيتشن) الخيرية، وموَّلت الإمارات معظمها. ولم يتضح موعد مغادرة السفينة قبرص.

وقال الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليديس، الذي تمارس حكومته ضغوطا منذ أشهر لإنشاء الممر، للصحفيين: "في غضون الساعات الأربع والعشرين المقبلة، ستغادر السفينة من لارنكا. لا أستطيع تحديد موعد المغادرة لأسباب أمنية".

وقال متحدث باسم مؤسسة (وورلد سنترال كيتشن)، إن السفينة ستغادر "في أسرع وقت ممكن عندما تكون جميع الظروف مواتية"، دون الخوض في تفاصيل.

وتستغرق الرحلة من قبرص إلى غزة نحو 15 ساعة بحرا، لكنها يمكن أن تستغرق وقتا أطول هذه المرة؛ بسبب سحب السفينة لبارجة.
التعليقات (0)

خبر عاجل