سياسة دولية

كيف هزّت حرب الاحتلال على غزة السياسة الداخلية في بريطانيا؟

قال بعض المحللين إن هناك قدرا كبيرا من المواقف في الغضب بشأن غزة- جيتي
قال بعض المحللين إن هناك قدرا كبيرا من المواقف في الغضب بشأن غزة- جيتي
نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، تقريرا، لمدير مكتبها في لندن، مارك لاندلر، قال فيه: "إن المشرعين داخل البرلمان البريطاني أطلقوا صيحات الاستهجان وخرجوا من مجلس العموم احتجاجا على أسلوب تعامل رئيس البرلمان مع التصويت الداعي إلى وقف إطلاق النار في غزة". 

وتابعت: "وفي الخارج، قام حشد من المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين بعرض شعار "من النهر إلى البحر" على واجهة ساعة بيغ بن، مما أثار استنكارا من أولئك الذين ينظرون إلى الشعار بأنه صرخة حاشدة للقضاء على إسرائيل".

وأوضحت: "أظهرت المشاهد الفوضوية التي شهدتها لندن الأسبوع الماضي كيف أن حرب إسرائيل في غزة يتردد صداها إلى ما هو أبعد من الشرق الأوسط. فمن الولايات المتحدة إلى أوروبا، كانت عملية حماس في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، ورد الفعل المدمر من جانب إسرائيل، سببا في تأجيج المشاعر، وقلب السياسة رأسا على عقب، وزيادة التوترات داخل المجتمعات الإسلامية واليهودية".

وأضافت: "لا تقتصر المعارك على المسائل المستعصية المتعلقة بالحرب والسلام والعدالة الأخلاقية. في بريطانيا، الأحزاب السياسية والجمهور ليسوا في الواقع منقسمين حول كيفية الرد على ما يحصل في غزة.. أغلبية قوية تدعم وقف إطلاق النار. وبدلا من ذلك، أصبحت الأزمة الإنسانية في غزة أيضا بمثابة هراوة يستخدمها المعارضون للتلويح بها ضد بعضهم البعض".

"واستغل حزب المحافظين الحاكم تصريحات معادية لإسرائيل أدلى بها مرشح برلماني لحزب العمال لاتهام حزب العمال بالفشل في القضاء على إرث معاداة السامية في صفوفه. وأشار حزب العمال إلى التعليقات المهينة التي أدلى بها أحد أعضاء البرلمان من حزب المحافظين بشأن عمدة لندن المسلم كدليل على تزايد كراهية الإسلام بين المحافظين" أضاف التقرير نفسه.

وأردف التقرير: "قد ناور كلا الحزبين بشراسة في البرلمان بشأن قرار وقف إطلاق النار، ليس لأنهما اختلفا كثيرا حول جوهر القرار، ولكن لأن المحافظين رأوا فرصة لتسليط الضوء على الخلافات داخل حزب العمال بشأن دعم بريطانيا الأولي لإسرائيل".

وقال أستاذ التاريخ السياسي الفخري بجامعة نوتنغهام، ستيفن فيلدنغ: "إنه مثال على كيفية تشويه قضية خطيرة حقا من خلال منظور السياسة الحزبية في بريطانيا".

اظهار أخبار متعلقة


وفي الولايات المتحدة، أدى الغضب بين بعض الديمقراطيين من الدعم القوي الذي يقدمه الرئيس بايدن، لدولة الاحتلال الإسرائيلي إلى تأجيج تصويت احتجاجي في الانتخابات التمهيدية في ميشيغان، هذا الأسبوع، ممّا أثار تساؤلات حول ما إذا كانت الحرب يمكن أن تغير نتيجة الانتخابات الرئاسية التي شهدت منافسة متقاربة.

وفي فرنسا، اضطر الرئيس إيمانويل ماكرون، إلى التراجع عن موقفه المؤيد لدولة الاحتلال الإسرائيلي تحت ضغط من الجالية المسلمة الكبيرة في فرنسا. وفي ألمانيا، في ظل مسؤوليتها عن المحرقة، ظل دعم الاحتلال الإسرائيلي مبدأ راسخا، على الرغم من أن وزيرة الخارجية، أنالينا بيربوك، بدأت مؤخرا في التأكيد على أهمية "بقاء الفلسطينيين".

