صحافة دولية

هل الحرب على "كل الجبهات" مفيدة لنتنياهو وتحالفه المتطرف؟

الغارديان: "رئيس الوزراء اليائس الفاقد للثقة والمحشور في الزاوية قد يرحب بحالة الحرب الدائمة"- جيتي
الغارديان: "رئيس الوزراء اليائس الفاقد للثقة والمحشور في الزاوية قد يرحب بحالة الحرب الدائمة"- جيتي
نشرت صحيفة "الغارديان"، مقالا، للصحافي، سايمون تيسدال، قال فيه "إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو يحب الحروب التي لا نهاية لها، ولهذا يواصل الحديث عن تصعيد متزايد في الحرب الحالية.  فهذا الوضع يخدم أجندته الشخصية من ناحية الحفاظ على دعم تحالفه المتطرف وتقوية موقعه". 

وقال تيسدال، إن "التحذيرات بشأن حرب واسعة تجتاح كل الشرق الأوسط، تم تداولها منذ الأيام الأولى المحفوفة بالمخاطر بعد عملية حركة حماس يوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر. وتعتبر أهم نقطة ساخنة وأخطرها هي الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان".

وتابعت أنه "حدثت في الأيام الأخيرة مواجهات عنيفة بين حزب الله اللبناني والجيش الإسرائيلي، ترافقت مع غارات متفرقة على سورية وضربات على القواعد العسكرية الأمريكية في العراق، ورد انتقامي، كذلك الذي أمر به الرئيس جو بايدن، الثلاثاء؛ وكلها أمثلة تغذي السرد عن حرب واسعة". 

وأضافت بأن "المسيرات والصواريخ في البحر الأحمر والتي يطلقها الحوثيون دعما لحماس تؤدي إلى حالة الفزع" مردفة أن "التنبؤات بحرب واسعة لم تتحقق بعد وذلك لسببين رئيسين، الأول هو تفكير حكومة الحرب التي يتزعمها نتنياهو بعد عملية 7 تشرين الأول/ أكتوبر بشن هجومين متتابعين ضد حماس وحزب الله، لكن الولايات المتحدة أقنعتها بعدم فعل ذلك. وكان تفكير المسؤولين الإسرائيليين في تشرين الأول/ أكتوبر هو أن تدمير حماس يعتبر أولوية". 

أما السبب الثاني، بحسب التقرير نفسه، يكمن في "حسابات المتشددين في إيران، الذين اعتقدوا أن مصالحهم تقتضي عدم التورط في الحرب. فحماس وحزب الله والجماعات العراقية واليمنية كلها جماعات وكيلة، تسلح وتمول وتدرب وتحصل، رغم النفي الإيراني، على توجيهات من الحرس الثوري الإيراني، وكلها ليست إيرانية وهي التي تقوم بالقتال، وبهذه الطريقة تشن إيران حربا غير مباشرة ضد إسرائيل، وبقدر من الإنكار. والمشكلة المباشرة هي أن قوة هذين العاملين اللذين  يدعوان لضبط النفس تضعف". 

وتابع: "بعبارات أكثر وضوحا، فمع دخول الحرب شهرها الرابع، فإن الطرفين يقومان بنزع القفازات. وهو ما يفسر تدخل الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الذي ردد بفزع دعوات الجمعية العامة للأمم المتحدة بضرورة وقف فوري للنار" في إشارة إلى أن هذا ما يوضح "تزايد الدعوات البريطانية والألمانية والأمريكية لخفض التوتر أو التوقف القصير واحتواء الفوضى في غزة. وجاء الدافع من المخاوف النابعة من استمرار القتل الذي وصل إلى 21.000 شخص حسب وزارة الصحة في غزة وتحذير الأمم المتحدة من كارثة إنسانية".  

وأردف: "لكن قادة الغرب الذين يفترض أنهم عاجزون عن وقفها، يعرفون أن موجة القتل التي لا هوادة فيها والقتل العشوائي الإجرامي والهزيمة الذاتية للجيش الإسرائيلي في غزة، أصبحت استفزازا لا يمكن احتماله من أعداء إسرائيل. وما يحركهم هو شبح الانفجار الإقليمي الأوسع وليست صور الأطفال الفلسطينيين".

