سياسة عربية

وزارة الدفاع تتهم ضابطا عراقيا خرج بمقطع فيديو بـ"الإساءة ونشر الأكاذيب"

أكدت الوزارة فصل الضابط العام الماضي- إكس
أكدت الوزارة فصل الضابط العام الماضي- إكس

أصدرت وزارة الدفاع العراقية، الجمعة، بيانا توضيحيا حول مقطع الفيديو الذي تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي حيث يظهر ضابط متقاعد يرتدي البزة العسكرية ويسيء إلى المؤسسة العسكرية التي خدم فيها لفترة تزيد على الـ35 عاما.

وأوضحت الوزارة في البيان، أن الضابط المعني بالفيديو هو اللواء الركن المتقاعد (عبدالحسين سعود سوادي)، الذي تمت إحالته على التقاعد بموجب الأمر الديواني (22235) في 15 أغسطس 2022، بعد خدمة استمرت لأكثر من 35 عاما.



 وأكدت الوزارة أن الضابط تم فصله من الخدمة بتاريخ 6 مايو 2023، وتم إرسال معاملته التقاعدية إلى دائرة التقاعد العسكري. ورغم ذلك، فإن الضابط رفض استلام كتاب انفكاكه ومراجعة الدائرة المختصة، ما يشير إلى عدم انخراطه في الإجراءات المطلوبة.

اظهار أخبار متعلقة


وأشار البيان إلى أن الضابط قام بتغيير تاريخ ميلاده في دائرة الأحوال المدنية من 1960 إلى 1963، بهدف التلاعب وتجنب إحالته على التقاعد.

وأكدت الوزارة أن هذا التعديل لم يتم قبوله، وفقا لأحكام القانون الخاص بالخدمة والتقاعد العسكري.

وأوضح البيان أنه تمت مقابلة الضابط المتقاعد من قبل وزير الدفاع، وتوجيهه إلى لجنة المفصولين السياسيين للتحقيق في القضية. وتم التأكيد على أن الضابط لم يقدم أدلة على الاتهامات التي وردت في مقطع الفيديو.

وذكرت الوزارة أنه "سبق وأن تمت إحالته الى المحكمة العسكرية الرابعة حيث تم الحكم عليه بموجب مقتبس الحكم المرقم (1300) في 19/11/2023 بالحبس الشديد لمدة (4) أربعة اشهر وفق أحكام المادة (341) من قانون العقوبات العراقي رقم (111) لسنة 1969 مع تضمينه مبلغا قدره (72،000،000) اثنان وسبعون مليون دينار لتسببه في إلحاق ضرر في وزارة الدفاع إضافة إلى وجود قرار بإيقاف الإجراءات القانونية بحقه وفق أحكام المادة (57) من قانون العقوبات العسكري على خلفية استغلاله نفوذ وظيفته".

اظهار أخبار متعلقة


وأكدت الوزارة أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الضابط المتقاعد، بسبب ارتدائه للبزة العسكرية بعد إحالته على التقاعد، وإساءته للمؤسسة العسكرية ونشره للأكاذيب والافتراءات، التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار في البلاد، بحسب البيان.

وخرج الضابط السابق في الجيش العراقي، وهو يتحدث عن تفاصيل ما حصل مع أحد الضباط رفيعي المستوى من أجل تقليده منصبا، حيث إنه طلب منه مبالغ طائلة ومارس عليه الابتزاز.

واتهم الضابط، وهو قائد فرقة سابق، في الفيديو رئيس الأركان دون تحديد هويته أنه يقوم بأمر لجان التفتيش من أجل كتابة تقرير سلبي عن آمر لواء محدد بغرض تسقيطه.

التعليقات (0)