وقد أيقظ الصراع أشباحا في السياسة البريطانية أيضا: فعندما قال النائب المحافظ الفاقع، لي أندرسون، إن "الإسلاميين" "يسيطرون" على صادق خان، عمدة لندن، كان يتاجر بنوع من المشاعر المعادية للمسلمين التي اندلعت قبل عقدين من الزمن بعد أن تعرضت لندن لهجمات إرهابية من قبل متطرفين مسلمين.

عندما ادعى مرشح حزب العمال، أزهر علي، أن دولة الاحتلال الإسرائيلي "سمحت" بعملية حماس، أعاد ذكريات معاداة السامية التي لوثت حزب العمال في عهد زعيمه السابق، جيريمي كوربين. وقام الزعيم الحالي، كير ستارمر، بتطهير كوربين كجزء من حملة للقضاء على التحيز ضد اليهود. كما سحب دعم الحزب لترشيح علي.

اظهار أخبار متعلقة


وقال دانييل ليفي، وهو الذي يدير مشروع الولايات المتحدة والشرق الأوسط، وهي مجموعة بحثية مقرها لندن ونيويورك: "بسبب عصر كوربين، أصبحت إسرائيل جزءا من حرب ثقافية في هذا البلد بطريقة لم تحدث قبل عقدين من الزمن".

واعترف ليفي بأن العديد من المشرعين كانوا يتصرفون انطلاقا من اقتناعهم بشأن غزة. لكنه قال إن الغضب الذي حدث في الأسبوعين الماضيين لم يكن يتعلق بارتفاع عدد القتلى أو أفضل طريقة للتعامل مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بقدر ما يتعلق بالتاريخ والسياسة المحيرة التي تغلف القضايا اليهودية والإسلامية في بريطانيا.

بالنسبة لحزب العمال، فإن اللحظة الحرجة التالية في هذه الدراما يمكن أن تأتي يوم الخميس، عندما يصوت الناخبون في روتشديل، شمال مانشستر، لعضو جديد في البرلمان ليحل محل نائب حزب العمال الذي توفي في كانون الثاني/ يناير. وعلى الرغم من تنصل الحزب من أزهر علي، إلا أنه لا يزال على بطاقة الاقتراع ولا يزال بإمكانه الفوز بالمقعد.

لكن تعليق علي الفوضوي في المرحلة الأخيرة فتح الباب أمام مرشح متمرد، وهو جورج غالواي، الذي كان في السابق نائبا عن حزب العمال ويترشح الآن كزعيم لحزب العمال اليساري المتطرف في بريطانيا (Workers Party of Britain). وهو يناشد العدد الكبير من السكان المسلمين في روتشديل برسالة مؤيدة للفلسطينيين، مجادلا بأن العديد من البريطانيين "مشمئزون" من دعم حزب العمال لإسرائيل.

وقال ليفي: "إذا كان أداء جورج غالواي جيدا بما فيه الكفاية، فإن ذلك سوف يشجع عددا كبيرا ممن هم على هامش حزب العمال على الترشح لهذه القضية".

وقد يسبب ذلك المزيد من الصداع لستارمر بينما يستعد لإجراء انتخابات عامة ضد المحافظين في وقت لاحق من هذا العام. لكن مع تقدم حزب العمال بـ20 نقطة مئوية أو أكثر على حزب المحافظين في استطلاعات الرأي، قال محللون إنه من غير المرجح أن يؤثر الصراع في غزة على نتيجة الانتخابات.

وفي الأسابيع الأخيرة، قامت حكومة رئيس الوزراء، ريشي سوناك، أيضا بتغيير موقفها بشأن الصراع بما يكفي لطمس الخلافات مع المعارضة. وفي رحلة إلى جزر فوكلاند الأسبوع الماضي، دعا وزير خارجيته ديفيد كاميرون إلى وقف إطلاق النار، قائلا إن القتال يجب أن يتوقف "فورا".

