سياسة دولية

إدارة بايدن تحث الكونغرس على تمرير صفقة طائرات إف-16 لتركيا

جاءت رسالة الإدارة الأمريكية عقب موافقة البرلمان التركي على انضمام السويد للناتو- الأناضول
جاءت رسالة الإدارة الأمريكية عقب موافقة البرلمان التركي على انضمام السويد للناتو- الأناضول
بعثت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، برسالة إلى الكونغرس تحثه فيها على الموافقة على صفقة طائرات إف-16 لتركيا، وذلك في أعقاب موافقة البرلمان التركي على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو" بعد تأخير استمر نحو 20 شهرا.

ونقلت رويترز عن ثلاثة مصادر وصفتها بالمطلعة، أن الإدارة الأمريكية بعثت برسالة لأعضاء الكونغرس، الأربعاء، تحثهم فيها على الموافقة على صفقة طائرات إف-16 قيمتها 50 مليار دولار، إضافة إلى أدوات تحديث بقيمة 20 مليار دولار.

والثلاثاء، وافق البرلمان التركي على مشروع قانون يقضي بانضمام السويد للناتو بأصوات 287 من أصل 346 نائبا شاركوا في التصويت، في حين صوت 55 نائبا "ضد"، وصوت 4 نواب بـ"الامتناع عن التصويت".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحدث عن ربط الموافقة التركية على انضمام السويد، بعمل إدارة الرئيس الأمريكي على تمرير صفقة طائرات إف-16 من الكونغرس.

اظهار أخبار متعلقة


وقال أردوغان الشهر الماضي خلال حديثه للصحفيين على متن طائرته العائدة من المجر: "بايدن طلب مني تمرير عضوية السويد بالناتو من برلمان تركيا، وأكد أنه سيقوم بتمرير ملف شراء أنقرة مقاتلات إف-16 من الكونغرس".

ولفت إلى أن "التطورات الإيجابية التي نتوقعها فيما يتعلق بمسألة المقاتلات الأمريكية ستؤدي إلى تسريع وجهة النظر الإيجابية لبرلماننا بشأن عضوية السويد في الناتو".

وخلال أقل من شهر، وافقت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي على انضمام السويد، محيلة مشروع القرار إلى التصويت الذي تم أمس في الجلسة العامة.
التعليقات (0)