سياسة دولية

هكذا غيّر السابع من أكتوبر كل شيء.. ماذا لو لم يحدث؟

لا نعرف حتى أين نحن على مسار الصراع أو إلى أين يتجه- جيتي
لا نعرف حتى أين نحن على مسار الصراع أو إلى أين يتجه- جيتي
نشرت مجلة "فورين بوليسي" مقالا، لأستاذ دراسات الشرق الأوسط في كلية جاكسون للعلاقات الدولية بجامعة واشنطن، ستيفن سايمون، والزميل في مؤسسة كارنيغي للتنمية الدولية، آرون ديفيد ميلر؛ جاء فيه: "إن الإغراء الذي يجعل من رؤية عملية حماس في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر بمثابة حدث تحوّلي عميق في تاريخ الصراع الإسرائيلي الفلسطيني والشرق الأوسط أمر لا يقاوم، ومن السهل أن نرى السبب وراء ذلك".

وتابع: "العملية التي أدّت لمقتل 1200 من المدنيين والجنود الإسرائيليين.. وما أعقبه من رد إسرائيلي أدى إلى مقتل ما يقرب من 30 ألف فلسطيني، حوالي ثلثاهم من النساء والأطفال؛ حيث تزعم إسرائيل أنها قتلت نحو 10 آلاف من مقاتلي حماس".

وأوضحت: "كأن هذه الأحداث لم تكن كافية لإحداث تحوّلات، شكّل التصعيد من جانب حزب الله على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية وهجمات الحوثيين على الملاحة الدولية في البحر الأحمر وضربات الميليشيات الموالية لإيران ضد القوات الأمريكية في سوريا والعراق والأردن شبح شيء لم يشهده الشرق الأوسط الحديث من قبل، وهو حرب إقليمية حقيقية. وعدا عن الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948، فإن حرب إسرائيل على غزة هي بالفعل الأطول على الإطلاق".

وأردفت: "كما بدا الطابع التحويلي لما بدأ يوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر واضحا للغاية بالنسبة للكثيرين. قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن في 25 تشرين الأول/ أكتوبر: "لن تكون هناك عودة إلى الوضع القائم كما كان في 6 أكتوبر/تشرين الأول"". 

وتابع: "قد تكون هذه التوقعات صحيحة وقد لا تكون كذلك. بعد مرور ستّة أشهر على هذه الأزمة، لا نعرف حتى أين نحن على مسار الصراع أو إلى أين يتجه. مدير وكالة المخابرات المركزية، بيل بيرنز، وهو صديق وزميل لأحد الكاتبين، والذي لا يميل إلى المبالغة، اعتبر هذا الصراع الأكثر خطورة وتشابكا الذي شهده منذ عقود".

"ومع ذلك فقد أثبت الشرق الأوسط في كثير من الأحيان أنه لا يمكن التنبؤ به. صحيح أن الأزمات يمكن أن تؤدي في كثير من الأحيان إلى عواقب مروعة، ولكن في بعض الأحيان تعود بنتائج إيجابية. تقريبا كل اختراق في الساحة العربية الإسرائيلية كان يسبقه عنف شديد. وأدت حرب 1973 إلى السلام المصري الإسرائيلي. أدى غزو صدام حسين للكويت إلى عقد مؤتمر مدريد للسلام، وأسفرت الانتفاضة الأولى عن اتفاقيات أوسلو" يضيف التقرير نفسه.

وأشار: "لكن قد لا نكون محظوظين هذه المرة. وسوف يخرج من هذه الأزمة مجتمعان يعانيان من صدمة عميقة، ويفتقر كل منهما في الوقت الحالي إلى ذلك النوع من القادة الضروريين لتحقيق التغيير التحويلي. ومن الجدير أن نتساءل عما إذا كانت المقاومة الأسطورية في المنطقة للتغيير وغياب القادة المستعدين لخوض مخاطر حقيقية، بما في ذلك أولئك الموجودون في واشنطن، ستؤدي إلى وضع جديد يشبه إلى حد كبير الوضع الذي كان الكثيرون يأملون في تركه وراءهم".