وقال ساندر كاتوالا، مدير معهد المستقبل البريطاني، وهو معهد أبحاث يركز على الهجرة والعرق والهوية: "ديفيد كاميرون وكير ستارمر لهما نفس الموقف بشأن إسرائيل وغزة، وكلاهما لهما نفس موقف ثلثي الجمهور".

ومع ذلك، إذا فاز ستارمر في الانتخابات العامة، فقد تشكل دولة الاحتلال الإسرائيلي مشكلة باقية بالنسبة له في الحكومة. وفي عام 2006، أيد توني بلير، آخر رئيس وزراء منتخب من حزب العمال في بريطانيا، بقوة غزو رئيس الوزراء إيهود أولمرت للبنان. لقد سارت الحرب بشكل سيء وتعرض بلير للأضرار الجانبية.

وقال جوناثان باول، الذي كان كبير موظفي بلير: "يمكن القول إن هذه كانت مشكلة سياسية أكبر لتوني حتى من حرب العراق".

بالنسبة للمحافظين، يمثل الصراع في غزة مجموعة مختلفة من التحديات. فمثله كمثل الحزب الجمهوري في الولايات المتحدة، اتخذ موقفا قويا لصالح الاحتلال الإسرائيلي، وهو الموقف الذي لا يولد معارضة داخلية تذكر. لكن المحافظين يتعاملون الآن مع تداعيات التصريحات المناهضة للمسلمين التي أدلت بها شخصيات يمينية مثل أندرسون وسويلا برافرمان، وزيرة الداخلية السابقة.

وبعد المناقشة التي دارت في البرلمان حول وقف إطلاق النار، والتي تحولت إلى فوضى قبيحة بسبب الخلاف حول كيفية تعامل رئيس البرلمان، ليندساي هويل، مع الأمر، كتبت برافرمان في صحيفة "ديلي تلغراف" أن "الإسلاميين والمتطرفين ومعاداة السامية هم المسؤولون الآن". وقالت إن الشرطة أطلقت العنان للمتظاهرين. وفي مثل هذه الأجواء المحمومة، تتزايد المخاوف بشأن التهديدات بالعنف ضد أعضاء البرلمان.

وقد رفض أندرسون الاعتذار عن قوله إن خان "أعطى عاصمتنا لرفاقه". وقال لقناة جي بي نيوز اليمينية إن الإسلاميين "سيطروا على خان وسيطروا على لندن".

ووصف خان التعليقات بأنها "عنصرية ومعادية للإسلام ومعادية للمسلمين"، وقام  سوناك، تحت ضغط من المحافظين المسلمين البارزين، بتعليق عضوية أندرسون في الحزب. لكن الآن يواجه سوناك انتقادات من الجناح اليميني للحزب لمعاقبته شخصية تحظى بشعبية لدى بعض الناخبين في مناطق "الجدار الأحمر [المؤيدة للعمال]" في إنجلترا، الذين كانوا حاسمين في فوز حزب المحافظين في الانتخابات العامة لعام 2019.

اظهار أخبار متعلقة


ونظرا لوضع حزب المحافظين المحزن في استطلاعات الرأي، قال بعض المحللين إن هناك قدرا كبيرا من المواقف في الغضب بشأن غزة، وهو جزء من مسابقة أوسع لقيادة الحزب أو الظهور بعد هزيمة متوقعة في الانتخابات.

وقال بن أنسيل، أستاذ المؤسسات الديمقراطية المقارنة في جامعة أكسفورد: "هناك الكثير من أعضاء البرلمان المحافظين الذين سوف يفقدون مقاعدهم، لذا فهم يبحثون عن فرص إعلامية". لكن المناشدة بالمشاعر المعادية للمسلمين تعكس أيضا شيئا آخر: محاولة الرمق الأخير من قِبَل المحافظين لعرقلة زخم حزب العمال.

وقال كاتوالا: "إذا نظرت إلى ما يستخدمه المحافظون ضد حزب العمال، فهو أنه لا يمكنك الوثوق بهم لأنه سيتم التحكم بهم من قبل الآخرين. وفي الوقت الحالي، يتحولون من 'يساريي الصحوة' إلى 'الإسلاميين'".
التعليقات (0)