سياسة دولية

ترامب يتوعد بهزيمة نيكي هايلي في انتخابات كارولاينا الجنوبية التمهيدية

عملت هايلي مندوبة لواشنطن في الأمم المتحدة في إدارة ترامب- جيتي
عملت هايلي مندوبة لواشنطن في الأمم المتحدة في إدارة ترامب- جيتي
يتنافس دونالد ترامب خلال الانتخابات التمهيديّة للحزب الجمهوري في كارولاينا الجنوبيّة، السبت، مع نيكي هايلي في ولاية حكمتها فترة طويلة مع اقترابه من الفوز بالترشيح.

وقال الرئيس السابق لأنصاره خلال تجمّع انتخابي في هذه الولاية الواقعة في جنوب شرق البلاد: "غدا ستشاركون في واحدة من أهم الانتخابات في حياتكم".

وتوعد ترامب بأن يُبرهن للرئيس جو بايدن والديمقراطيين بأنهم "قادمون بسرعة قطار شحن في تشرين الثاني/ نوفمبر"، عندما تجرى الانتخابات الرئاسية.

اظهار أخبار متعلقة


لا يتعين على سكان ولاية كارولاينا الجنوبية الإشارة إلى ميولهم الحزبية عند تسجيلهم للتصويت، ويُسمح لهم بالمشاركة في الانتخابات التمهيدية للحزبين الديمقراطي والجمهوري.

وستعتمد هايلي على أصوات المعتدلين وهي تعد محافظة تقليدية تدافع عن تشكيل حكومة محدودة وتبني سياسة خارجية قوية.

وتحضّ المرشحة الخمسينية المحافظين على اختيار "جيل جديد من القادة المحافظين" بدلا من "سنواتٍ أربع أُخَر من فوضى ترامب".

لكنها خسرت حتى الآن الانتخابات التمهيدية أمام ترامب في آيوا ونيو هامبشر ونيفادا.

 أتعاب قانونية
تأتي هذه الانتخابات وسط مؤشرات على أن ترامب الذي يواجه أربع لوائح اتهام جنائية يشدد قبضته على الحزب الجمهوري بينما يدفع لإجراء تعديل لتثبيت أفراد من عائلته وحلفائه على رأس اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري.

وتعهدت زوجة ابنه لارا ترامب بإنفاق "كل قرش" من أموال الحزب على حملته الرئاسية إذا أصبحت رئيسة مشاركة للجنة. وقالت إن تسديد أتعاب محاميه يحظى باهتمام الناخبين الجمهوريين.

وسعت هايلي إلى التركيز على "الفوضى" التي تقول إنها تتبع ترامب، مشيرة إلى 8 ملايين دولار من التبرعات الانتخابية التي أنفقها على الرسوم القانونية في كانون الثاني/ يناير. وتوقعت أن يصل إجمالي إنفاقه على القضايا المعروضة على المحاكم هذا العام إلى 100 مليون دولار.

اظهار أخبار متعلقة


واتهمت المتحدثة باسم حملة هايلي أوليفيا بيريز-كوباس ترامب بأنه "حول حملته الرئاسية إلى صندوق تبرعات لقضاياه أمام المحاكم ولن يتبقى لديه موارد أو يكون قادرا على التركيز لمواجهة جو بايدن والديمقراطيين".

ومثل الديمقراطيين، وجهت نيكي هايلي انتقادات حادة لترامب بسبب مواقفه الدولية وإعجابه بقادة الأنظمة الأكثر استبدادية في العالم.

وانتقدت رد فعل ترامب على وفاة المعارض الروسي أليكسي نافالني وتجنبه انتقاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأحدث ترامب مؤخرا صدمة أيضا في صفوف حلفاء واشنطن الغربيين بعدما قال إنه "سيشجّع" روسيا على مهاجمة أعضاء في حلف شمال الأطلسي لا يفون بالتزاماتهم المالية.

وهايلي متأخرة عن ترامب بأكثر من 50 نقطة مئوية في الانتخابات التمهيدية الجمهورية، لكنّها تشدّد على أن فرصها أكبر في التغلب على بايدن في الانتخابات الوطنية.

اظهار أخبار متعلقة


ومن المرجح أن تطرح قضية الحقوق الإنجابية في الانتخابات بشكل بارز، مع تجنب ترامب اتخاذ موقف واضح من المقترحات بشأن منع الإجهاض على المستوى الوطني بعد تعيينه لثلاثة قضاة تمكنوا من إلغاء الحماية الفيدرالية لحق الإجهاض.

وأضيفت مشكلة أخرى بعد قرار أصدرته المحكمة العليا في ولاية ألاباما الجنوبية قضى بأن الأجنة المحفوظة بالتجميد يمكن اعتبارها "أطفالا" سيفتح جبهة جديدة ويطرح أسئلة حول عيادات الإخصاب في المختبر.

وأعرب ترامب الجمعة عن دعمه إتاحة برامج الإخصاب الاصطناعي داعيا المجلس التشريعي في الولاية إلى "التحرك بسرعة لإيجاد حل فوري" لضمان بقائها.
التعليقات (0)