اقتصاد عربي

وزير المالية المصري يعلن تراجع إيرادات قناة السويس بنسبة كبيرة للغاية

الحكومة المصرية تعلن عن تراجع إيرادات قناة السويس- الأناضول
الحكومة المصرية تعلن عن تراجع إيرادات قناة السويس- الأناضول
كشف وزير المالية المصري محمد مغيط عن انخفاض إيرادات قناة السويس 50% دون أن يقدم إطارا زمنيا لذلك، مؤكدا أن حكومته ستضع خطة لسداد متأخرات قطاع النفط والغاز.

وساهم اضطراب الملاحة في البحر الأحمر بسبب هجمات الحوثيين على السفن على خلفية الحرب في قطاع غزة، في تراجع عائدات قناة السويس التي تعد أحد أهم مصادر النقد الأجنبي في مصر التي تعاني حاليا من تراجع اقتصادي كبير.

اظهار أخبار متعلقة


والأربعاء، رفعت مصر أسعار الفائدة 600 نقطة أساس، كما أنها سمحت للجنيه بالانخفاض بشدة مقابل الدولار بالتزامن مع إعلان الاتفاق على برنامج موسع مع صندوق النقد الدولي، بعد أقل من أسبوعين من الكشف عن استثمار بقيمة 35 مليار دولار مع شركة القابضة (إيه.دي.كيو) أحد الصناديق الاستثمارية السيادية في الإمارات.

وأطلقت مصر برنامجا طموحا لطرح أصول مملوكة للدولة، وتعهدت لصندوق النقد باتخاذ خطوات لتعزيز دور القطاع الخاص وتقليص المعاملة التفضيلية للمؤسسات الحكومية.

وقال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الخميس، إن الحكومة تخطط لإبرام "صفقات كبيرة" لضمان السيولة وستعمل مع التجار لضبط الأسعار وتعطي الأولوية لإتاحة العملة الأجنبية لمستوردي السلع الأساسية بعد السماح بتحرير سعر صرف الجنيه.

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف مدبولي في مؤتمر صحفي: "تم التوجيه لوزارة الداخلية بالضرب بيد من حديد على كل تجار السوق السوداء ومنظومة الشبكات التي كانت تسيطر على تحويلات المصريين بالخارج". ولم يوضح مدبولي تفاصيل الصفقات.

وقال مدبولي: "الدولة منفتحة وبتشتغل وتخطط لصفقات كبيرة أخرى للفترة الجاية... لتدبير السيولة المادية التي تضمن بصورة نهائية القضاء على الأزمة الخانقة اللي كنا بنعاني منها في العملة الصعبة".

ويتضمن الاتفاق المحدث مع صندوق النقد إطارا يهدف إلى إبطاء الإنفاق على البنية التحتية، وتوفير الحماية الاجتماعية للفئات الأولى بالرعاية.

وذكر مدبولي أن الحكومة تخطط للاستثمار في التعليم والرعاية الصحية والانتهاء من المشروعات القائمة خلال السنة المالية المقبلة 2024-2025، والتي تبدأ في يوليو.

التعليقات (0)