سياسة عربية

مصريون على حدود غزة يمدون الفلسطينيين بالكهرباء.. تفاعل واسع (شاهد)

ادعت مصر سابقا أن إغلاق معبر رفح يخضع لتفاهمات مع الاحتلال- جيتي
ادعت مصر سابقا أن إغلاق معبر رفح يخضع لتفاهمات مع الاحتلال- جيتي
مواطنون مصريون على الحدود المصرية الفلسطينية جلبوا شاحنة تحمل مولدًا كهربائيًا؛ لتوصيل الكهرباء للنازحين من أهل غزة ومساعدتهم في شحن هواتفهم وأجهزتهم.

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا يظهر، مواطنين مصريين على الحدود مع قطاع غزة، يمدون النازحين الفلسطينيين بالكهرباء.

وجلب المصريون شاحنة تحمل مولدا كهربائيا، لتوصيل الكهرباء للنازحين من أهل غزة ومساعدتهم في شحن هواتفهم وأجهزتهم.

وحظي المقطع بتفاعل واسع على مواقع التواصل، وقد أشاد الكثيرون بالخطوة. فيما ذكر آخرون أن الفرصة لو اتيحت للشعوب لما بقي قطاع غزة محاصرا.

اظهار أخبار متعلقة











اظهار أخبار متعلقة


وتوالت الانتقادات منذ بدء العدوان للنظام المصري بسبب إغلاق معبر رفح الحدودي مع غزة.

والشهر الماضي، اعترف وزير الخارجية المصري، سامح شكري، بفقدان مصر لسيادتها على معبر رفح البري مع قطاع غزة، بعد تسليمها باتفاق يعطي فرصة للاحتلال الإسرائيلي بالتحكم في حركة المرور من المعبر.


وقال شكري بشأن استغراق خروج الأشخاص والجرحى من معبر رفح وقتا طويلا؛ إن الأمر "يتوقف على الاتفاقات التي نبرمها مع "إسرائيل" و"حماس"، وبمساعدة السفير ديفيد ساترفيلد (المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط)، لذلك فالأمر منوط بالإسرائيليين لتحديد وتقديم قوائم بأسماء الأشخاص الذين يمكنهم الخروج".

اظهار أخبار متعلقة


ويتحكم الاحتلال بدخول المساعدات الإنسانية والإغاثية، ويمنع دخول الوقود إلا بكميات قليلة جدا  إلى قطاع غزة، كما أنه يتحكم بأعداد وأسماء الجرحى الذين يغادرون عبر معبر رفح البري، رغم أنه يخضع لإدارة وسيادة مصرية.

ورغم العدد الكبير جدا من الجرحى جراء العدوان المتواصل على قطاع غزة، إلا أنه لم يسمح بالمغادرة عبر المعبر إلا لأكثر من 400 جريح فقط، للعلاج في المستشفيات المصرية في سيناء، عدد قليل منهم تمت استضافتهم للعلاج في دول أخرى.
التعليقات (0)