واسترسل: "لا يزال هناك الكثير الذي يتعين التعامل معه. ولكن العديد من العوامل التي تلوح في الأفق تشير إلى أن الشرق الأوسط الجديد في مرحلة ما بعد الأزمة قد يبدو مشابها إلى حد لافت للنظر للشرق الأوسط القديم".

إلى ذلك، استغلت إيران أزمة غزة لاستخدام محور المقاومة الخاص بها لإثارة المتاعب لإسرائيل والولايات المتحدة. لكن السمة البارزة في المواجهة الحالية هي ضبط النفس النسبي الذي تمارسه هذه الأطراف، باستثناء الحوثيين. إن اللاعبين الرئيسيين لديهم الكثير مما قد يخسرونه في معركة شاملة، وقد أشاروا علنا وسرا إلى أنهم يرغبون في تجنب مثل هذا القتال. وبدلا من ذلك، اكتفوا بمستوى مستدام من العنف أقل بقليل من عتبة التصعيد. لكن العتبة هي مسألة تقدير ومن هنا يكمن خطر التصعيد غير المقصود.

منذ بداية الأزمة، وضعت الجهود الدبلوماسية التي بذلتها الولايات المتحدة وفرنسا الأساس لترتيب رسمي أكثر استدامة على الخط الأزرق بين دولة الاحتلال الإسرائيلي ولبنان. ويقضي الاتفاق بانسحاب فرقة الرضوان التابعة لحزب الله من الخط مقابل تعديلات إقليمية لصالح المطالبات اللبنانية. وسوف تنتشر وحدات الجيش اللبناني في الجنوب بدلا من قوات حزب الله. وقد توقفت هذه المحادثات ولكن من المرجح أن تُستأنف.

اظهار أخبار متعلقة


وفي العراق، اقترحت الميليشيا الرئيسية المتحالفة مع إيران هدنة، وتراجعت موجة صغيرة من المطالبة بطرد القوات الأمريكية. وكانت مياه الخليج هادئة نسبيا. وأشارت السعودية والإمارات إلى أن حربا بين أمريكا وإيران لن تكون موضع ترحيب. 

وفي سوريا، تواصل القوات الجوية للاحتلال الإسرائيلي إحباط المناورات الإيرانية، وقد سحبت إيران كبار أفراد الحرس الثوري لأنها لا تستطيع حمايتهم. وفي مضيق باب المندب، تؤدي الضربات الأمريكية والبريطانية واعتراض جهود إعادة الإمداد الإيرانية إلى تدمير البنية التحتية الساحلية للحوثيين ببطء، إن لم يكن مخزوناتهم، وسوف تؤدي في النهاية إلى وضع حد للفوضى في البحر الأحمر، إذا لم يحقق ذلك وقفا لإطلاق النار بين دولة الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية.

خلاصة القول: دوامة تصعيدية تغير جذريا ما قبل تشرين الأول/ أكتوبر. ولا يبدو أن الديناميكيات الجيوسياسية واردة؛ على الرغم من أنه من الممكن دائما التعامل مع يد جديدة.

اظهار أخبار متعلقة


وحتى في غزة، حيث تواصل دولة الاحتلال الإسرائيلي حملتها العسكرية الطاحنة، فإن التغيير السياسي ليس مضمونا على الإطلاق. ولعل التقييم الأكثر صراحة لمصير حماس يأتي من وثيقة استخباراتية من الاحتلال الإسرائيلي تم تداولها على نطاق واسع بين المستويات السياسية. خلاصة القول هي أن "حماس سوف تنجو من هذه الحملة".

وأوضح التقرير نفسه: "ليس هناك شك في أنه تم إضعاف حماس بشكل كبير كمنظمة عسكرية.. وبينما تشير استطلاعات الرأي إلى أن شعبيتها قد ارتفعت في الضفة الغربية، فإن مكانتها في غزة تعرضت للخطر قبل 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي نتيجة لحكمها السيئ، ولكنها شهدت ارتفاعا طفيفا بعد ذلك. وتستفيد حماس من كونها البديل المنظم الوحيد للسلطة الفلسطينية المفلسة والمتصلبة. وإذا تم القضاء على قيادتها العليا داخل غزة، فإن قدرتها على البقاء سوف تتأثر".