اظهار أخبار متعلقة


ويقول الكاتب، إن "الاغتيال الإسرائيلي هذا الأسبوع، لواحد من قادة الحرس الثوري البارزين، سيد رضي موسوي، بغارة جوية على دمشق، كان خرقا واضحا، لكل الخطوط الحمراء التي التزمت بها إسرائيل وإيران لتجنب الصدام المباشر". 

وكان موسوي الذي يُعتبر أنه "سمكة كبيرة"، حيث إن مهمته التنسيق مع حزب الله والنظام السوري. وتعهدت إيران بالانتقام، وجعل دولة الاحتلال الإسرائيلي تدفع الثمن الباهظ، إلا أن القتل كان يحمل رسالة أخرى. 

وحسب المعلق في صحيفة "هآرتس" العبرية، عاموس هرئيل، فقد "نظر لموت موسوي بالمنطقة على أنه إشارة إسرائيلية لإيران، وأنها لا تستطيع مواصلة التمتع بالحصانة مع مواصلة الترويج وتمويل الإرهاب ضد إسرائيل وعلى يد عملائها. وهو ما يقربنا نحو التصعيد مع حزب الله بل وحتى إيران على الحدود الشمالية".  

وهدد العضو البارز في حكومة الحرب الإسرائيلية، بيني غانتس، بأن "صبر إسرائيل ينفد مع حزب الله، وألمح أنها قد تجتاح لبنان لو لم يتحسن الوضع؛ ولكن ضبط النفس وعدم التدخل بحروب الوكالة قد لا يذهب أبعد من ذلك. وربما تواجه إيران مشكلة في ضبط الجماعات الوكيلة التي تدعمها، فلم تهتم جماعة الحوثيين، مثلا، بإعلان أمريكا عن إنشاء مجموعة دولية للمهام الخاصة بقيادتها، وزادت الهجمات البحرية". 

وأطلق الحوثيون 50 مسيرة وصاروخا باتجاه دولة الاحتلال الإسرائيلي، ويبدو أن المارق أصبح أكثر مروقا. فيما باتت دولة الاحتلال تتحدث عن حرب على عدة جبهات، وهو زعم يشير للتصعيد، فقد أخبر يواف غالانت، وزير الحرب، الكنيست، بأن "إسرائيل تواجه سبع جبهات: غزة، الضفة الغربية، لبنان، سوريا، العراق  وإيران. وإن إسرائيل ترد على كل هذه الجبهات". 

ومن بين هذه الجبهات فالخط الأزرق الفاصل بين لبنان ودولة الاحتلال الإسرائيلي هو الأكثر توترا ويقترب إلى حافة الحرب الشاملة، حسب الكثيرين في إسرائيل. ونقلت صحيفة "هآرتس" عن وزير في حكومة  نتنياهو "هناك عدد متزايد من الأشخاص باتوا يتقبلون فكرة الحرب مع حزب الله وأنه لا محيد عنها". 

اظهار أخبار متعلقة


وهناك سبب آخر يدعو للقلق، بحسب التقرير نفسه، وهو أن "التصعيد أصبح خطرا حقيقيا، فإن رئيس الوزراء اليائس الفاقد للثقة والمحشور في الزاوية قد يرحب بحالة الحرب الدائمة وعلى كل الجبهات. حرب شاملة بالنسبة له ستكون بمثابة تهديد وجودي يخرس النقاد ويقوي تماسك تحالفه ويؤجل الدعوات لانتخابات عاجلة". 

وتابع: "أكثر من هذا، فحرب واسعة تقوم فيها إسرائيل بمواجهة وكلاء إيران، قد تكون فرصة لنتنياهو، كي يحقق حلمه الطويل وهو الصدام المباشر مع طهران، العدوة اللدودة له، وهو طموح مصيري طالما سعى إليه وكاد أن يقنع دونالد ترامب به".

وأكد أنه: "باختصار، فحرب بلا نهاية تعني نجاة نتنياهو، في وقت يخسر فيه الشاكون، ولو حصل على ما يريد في غزة، فربما كانت هذه هي البداية".
التعليقات (0)