سياسة دولية

بوريل: لا يمكن لـ"إسرائيل" هزيمة "حماس" بالقتال.. "دعوة لحل الدولتين"

فشل الاحتلال في تحقيق أي من أهدافه في غزة منذ بداية العدوان- الأناضول
فشل الاحتلال في تحقيق أي من أهدافه في غزة منذ بداية العدوان- الأناضول
قال الممثل الأعلى للسياسة الأمنية والخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن "إسرائيل لا يمكنها هزيمة “حماس” بالقتال". 

وشدد بوريل في كلمة خلال مشاركته في ندوة عقدت على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن في ألمانيا، على وجوب طرح خطة مستقبلية للشعب الفلسطيني على أساس حل الدولتين.

وأضاف: “إذا أردنا أن نلعب دوراً جيوسياسياً في القضية الفلسطينية الإسرائيلية، فنحن بحاجة إلى أن نكون أكثر اتحاداً، كما هو الحال في الملف الأوكراني. لكن هنا توجد مقاربات مختلفة، والعديد من الدول تريد أن تلعب لعبتها الخاصة”.

وشدد على أنه لن يكون سلام في الشرق الأوسط دون اتجاه واضح لمستقبل الشعب الفلسطيني، كما أن حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي “ليس عسكريا”.

اظهار أخبار متعلقة


ومضى بالقول: “حماس عبارة عن فكر ولا يمكنكم قتل أي فكر. الطريقة الوحيدة لقتل فكر تقديم فكر أفضل. وبطبيعة الحال، البديل ضمان أن يعيش الإسرائيليون والفلسطينيون معا في سلام وأمن”.

من جانبها قالت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي، إن "الهجوم الإسرائيلي المخطط له على مدينة رفح غير مقبول لأن الفلسطينيين ليس لديهم مكان يذهبون إليه".

وأضافت، خلال حلقة نقاش في المركز الألماني للأبحاث على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن: "نحن نؤمن بحق إسرائيل في الوجود، ولدينا سياسة خارجية تدور حول الأمن البشري، وحماية المدنيين في صميم كل ما نقوم به".

وقالت الوزيرة: "نحن بحاجة إلى حكومة إسرائيلية مستعدة للحديث عن حل الدولتين".

وأوضحت جولي، أن "على  الدول العربية تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، والتي ستشمل اتفاقا أمنيا بين إسرائيل والسعودية".

واختتمت الوزيرة الكندية قائلة، إن "رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يمكنه الاستمرار في شن حربه".

اظهار أخبار متعلقة


وفي ذات السياق قال وزير الخارجية البرتغالي جواو غوميز كرافينيو، إن "على إسرائيل الامتثال لقرارات العدل الدولية".

وأضاف في حديث لوكالة الأناضول خلال حضوره مؤتمر ميونخ الدولي الستين للأمن، في ألمانيا: "مطلبنا هو عدم القيام بمزيد من العمليات العسكرية، ووقف إطلاق النار، والمزيد من الوصول إلى المساعدات الإنسانية".

وذكر كرافينيو، أن "تعليق الدعم المقدم للأونروا يعني أيضا معاقبة الفلسطينيين الذين يحتاجون للمساعدة في غزة".

وأكد الوزير البرتغالي، أنه "يتوجب على إسرائيل أن تفعل كل ما طلبته منها محكمة العدل الدولية"، معربا عن قلقه العميق حيال الوضع الإنساني المتدهور في غزة.

وشدد كرافينيو على الحاجة لزيادة وصول الفلسطينيين للمساعدات الإنسانية.

وأضاف كرافينيو: "لهذا نحن بحاجة إلى وقف إطلاق النار، ولسنا بحاجة إلى المزيد من العمليات العسكرية".

وحول دعم البرتغال لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، ذكر كرافينيو أن "وجود 10 أو 12 شخصا (بحقهم مزاعم) في مؤسسة توظف 13 ألف شخص لا يعني أن عليك تعليق دعمك للمؤسسة".

اظهار أخبار متعلقة


وأكد كرافينيو أن تعليق الدعم المقدم للأونروا يعني أيضا "معاقبة الفلسطينيين الذين يحتاجون للمساعدة في غزة، كما أن وقف تمويل الأونروا بسبب هذه المشكلة هو أمر خاطئ تماما وفكرة مرعبة".

وأعلنت دولة الاحتلال مرارا عزمها على اجتياح رفح في المنطقة الجنوبية المكتظة بالنازحين، بعد أن أخرجت سكان الشمال بالقوة ووجهتهم إلى الجنوب بزعم أنه "منطقة آمنة".
التعليقات (0)