سياسة دولية

ترامب يحصد تأييد "آيوا" بانتخابات الحزب الجمهوري التمهيدية.. كيف علق بايدن؟

تكتسب لحظة فوز ترامب أهمية خاصّة
تكتسب لحظة فوز ترامب أهمية خاصّة
حقّق دونالد ترامب فوزاً ساحقاً في أول انتخابات تمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية آيوا مساء الاثنين، في نتائج تمّ الإعلان عنها بعد نصف ساعة فقط من بدء التصويت، ما عزّز مكانته باعتباره المرشح الأوفر حظاً عن الجمهوريين في الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/ نوفمبر.

وتقدّم الملياردير البالغ من العمر 77 عاماً والذي تتم محاكمته في أربع قضايا جنائية، على منافسَيه الرئيسيَين رون ديسانتيس ونيكي هايلي بفارق كبير بحصوله على 51 في المئة من الأصوات، وفقاً للنتائج شبه النهائية.

وعقب تأكد فوز ترامب، علق الرئيس الأمريكي جو بايدن على ذلك بالقول: "بكل وضوح ترامب الأوفر حظاً" لنيل بطاقة الترشيح الجمهورية لمنافسته في الانتخابات الرئاسية المقرّرة في تشرين الثاني/نوفمبر.

وفي منشور على منصّة "إكس" دعا بايدن أنصاره إلى التبرّع لحملته الانتخابية، وقال: "يبدو أنّ دونالد ترامب قد فاز لتوّه في ولاية آيوا. إنّه بكلّ وضوح المرشّح الأوفر حظاً في المقلب الآخر في هذه المرحلة".

وتابع: "هذه الانتخابات دائما أنت وأنا مقابل الجمهوريين المتطرفين في "MAGA". كان هذا صحيحا بالأمس وسيكون صحيحا غدا".


وفي خطاب ألقاه أمام حشد من أنصاره في دي موين عاصمة الولاية الواقعة في الغرب الأوسط الأمريكي، قال ترامب: "أعتقد أنّ الوقت حان للجميع لأن تتّحد بلادنا... سواء أكانوا جمهوريين أو ديمقراطيين أو ليبراليين أو محافظين".

ثم بدأ بعرض برنامجه الانتخابي، متعّهداً "بإغلاق الحدود" مع المكسيك وحفر المزيد من آبار النفط.

وعلى الرغم من أنّ عدد سكان آيوا لا يتخطّى الواحد في المئة من سكان الولايات المتحدة، إلّا أنّ هذه الولاية تحتل مكانة خاصّة على الساحة السياسية الأمريكية منذ أكثر من 50 عاماً، لأنّها تسمح بتقدير مسار السباقات التمهيدية التالية.
 

اظهار أخبار متعلقة


وتكتسب لحظة فوز ترامب هذه أهمية خاصّة، ذلك أنّه لو لم يحقّقها لضعُفَت صورة الرئيس السابق المتمثّلة في كونه المرشّح الذي لا يُقهر، خلال بقية السباق الانتخابي.

وينتقل المرشّحون الأسبوع المقبل إلى ولاية نيو هامبشر، قبل أن يأتي دور كلّ ولاية من الولايات الخمسين لتتخذ قرارها الانتخابي، حتى حزيران/ يونيو المقبل.

وبعد ذلك، يحين موعد انعقاد المؤتمر الحزبي الوطني في تموز/ يوليو، والذي يتمّ خلاله رسميًا اختيار المرشّح الجمهوري لخوض الانتخابات الرئاسية.

التعليقات (0)