علوم وتكنولوجيا

الذكاء الاصطناعي يعيد اختراع عملية التعليم من جديد.. تجارب تعليمية عالية الجودة

شدد التقرير على ضرورة أن يحصل كل متعلم على فرصة متساوية لتطوير المهارات التي يحتاجها لتحقيق النجاح- الأناضول
شدد التقرير على ضرورة أن يحصل كل متعلم على فرصة متساوية لتطوير المهارات التي يحتاجها لتحقيق النجاح- الأناضول
نشر موقع أخبار جامعة ستانفورد، تقريرا للباحثة في كلية التعليم، كاري سبيكتور، قالت فيه إن التطورات الجديدة في التكنولوجيا تعمل على قلب التعليم رأسا على عقب، بدءا من ظهور روبوتات الدردشة الجديدة ذات الذكاء الاصطناعي (AI) مثل ChatGPT مؤخرا، وصولا إلى تزايد إمكانية الوصول إلى أدوات الواقع الافتراضي التي تعمل على توسيع حدود الفصل الدراسي.

وأضافت في التقرير الذي ترجمته "عربي21"، أنه بالنسبة للمعلمين، فإن الأمل يكمن في أن يحصل كل متعلم على فرصة عادلة لتطوير المهارات التي يحتاجها لتحقيق النجاح. لكن هذا الوعد لا يخلو من المخاطر.

ونقل التقرير عن دان شوارتز، عميد كلية التعليم بجامعة ستانفورد (GSE)، وأستاذ تكنولوجيا التعليم في GSE ومدير هيئة التدريس في مُسرّع التعلم بجامعة ستانفورد، قوله إن "التكنولوجيا تغير قواعد اللعبة في مجال التعليم - فهي توفر إمكانية الوصول الشامل إلى تجارب تعليمية عالية الجودة، وتخلق طرقا جديدة للتدريس بشكل أساسي. ولكن هناك الكثير من الطرق التي نُعلّم بها وهي ليست رائعة، والخوف الكبير في ما يتعلق بالذكاء الاصطناعي على وجه الخصوص هو أن نصبح أكثر كفاءة في التدريس بشكل سيئ. هذه هي اللحظة المناسبة للانتباه والقيام بالأشياء بشكل مختلف".

بالنسبة لمدارس الروضة وحتى الصف الثاني عشر، فإن هذا العام يمثل أيضا نهاية برنامج التمويل الطارئ للمدارس الابتدائية والثانوية (ESSER)، والذي قدم أموال التعافي من الجائحة التي استخدمتها العديد من المناطق للاستثمار في البرامج والأنظمة التعليمية. ومع نفاد هذه الأموال في أيلول/ سبتمبر 2024، فإن المدارس تحاول تحديد أفضل استخدام لها للتكنولوجيا حيث تواجه احتمال تناقص الموارد.

هنا، يلقي شوارتز وغيره من علماء التعليم في جامعة ستانفورد آراءهم في بعض اتجاهات التكنولوجيا التي تحتل مركز الصدارة في الفصل الدراسي هذا العام.

الذكاء الاصطناعي في الفصل الدراسي
في عام 2023، كانت القصة الكبيرة في مجال التكنولوجيا والتعليم هي الذكاء الاصطناعي التوليدي، بعد تقديم ChatGPT وروبوتات الدردشة الأخرى التي تنتج نصا يبدو أنه مكتوب بواسطة الإنسان ردا على سؤال أو طلب. وشعر المعلمون على الفور بالقلق من أن الطلاب قد يستخدمون برنامج الدردشة الآلي للغش من خلال محاولة تمرير إنتاجه على أنه عملهم. ومع تحرك المدارس لتبني سياسات حول استخدام الطلاب للأداة، فقد بدأ العديد منها أيضا في استكشاف الفرص المحتملة - على سبيل المثال، إنشاء مهام القراءة أو تدريب الطلاب أثناء عملية الكتابة، وفقا للتقرير.

