سياسة عربية

الاحتلال الإسرائيلي يتجاهل بلجيكا بعد طلبات توضيح بشأن قصف مبان تخصها في غزة

خرجت في بلجيكا العديد من المسيرات والفعاليات المناهضة للحرب على غزة - جيتي
خرجت في بلجيكا العديد من المسيرات والفعاليات المناهضة للحرب على غزة - جيتي
قال وزير بلجيكي اليوم الاثنين إن بلاده لم تتلق توضيحا حتى الآن من الاحتلال الإسرائيلي فيما يتعلق بقصف مبان حكومية تابعة لها في قطاع غزة وتدميرها قبل أسبوعين.

في وقت سابق الاثنين، قالت وزيرة التعاون الإنمائي البلجيكية كارولين غينيز، إن الوضع في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة خطير للغاية، مؤكدة على ضرورة منع "الإبادة الجماعية".

جاء ذلك في حديث لها، قبيل دخولها للمشاركة في اجتماع غير رسمي لوزراء تنمية بلدان الاتحاد الأوروبي، في بروكسل.

اظهار أخبار متعلقة



ووصفت غينيز الوضع في غزة بـ "الأزمة الإنسانية الأخطر على مر العصور".

وأضافت: "الوضع في رفح خطير للغاية، ولهذا السبب من المهم جدا مواصلتنا دعم المدنيين الأبرياء والمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار والإفراج عن السجناء والدعوة إلى تقديم المزيد من المساعدات الإنسانية لقطاع غزة".

وأوضحت أن هناك أمرا من محكمة العدل الدولية ينص على أننا بحاجة إلى المزيد من وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة من أجل منع "الإبادة الجماعية".

يذكر أن غينيز طلبت في وقت سابق من المحكمة الجنائية الدولية فتح تحقيق في جرائم حرب ضد إسرائيل، وأشارت إلى أن بلجيكا تدرس الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

اظهار أخبار متعلقة



مطلع الشهر الجاري، أعلنت وزيرة الخارجيّة البلجيكيّة، حجة لحبيب، فجر الجمعة، أنّها استدعت سفيرة "إسرائيل" لدى بلجيكا بعد غارات "دمّرت" مكاتب وكالة التنمية البلجيكيّة في قطاع غزّة.

وكتبت الوزيرة على منصّة "إكس": "مكاتب وكالة التنمية البلجيكيّة (إينابيل) في غزّة قُصفت ودُمّرت. إنّ استهداف مبان مدنيّة أمر مرفوض (...) نحن نستدعي السفيرة الإسرائيليّة لاستيضاح الأمر".

والشهر الجاري، قررت حكومتا العاصمة بروكسل ووالونيا، وهما اثنتان من الحكومات الإقليمية الست في بلجيكا، حظر تصدير السلع والتكنولوجيات التي يمكن استخدامها لأغراض مدنية وعسكرية إلى إسرائيل.
التعليقات (0)