كذلك: "لا ينبغي لأي من هذا أن يشير إلى أن قدرة حماس على التأثير على السياسة الفلسطينية داخل غزة وخارجها قد تآكلت بشكل أساسي، وأنها لن تكون عاملا في اليوم التالي. وقد كشف أحدث استطلاع للرأي أن غالبية الفلسطينيين في غزة يعتقدون أن حماس سوف تنتصر في الحرب وتستأنف حكمها"، مستفسرا: "لماذا لا تزال حماس ذات أهمية في حين جلبت سياساتها كل هذه المعاناة للفلسطينيين؟".

وأضاف: "أولا، من المرجح أن يلوم الفلسطينيون إسرائيل على مصائبهم بدلا من إلقاء اللوم على قيادتهم. تظهر استطلاعات الرأي بوضوح أن أغلبية الفلسطينيين يعتقدون أن عملية حماس كانت مبررا من قبل الاحتلال الإسرائيلي. ثانيا، ترتبط قدرة حماس على الصمود بالخلل الوظيفي الذي تعاني منه السلطة الفلسطينية والشعور بأن أي حكومة في مرحلة ما بعد الصراع لا بد أن تقوم على إجماع وطني يشمل كافة الفصائل، بما في ذلك حماس".

"والحقيقة المحرجة هي أنه في ظل الظروف الحالية، هناك فرصة ضئيلة لعودة السلطة الفلسطينية - سواء تم تنشيطها أو غير ذلك- لحكم غزة دون موافقة حماس. ثم هناك العامل الإسرائيلي.. حيث يوفر ضعف السلطة الفلسطينية، إلى جانب سياسات الضم الإسرائيلية، لحماس طريقا للسيطرة على الحركة الوطنية الفلسطينية" يردف التقرير.

وفي كل الأحوال تظل هناك حقيقة مزعجة: فمن دون حركة وطنية فلسطينية ملتزمة بالحكم الفاعل والسيطرة على الضفة الغربية وغزة مع احتكار الاستخدام المشروع للقوة، يصبح من غير الممكن تصور السيادة وإقامة الدولة.

وتابع التقرير: "من المفهوم أن يفترض الكثيرون أن أيام الزعيم الإسرائيلي الذي أشرف على أسوأ هجوم في تاريخ البلاد باتت معدودة. وربما يكون هذا التقييم صحيحا. ولكن حتى لو ترك رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو منصبه، فقد يكون لخليفته مساحة أقل لاتخاذ قرارات مهمة"، مبرزا أن "سخط أغلبية الإسرائيليين على نتنياهو لا يعني أنهم سوف ينجرفون نحو اليسار، أو يعارضون نهجه في التعامل مع حماس، أو يدعمون إقامة الدولة الفلسطينية". 

اظهار أخبار متعلقة


ويعتقد أكثر من 90 في المئة من اليهود الإسرائيليين أن الحكومة تستخدم القدر المناسب من القوة ضد حماس أو أنها يجب أن تستخدم المزيد. ولا توجد أي آلية قابلة للتطبيق لإزالة نتنياهو من السلطة. وحكومته اليمينية ليست على وشك الانتهاء من نفسها، ولا يزال منافسه الرئيسي، بيني غانتس، جالسا إلى جانب نتنياهو في حكومة الحرب. وفي المستقبل المنظور، سيظل نتنياهو في السلطة. وإذا كان الماضي بمثابة مقدمة في السياسة الإسرائيلية، فإن مؤشرات التوجه بعد أزمة كبرى تشير إلى ميل قوي للتحرك نحو اليمين. دولة الاحتلال الإسرائيلي هي أصلا يمينية أو يمينية وسطية. بعد كل أزمة عسكرية وأمنية تقريبا، اكتسبت الأحزاب اليمينية المزيد من الدعم.

وفي بعض الحالات، يمكن للأزمات أن تنتج مفاجآت. لم يتوقع سوى قليلون أنه في أعقاب الحرب العربية الإسرائيلية عام 1973، سيقدم أنور السادات في مصر على محاولة السلام، أو أن رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي، مناحيم بيغن، سوف يستوعب ذلك. 

