سياسة دولية

سلطنة عمان تدين الهجمات الأمريكية والبريطانية ضد مواقع في اليمن

جددت السلطنة تحذيرها من اتساع رقعة الصراع في المنطقة بسبب عدوان الاحتلال المتواصل- الأناضول
جددت السلطنة تحذيرها من اتساع رقعة الصراع في المنطقة بسبب عدوان الاحتلال المتواصل- الأناضول
أدانت سلطنة عمان، الجمعة، بهجوم الولايات المتحدة وبريطانيا على مواقع في اليمن، مستنكرة اللجوء للعمل العسكري، في وقت "تتمادى" فيه دولة الاحتلال في "حربها على قطاع غزة دون حساب".

وقالت وزارة الخارجية العمانية؛ إن سلطنة عمان "تتابع وبقلق بالغ تطورات القصف الأمريكي البريطاني، الذي طال عدة مدن في الجمهورية اليمنية الشقيقة".


وأضاف في بيان عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أنها "تستنكر اللجوء لهذا العمل العسكري من قبل دول صديقة، بينما تتمادى إسرائيل في قصفها وحربها الغاشمة وحصارها لقطاع غزة دون حساب أو عقاب".

وأكدت الوزارة أن سلطنة عمان "حذرت مرارا من توسع دائرة الصراع والمواجهة في المنطقة، نتيجة للعدوان الإسرائيلي المستمر  على الأراضي الفلسطينية المحتلة، وخاصة عمليات القتل والتنكيل والتدمير والتجويع بحق المدنيين والسكان في قطاع غزة".

وجددت وزارة الخارجية موقف السلطنة "الداعي إلى السلام العادل والشامل، وذلك تحقيقا لأمن واستقرار المنطقة وانتعاش النمو والازدهار للجميع، مناشدة جميع الأطراف لوقف التصعيد والعمليات العسكرية، والتركيز على معالجة الأسباب الجذرية والحقيقية للأزمة".

إظهار أخبار متعلقة


وفجر الجمعة، شنت الولايات المتحدة وبريطانيا هجمات ضد مواقع مرتبطة بجماعة أنصار الله "الحوثي" في عدد من المحافظات اليمنية، بينها العاصمة صنعاء ومحافظة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر، حسب حديث قيادي في الجماعة لـ"عربي21".

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن؛ إن "القوات الأمريكية والبريطانية، بدعم من أستراليا والبحرين وكندا وهولندا، نفذت بنجاح ضربات ضد أهداف يستخدمها الحوثيون في اليمن"، وذلك "ردا على استهداف الجماعة السفن الدولية في البحر الأحمر".

في المقابل، شدد المتحدث العسكري باسم "الحوثيين"، العميد يحيى سريع، على أن الهجمات الأمريكية والبريطانية على مواقع في اليمن "لن تمر دون رد أو عقاب"، لافتا إلى أن الهجوم أسفر عن مقتل 5 أشخاص وإصابة 6 آخرين.

وتأتي الهجمات الأمريكية والبريطانية، بعد ساعات من كلمة مصورة لزعيم الحوثيين، عبد الملك الحوثي، توعد فيها كل من يستهدف بلاده عسكريا بـ"دفع الثمن"، مؤكدا أن أي "اعتداء أمريكي لن يبقى أبدا دون رد".
التعليقات (0)