سياسة عربية

رئيس الوزراء القطري الأسبق يحذر من صِدام إيران وباكستان

اعتبر الصدام العسكري بين إيران وباكستان تهديدا للمنطقة- صحيفة الشرق
اعتبر الصدام العسكري بين إيران وباكستان تهديدا للمنطقة- صحيفة الشرق

رأى رئيس الوزراء القطري الأسبق، الشيخ حمد بن جاسم، أن الصدام العسكري الأخير الذي وقع بين باكستان وإيران يمثل "تطورا خطيرا يهدد المنطقة"، مبينا أن ثمن عدم تطويقه سيكون عاليا.

وقال الشيخ حمد في تغريدة في حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا): "الصدام العسكري الذي وقع أخيرا بين باكستان وإيران هو تطور خطير آخر يهدد منطقتنا، وسوف تدفع المنطقة ثمنه غاليا، إن لم تعمل كل الجهات المعنية على تطويقه".

وأكد حمد بن جاسم أن عدم التحرك الفوري لتفادي التصاعد قد يؤدي إلى تكرار الصراع وتوريط الدول في حروب هدامة، مضيفا أن هذا الصدام يخدم مصالح دول خارجية ترغب في تحقيق أهدافها على حساب الدولتين.

اظهار أخبار متعلقة


وشدد على أهمية التحكيم بالعقل والبحث عن حلول دائمة للمشاكل بدلا من التصعيد، داعيا إلى التفكير بشكل طويل الأمد لتجنب تدهور الأوضاع والمساهمة في استقرار المنطقة.

وكانت محافظة سيستان وبلوشستان الإيرانية قد أعلنت، الخميس، عن مقتل 9 أشخاص، في هجوم صاروخي نفذته باكستان على قرية بمنطقة حدودية، ردا على هجوم إيراني على الأراضي الباكستانية.

ونقلت الأناضول عن مصادر عسكرية أن باكستان ردت على الغارات الإيرانية عبر استهداف "7 مواقع" لجماعة "جيش تحرير بلوشستان" المسلحة داخل إيران.

اظهار أخبار متعلقة


يذكر أن وكالة إرنا الإيرانية الرسمية، أشارت الثلاثاء، إلى أن طهران استهدفت بصواريخ ومسيّرات ما قالت إنهما مقرّان لجماعة جيش العدل المسلحة في الأراضي الباكستانية.

وكانت وسائل إعلام باكستانية قالت إن إسلام أباد قررت إنهاء الأزمة مع إيران، بعد القصف المتبادل بين البلدين بالصواريخ والطائرات المسيرة على مواقع لجماعات مسلحة على أراضيهما.

التعليقات (0)