ولكن بالمقارنة مع السبعينيات، فإن بيئة اليوم لا تبدو وكأنها تفضل اتخاذ قرارات جريئة على الجانب الإسرائيلي، أو الجانب الفلسطيني، أو الجانب الأمريكي. ولا يزال أكثر من 100 أسير في أيدي حماس، كما تم نقل أكثر من 200,000 إسرائيلي مؤقتا من المجتمعات الحدودية الشمالية والجنوبية مع احتمال ضئيل للعودة في أي وقت قريب. 

اظهار أخبار متعلقة


ويظل التهديد بالحرب مع حزب الله مصدر قلق دائم - وبالنسبة لبعض الإسرائيليين، ضرورة - وليس هناك شك في أن دولة الاحتلال الإسرائيلي سوف تعمل في غزة لعدة أشهر قادمة.. وحتى في الضفة الغربية الهادئة نسبيا، تجعل الهجمات التي تشنها حماس وغيرها من الجماعات، وعنف المستوطنين، وتوسيع المستوطنات الإسرائيلية، أي تغيير في الوضع غير مرجح.

ويشير البعض إلى الوعد الذي يحمله عرض السلام السعودي ومعه المصالحة مع العالم العربي برمته باعتباره مرهما لاضطراب ما بعد الصدمة الجماعي بين الإسرائيليين.. لكن الخطط الكبرى لا تؤدي بالضرورة إلى نتائج عظيمة. إن مخطط إدارة بايدن لتحويل الشرق الأوسط من خلال توحيد أغنى دولة في المنطقة مع أكثرها تقدما من الناحية التكنولوجية في السعي إلى التجارة البينية، وقدرة اليد العاملة على الحركة، والاستثمار في البنية الأساسية يبدو طموحا. 

ولكنه أيضا منفصل عن واقع الحكم والظروف السائدة في الشرق الأوسط. إن استناد هذه الرؤية إلى حل دائم للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، والذي يرتكز بدوره على تطورات غير متوقعة في السياسة الداخلية الإسرائيلية والفلسطينية، يضفي صفة سريالية على الادعاءات المتعلقة بالتحول.

لا يعني ذلك أنه سيكون أمرا سيئا للسعودية ودولة الاحتلال الإسرائيلي أن تصنعا السلام والمال معا، ولكن بالنظر إلى الحقائق المتوقعة، فمن المرجح أن يعزز التطبيع موقف نتنياهو السياسي ويوجه ضربة أخرى للتطلعات الفلسطينية. 

بشكل عام، إذا كنت تتوقع التحول، فإن المثل الإسباني القديم يتبادر إلى الذهن: "من الأفضل أن تنتظر جالسا".

إذا كانت أزمة غزة وتداعياتها تمثل خللا مروعا في مصفوفة غير قابلة للتغيير، فليس هناك الكثير الذي يمكن للولايات المتحدة أن تفعله.. وقد عملت بعض إجراءات بايدن على تجنب تفاقم الوضع الخطير للغاية.. ومع ذلك فإن الواقع المروع المتمثل في مقتل عشرات الآلاف من الفلسطينيين والمشهد الممزق لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يوصف بأنه نجاح مدو في السياسة الخارجية. وسوف تطاردنا.

اظهار أخبار متعلقة


كما أن تجاوز هذه التحركات لن يكون ممكنا دون التزامات إسرائيلية وفلسطينية. ويبدو أن هذا أمر مستبعد في غياب تغيير جذري في دولة إسرائيل ومجتمعها.. وسوف يستخدم اليمين الإسرائيلي عملية السابع من تشرين الأول/ أكتوبر لتأكيد صحة رؤيته للحصار ورسالته التي مفادها أن العالم يعاني من النفاق ومعاداة السامية. 

وأخيرا، هناك مسألة السياسة الداخلية للولايات المتحدة. لقد أدت أزمة غزة إلى انقسام الديمقراطيين ووحدت الجمهوريين في مواجهة انتخابات حاسمة. وفي المنطقة، سترحب دولة الاحتلال الإسرائيلي ودول الخليج برئاسة ترامب.
التعليقات (0)