اظهار أخبار متعلقة


وقال فيكتور لي، الأستاذ المشارك في GSE ورئيس هيئة التدريس لمبادرة الذكاء الاصطناعي + مبادرة التعليم في مُسرّع التعلم بجامعة ستانفورد، إن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد أيضا في أتمتة المهام مثل وضع الدرجات وتخطيط الدروس، وتحرير المعلمين للقيام بالعمل البشري الذي جذبهم إلى المهنة في المقام الأول: "يسعدني أن أرى بعض التحرك نحو إنشاء أدوات الذكاء الاصطناعي التي تجعل حياة المعلمين أفضل - ليس لاستبدالهم، ولكن لمنحهم الوقت للقيام بالعمل الذي لا يستطيع القيام به سوى المعلمين. آمل أن أرى المزيد على هذه الجبهة".

وشدد أيضا على ضرورة تعليم الطلاب الآن البدء بطرح الأسئلة وانتقاد تطوير واستخدام الذكاء الاصطناعي. وقال لي، وهو أيضا مدير موارد الصف الدراسي الجاهزة حول الذكاء الاصطناعي للتدريس (CRAFT)، التي توفر موارد مجانية للمساعدة في تعليم القراءة والكتابة بالذكاء الاصطناعي لطلاب المدارس الثانوية في جميع المجالات الدراسية: "إن الذكاء الاصطناعي لن يختفي. نحن بحاجة إلى تعليم الطلاب كيفية فهم هذه التكنولوجيا والتفكير فيها بشكل نقدي".

البيئات الغامرة
ووفقا للتقرير، فإن من المتوقع أيضا أن يرتفع استخدام التقنيات الغامرة مثل الواقع المعزز والواقع الافتراضي والواقع المختلط في الفصول الدراسية، خاصة مع ظهور أجهزة جديدة رفيعة المستوى تدمج هذه الحقائق في السوق في عام 2024.

وتتجاوز الإمكانيات التعليمية الآن مجرد ارتداء سماعات الرأس وتجربة الحياة في مكان بعيد. فباستخدام التقنيات الجديدة، يمكن للطلاب إنشاء سيناريوهات تفاعلية محلية خاصة بهم بزاوية 360 درجة، باستخدام هاتف محمول أو كاميرا غير مكلفة وأدوات بسيطة عبر الإنترنت.

ونقل التقرير عن كريستين بيلنر بلير، مديرة الأبحاث في مبادرة التعلم الرقمي في مُسرّع التعلم بجامعة ستانفورد، التي تدير برنامجا يستكشف استخدام الرحلات الميدانية الافتراضية لتشجيع التعليم، قولها إن "هذا مجال سوف ينفجر حقا خلال العامين المقبلين.. يمكن للطلاب التعرف على تأثيرات تغير المناخ، على سبيل المثال، من خلال تجربة التأثير على بيئة معينة افتراضيا. ولكن يمكنهم أيضا أن يصبحوا مبدعين، ويقوموا بتوثيق ومشاركة الوسائط الغامرة التي تظهر التأثيرات التي يعيشونها".

وقال شوارتز إن دمج الذكاء الاصطناعي في عمليات المحاكاة الافتراضية يمكن أن ينقل التجربة إلى مستوى آخر قريبا. "إذا قادتني تجربة الواقع الافتراضي إلى شجرة من الخشب الأحمر، فمن الممكن أن يكون لديك شاشة تسمح لي بطرح أسئلة حول الشجرة، ويمكن للذكاء الاصطناعي تقديم الإجابات".

التعلم باللعب
ولفت التقرير إلى وجود توجه آخر من المتوقع أن يتكثف هذا العام وهو إضفاء اللعب على أنشطة التعلم، والتي غالبا ما تتميز بمقاطع فيديو ديناميكية مع عناصر تفاعلية لجذب انتباه الطلاب وجذب انتباههم.

