سياسة عربية

نتنياهو: حزب الله يرتكب خطأ كبيرا.. والأخير يقصف الشمال المحتل ويوقع إصابات

قال نتنياهو إنه متمسك بعودة الأمن لسكان شمال الأراضي المحتلة - جيتي
قال نتنياهو إنه متمسك بعودة الأمن لسكان شمال الأراضي المحتلة - جيتي
قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الاثنين، إن "حزب الله" ما زال يخطئ في تقدير إسرائيل منذ عام 2006 وحتى اليوم، مضيفا أن حكومته "تفضل إعادة الأمن للشمال، دون حرب واسعة النطاق"، فيما استمر الحزب بإطلاق الصواريخ نحو الأراضي المحتلة، وأوقع إصابات.

جاء ذلك في تدوينات نشرها مكتب نتنياهو عبر منصة "إكس"، نقلت تصريحات أدلى بها رئيس الوزراء الإسرائيلي لعدد من الجنود على الحدود مع لبنان.

اظهار أخبار متعلقة



ولم يوضح مكتب نتنياهو ما إذا أدلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بهذه التصريحات قبل أو بعد الغارة التي أودت بحياة القيادي الميداني البارز في "حزب الله" اللبناني، وسام الطويل.

وأضاف نتنياهو: "ظن حزب الله أننا بيت عنكبوت، وفجأة رأى أنه عنكبوت مختلف"، في إشارة إلى كلام أمين عام حزب الله، حسن نصر الله، بأن إسرائيل وجيشها "أوهن من بيت العنكبوت".

وفي السياق، شدد نتنياهو في حديثه للجنود بقوله: "سنبذل قصارى جهدنا لاستعادة الأمن في الشمال والسماح لعائلاتكم -كون العديد منكم من السكان المحليين- بالعودة إلى ديارهم بأمان، ومعرفة أنه لا يمكن العبث بنا".

وتابع: "سنفعل كل ما يتطلبه الأمر، وبطبيعة الحال، نحن نفضل أن يتم ذلك دون حرب واسعة النطاق، لكن ذلك لن يوقفنا".

اظهار أخبار متعلقة



وفي الشهر الماضي، توعد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، بإبعاد "حزب الله" إلى ما وراء نهر الليطاني جنوبي لبنان، "سواء بترتيب سياسي دولي أو بتحرك عسكري".

وبخلاف ذلك، قال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، في الـ17 من الشهر ذاته، إنه "لن يمنع نشوب حرب مع لبنان سوى تنفيذ القرار الدولي 1701 بإبعاد مقاتلي حزب الله إلى شمال نهر الليطاني".

وفي 2006، تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع القرار 1701، الذي يدعو إلى وقف كامل للعمليات القتالية بين لبنان وإسرائيل، بعد حرب استمرت 33 يوما بين "حزب الله" والجيش الإسرائيلي.

ويدعو القرار إلى إيجاد منطقة بين الخط الأزرق الفاصل بين لبنان وإسرائيل ونهر الليطاني جنوبي لبنان، تكون خالية من أي مسلحين ومعدات حربية وأسلحة، ما عدا تلك التابعة للجيش اللبناني وقوة الأمم المتحدة المؤقتة "اليونيفيل".

من جانبه، قال وزير خارجية لبنان، عبدالله بوحبيب، الاثنين: "مستعدون لتطبيق القرار 1701 بحذافيره، والعودة إلى خط الهدنة لعام 1949 إذا انسحبت إسرائيل من أراضينا".

حزب الله يقصف

وقالت وسائل إعلام عبرية، الاثنين، إن إسرائيليا أصيب بجروح إثر  قصف صاروخي من لبنان على منطقة "جبل دوف" قرب الحدود.

وجاءت هذه التقارير بعد ساعات من إعلان الجيش الإسرائيلي أيضا "إطلاق صاروخ مضاد للدبابات من الأراضي اللبنانية باتجاه مدينة كريات شمونة"، لكن دون سقوط إصابات.

من جانبه، قال حزب الله في بيان: "قصفنا بعد ظهر يوم الاثنين موقع ‏رويسات العلم في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية، وأوقعنا فيه إصابات مؤكدة". ‏ 

اظهار أخبار متعلقة



وقال الجيش الإسرائيلي عبر منصة "إكس": "هاجمت طائرات مقاتلة من سلاح الجو بنى تحتية لمنظمة حزب الله في الأراضي اللبنانية، إلى جانب المواقع العسكرية التي تنشط فيها المنظمة"، دون مزيد من التفاصيل عن المواقع.

وأضاف: "كما أطلق صباح اليوم صاروخ مضاد للدبابات من الأراضي اللبنانية باتجاه مدينة كريات شمونة".

وتابع: "ردا على ذلك، قامت قوات من الجيش الإسرائيلي بشن غارات على مناطق من الأراضي اللبنانية".

التعليقات (0)