سياسة دولية

الأمم المتحدة تحذر: غزة باتت مكانا غير صالح للحياة

مخاوف من انتشار الأمراض بسبب انهيار القطاع الصحي في غزة- جيتي
مخاوف من انتشار الأمراض بسبب انهيار القطاع الصحي في غزة- جيتي
قال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة؛ "إن الطقس البارد الممطر في غزة، يجعلها غير صالحة للحياة على الإطلاق مع استمرار العدوان الإسرائيلي".

والشهر الماضي، حذرت منظمة الصحة العالمية من تفشي الأمراض المعدية في قطاع غزة مع تواصل العدوان الإسرائيلي، الذي عطل المرافق الصحية وأنظمة المياه والصرف الصحي.

وقالت المنظمة؛ إن الوفيات والإصابات ارتفعت نتيجة تكثيف الهجمات الإسرائيلية على غزة، وإن هذا الوضع يشكل خطرا على صحة الناس. 

إظهار أخبار متعلقة



ومطلع كانون الثاني/ يناير الجاري، أكد مارتن غريفيث، وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، أن الوقت قد حان لكي تضع الحرب في غزة أوزارها، داعيا المجتمع الدولي إلى استخدام نفوذه لتحقيق ذلك.

وقال غريفيث؛ إن الوقت قد حان لكي تفي الأطراف بجميع التزاماتها بموجب القانون الدولي، بما في ذلك حماية المدنيين وتلبية احتياجاتهم الأساسية، والإفراج عن جميع الرهائن على الفور.

وأضاف، أن غزة أصبحت مكانا للموت واليأس، بعد مرور ثلاثة أشهر على الهجمات المروعة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر. 

وجدد المطالبة بإنهاء فوري للحرب، "ليس فقط من أجل شعب غزة وجيرانها المهددين، بل من أجل الأجيال القادمة التي لن تنسى أبدا هذه الأيام التسعين من الجحيم والاعتداءات على أبسط المبادئ الإنسانية".

إظهار أخبار متعلقة



وتابع، أن العائلات تنام في العراء مع انخفاض درجات الحرارة، "وتتعرض المناطق التي طُلب من المدنيين الانتقال إليها حفاظا على سلامتهم للقصف".

وأشار إلى تعرض المرافق الطبية لهجمات مستمرة. أما المستشفيات القليلة التي تعمل جزئيا فهي مكتظة، وتعاني من نقص حاد في الإمدادات، وتوجد بها أعداد كبيرة من الأشخاص اليائسين الذين يبحثون عن الأمان.

 وحذر غريفيث من كارثة صحية عامة تتكشف فصولها في غزة، "حيث تنتشر الأمراض المعدية في الملاجئ المكتظة مع تسرب المجاري. 

ويواصل الاحتلال لليوم 112 عدوانه على غزة، حيث استمر بقصفه المكثف على عدة مناطق في القطاع، خصوصا خان يونس ورفح جنوبا، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة مئات الشهداء والجرحى.

إظهار أخبار متعلقة



وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الجمعة، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 26083 شهيدا
 و 64487 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وقالت الوزارة؛ إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 19 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة، راح ضحيتها 183 شهيدا و 377  إصابة خلال ال، 24 ساعة الماضية.

وتابعت: "لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم".
التعليقات (0)