وقال شوارتز: "إن اللعب هو حافز جيد، لأن أحد الجوانب الرئيسية هو المكافأة، وهو أمر قوي للغاية". أما الجانب السلبي، فهو أن تكون المكافآت مخصصة للنشاط الذي تقوم به، وقد لا تمتد إلى التعلم بشكل عام. "إذا حصلت على مكافأة مقابل القيام بالرياضيات في لعبة فيديو من عصر الفضاء، فهذا لا يعني أنني سأكون متحمسا للقيام بالرياضيات في أي مكان آخر".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف شوارتز أن استخدام اللعب في التعلم يحاول أحيانا "تغليف القرنبيط بالشوكولاتة"، من خلال إضافة الفن والمكافآت لجعل مهام الاستجابة السريعة التي تتضمن أسئلة واقعية ذات إجابة واحدة أكثر متعة. وهو يأمل أن يرى المزيد من أنماط اللعب الإبداعية التي تمنح الطلاب نقاطا لإعادة التفكير في النهج أو تكييف استراتيجيتهم، بدلا من مكافأتهم فقط على إنتاج الاستجابة الصحيحة بسرعة.

جمع البيانات وتحليلها
يؤدي الاستخدام المتزايد للتكنولوجيا في المدارس إلى إنتاج كميات هائلة من البيانات حول أنشطة الطلاب في الفصل الدراسي وعبر الإنترنت. وقال شوارتز: "نحن الآن قادرون على التقاط بيانات لحظة بلحظة، وكل ضغطة على المفتاح يقوم بها الطفل"، وهي بيانات يمكن أن تكشف عن مجالات الصراع وفرص التعلم المختلفة، من حل مسألة رياضية وحتى مقاربة مهمة كتابة وظيفة.

ولكن خارج أجواء البحث، قال إن هذا النوع من البيانات الدقيقة - المملوكة الآن لشركات التكنولوجيا - يستخدم على الأرجح لتحسين تصميم البرنامج بدلا من تزويد المعلمين بمعلومات قابلة للاستفادة منها.

وأوضح التقرير أن الوعد بالتعلم المخصص هو القدرة على إنشاء محتوى يتماشى مع اهتمامات الطلاب ومستويات مهاراتهم، وجعل الدروس في متناول المتعلمين متعددي اللغات والطلاب ذوي الإعاقة. وقال شوارتز إن تحقيق هذا الوعد يتطلب أن يتمكن المعلمون من فهم البيانات التي يتم جمعها - وبينما يؤدي التقدم في الذكاء الاصطناعي إلى تسهيل تحديد الأنماط والنتائج، فإنه يجب أيضا أن تكون البيانات في نظام وشكل يمكن للمعلمين الوصول إليه وتحليله لاتخاذ القرار. وقال شوارتز إن تطوير بنية تحتية قابلة للاستخدام لتلك البيانات يعد خطوة تالية مهمة.

مع تراكم بيانات الطلاب تأتي المخاوف المتعلقة بالخصوصية: كيف يتم جمع البيانات؟ هل هناك لوائح أو إرشادات حول استخدامها في صنع القرار؟ ما هي الخطوات التي يتم اتخاذها لمنع الوصول غير المصرح به؟ في عام 2023، شهدت المدارس من الروضة وحتى الصف الثاني عشر ارتفاعا في الهجمات الإلكترونية، ما يؤكد الحاجة إلى تنفيذ أنظمة قوية لحماية بيانات الطلاب.

وقال شوارتز إن التكنولوجيا "تتطلب من الناس التحقق من افتراضاتهم حول التعليم"، مشيرا إلى أن الذكاء الاصطناعي على وجه الخصوص فعال للغاية في تكرار الميول وأتمتة الطريقة التي كانت تتم بها الأمور في الماضي، بما في ذلك نماذج التدريس السيئة. "لكنه يفتح أيضا إمكانيات جديدة للطلاب لإنتاج المواد، والقدرة على تحديد الأطفال غير المتوسطين حتى نتمكن من تخصيصها لهم. إنها فرصة للتفكير في طرق جديدة تماما للتدريس – وهذا هو المسار الذي آمل أن أراه".

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم