سياسة دولية

معلومات عن انتخابات أمريكا.. ماذا لو لم تحدث المنافسة بين ترامب وبايدن؟

يكرّر جو بايدن بانتظام أنّه المرشّح الذي يملك أفضل المؤهّلات، على الرغم من استطلاعات الرأي التي تُظهر أنّ كبر سنّه يساهم في إبعاد الناخبين- الأناضول
يكرّر جو بايدن بانتظام أنّه المرشّح الذي يملك أفضل المؤهّلات، على الرغم من استطلاعات الرأي التي تُظهر أنّ كبر سنّه يساهم في إبعاد الناخبين- الأناضول
يتوجه الأمريكيون إلى صناديق الاقتراع في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر من هذا العام لانتخاب الرئيس الأمريكي المقبل للبلاد.

وتمتلك كل ولاية عددا معينا من أصوات المجمع الانتخابي يعتمد جزئيا على عدد سكانها، ويبلغ إجمالي هذه الأصوات 538 صوتا، ومن ثم فإن الفائز هو المرشح الذي يفوز بـ 270 صوتا أو أكثر.

وهذا يعني أن الناخبين يقررون الانتخابات على مستوى الولاية بدلا من الانتخابات الوطنية، ولهذا السبب من الممكن أن يفوز المرشح بأكبر عدد من الأصوات على المستوى الوطني، ولكن لا يفوز في المجمع الانتخابي، ومن ثم يهزم في الانتخابات.

ويتمحور الحديث منذ ما قبل الانتخابات التمهيدية الأمريكية، حول مبارزة موعودة بين جو بايدن ودونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/ نوفمبر، ولكن في حال لم يكن أيّ منهما مرشّحا لحزبه لأي سبب من الأسباب، فإنّ فترة من الارتباك السياسي ستحلّ.

قد لا يكون اسم الرئيس الديمقراطي البالغ من العمر 81 عاماً أو سلفه الجمهوري البالغ من العمر 77 عاما على ورقة الاقتراع في الخامس من تشرين الثاني/ نوفمبر، سواء كان جو بايدن أو دونالد ترامب، لكن الفائز بينهما سيكون أكبر رئيس أمريكي سنّا يؤدي اليمين الدستورية.

ورغم أنّ أيّا منهما لم يتحدث عن أمراض خطيرة يعاني منها، إلّا أنّ خطر الوفاة أو التعرّض لحوادث صحية جدية يزداد مع مرور السنين.

أمّا بالنسبة إلى الانسحاب الطوعي، فتقول ريتشل بايتكوفر الخبيرة الاستراتيجية لدى الحزب الديمقراطي؛ "إنّه كلام مثير للسخرية بشكل لا يُصدّق".

يكرّر جو بايدن بانتظام أنّه المرشّح الذي يملك أفضل المؤهّلات، على الرغم من استطلاعات الرأي التي تُظهر أنّ كبر سنّه يساهم في إبعاد الناخبين.

إظهار أخبار متعلقة


ويقول آدم سميث وهو نائب ديمقراطي مؤثر؛ "إن بايدن يبلغ من العمر 81 عاما، ولم يترشّح شخص بارز ضدّه، إذاً هذا ما نحن فيه"، أما بالنسبة إلى دونالد ترامب، فيواجه عقودا من السجن في قضايا جنائية.
لكنّ هذا الجمهوري لا يُظهر حاليا أيّ رغبة في التنازل، على الرغم من التهديد بإدانته قبل الانتخابات.

وإذا خرج جو بايدن أو دونالد ترامب من السباق قبل نهاية الانتخابات التمهيدية، فإنّ الكلمة الأخيرة ستكون للمندوبين في مؤتمرَي الحزبين، أي "8567 شخصا لم يُسمع عنهم من قبل"، مع خبرات متنوّعة للغاية، حسبما تقول الباحثة في معهد بروكينغز إيلين كامارك في مذكرة حديثة.

وكان قد طُرح سيناريو مشابه على الديمقراطيين في 31 آذار/ مارس 1968، عندما أعلن الرئيس ليندون جونسون أنّه لن يسعى لولاية ثانية في خضم حرب فيتنام، ولكن منذ ذلك الحين، باتت المؤتمرات دائما واضحة المعالم، ونتائجها معروفة مسبقا تحدّدها الانتخابات التمهيدية في كلّ ولاية.

ويُعقد مؤتمر الحزب الجمهوري في الفترة من 15 إلى 18 تموز/ يوليو، بينما يُعقد مؤتمر الحزب الديمقراطي في الفترة من 19 إلى 22 آب/ أغسطس.

وفي حال انسحاب جو بايدن أو دونالد ترامب قبل الصيف، فإنّ ذلك سيفتح الباب أمام "نوع من المؤتمرات يتمّ فيها تطبيق أيّ شيء" بالنسبة للحزب المعني، وفقا لكامارك.

وفي حال تعرّض المرشّح لسوء بين المؤتمر الحزبي والانتخابات العامّة، فإنّ "اللجنة الوطنية" ستعقد جلسة استثنائية لتسمية مرشّح آخر.
على المستوى الجمهوري، يشهد الحزب نوعا من إعادة الصياغة، وقد اقترح دونالد ترامب تعيين زوجة ابنه لارا ضمن فريقه، وهو ما من شأنه أن يمنح معسكره ثقلا هائلا في اختيار أي بديل محتمل.

ولا يوجد قاعدة تنص على أنّ نائب الرئيس يحلّ محل المرشّح تلقائيا. وقد عيّن جو بايدن كامالا هاريس نائبة للرئيس، لتخوض بذلك الحملة الانتخابية إلى جانبه، لكنّ دونالد ترامب لم يعلن خياره رسميا بعد في هذا المجال.

على الجانب الديمقراطي، قد تواجه كامالا هاريس، أول امرأة وأول أمريكية من أصل أفريقي في هذا المنصب، منافسة من العناصر الشابة في الحزب، خصوصا من الحكّام البارزين غافين نيوسوم (كاليفورنيا) وغريتشن ويتمر (ميشيغان) وجوش شابيرو (بنسلفانيا).

إظهار أخبار متعلقة


على الجهة الجمهورية، فإنّ الخيارات أضيق، حسبما يوضح هانس نويل أستاذ العلوم السياسية في جامعة جورجتاون، ومردّ ذلك إلى أنّ هيمنة ترامب على الانتخابات التمهيدية، أحدثت أضرارا.

وفي هذا الإطار، يشير نويل إلى الهجمات الشرسة التي شنّها الرئيس السابق على حاكم فلوريدا رون ديسانتيس، الذي انسحب من الانتخابات التمهيدية، وعلى المندوبة السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، التي يكرهها الكثير من أنصار ترامب، والتي لا تزال متمسّكة بمواصلة السباق الانتخابي. ويقول: "ربما كانت هايلي بديلا في السابق، ولكن الآن أي شخص يؤيّد ترامب لن يدعمها".

ويتمثّل السيناريو الأخير في ظهور مرشّح مستقل، ولكن حتى الآن، لم يشكّل أيّ مرشح مستقل، حتى لو كان يتمتّع بشعبية نسبية، خطرا حقيقيا على نظام الحزبين.

في العام 1992، حصل رجل الأعمال روس بيروت المرشّح المستقل، على 19 في المئة من التصويت الشعبي، غير أنّه لم يتمكّن من الفوز بالتصويت في الولايات المهمّة حقّا. وعليه، فإنّ كبار الناخبين الـ538، الذين يمثلون الولايات، يحدّدون النتيجة في النهاية.
التعليقات (0)