سياسة عربية

لماذا علّق "حزب الله" العراقي هجماته ضد القوات الأمريكية؟

ذكرت المصادر أن حزب الله العراقي تجاوز "الخط الأحمر" وطلبت إيران منه وقف الهجمات- جيتي
ذكرت المصادر أن حزب الله العراقي تجاوز "الخط الأحمر" وطلبت إيران منه وقف الهجمات- جيتي

ذكرت أربعة مصادر مطلعة أن فصيلا عراقيا نفذ عشرات الهجمات ضد القوات الأمريكية منذ أكتوبر، اضطر الآن للإعلان عن وقف هجماته بعد ضغوط متزايدة من إيران وأحزاب عراقية مشاركة في الحكومة.  

وأكدت واشنطن أن كتائب حزب الله العراقية، المتحالفة مع إيران، كانت متورطة في هجوم بطائرة مسيرة على الحدود الأردنية السورية، ما أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وإصابة العشرات.

وأعلنت كتائب حزب الله، يوم الثلاثاء، أنها قررت إيقاف جميع الهجمات على القوات الأمريكية، مشيرة إلى عدم رغبتها في إحراج الحكومة العراقية.

وقال محللون إن هذا الإعلان المفاجئ يشير إلى رغبة إيران والجماعات العراقية ذات النفوذ في تجنب تصعيد إقليمي يتصل بالعدوان على غزة، ويأتي بعد سلسلة من الهجمات التي شنها الفصيل على القوات الأمريكية منذ أكتوبر الماضي.

اظهار أخبار متعلقة


وأشاروا إلى أن الحكومة العراقية وأحزابها تشعر بقلق بشأن تحول العراق إلى ساحة صراع إقليمي وهي تمتلك دوافع داخلية لتجنب المخاطر في الوقت الحالي.

وأكدت المصادر الأربعة، التي تضم سياسيا شيعيا ومسؤولا عراقيا وشخصا اجتمع مع فصائل مسلحة، أن مقتل جنود أمريكيين على الحدود الأردنية، الذي يعد حليفا وثيقا للولايات المتحدة، كان خطوة قد تجاوزت الخطوط الحمر، وفقا لـ"رويترز".

وقالت المصادر إن طهران، خشية من رد فعل أمريكي قوي وواسع النطاق، أعلنت علنا أنها غير متورطة وبعثت برسائل غير معلنة إلى كتائب حزب الله للتوقف عن الهجمات، وكانت قد ساعدت فصائل شيعية عراقية مشاركة في الحكومة في التوسط لإنهاء الهجمات.

وفي تقديرهم للوضع، قال سياسي شيعي إن هذا الإعلان المفاجئ جاء نتيجة للضغوط الداخلية ورغبة إيران في تجنب التصعيد.

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف مصدر آخر أنه كان "جهدا جماعيا حقيقيا بمشاركة الجيران"، مشيراً إلى أن فصائل عراقية أخرى التزمت أيضا بوقف الهجمات، ولكن قد تستأنفها في حال حدوث رد فعل أمريكي قوي في الأيام المقبلة.

وفي العام 2020، قتلت الولايات المتحدة قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني وزعيم كتائب حزب الله أبو مهدي المهندس في هجوم بطائرة مسيرة على مطار بغداد.

وخشيةً من رد فعل مماثل، يقول منصور، الباحث في "تشاتام هاوس" إن "هذا دائما توازن بين القتال واستعراض القوة لكن دون رغبة في الذهاب بعيدا بالتصعيد، ومن ثم يحاولون الحفاظ على توازن عنف محفوف بشدة بالمخاطر".

التعليقات (0)