سياسة دولية

"بيغاسوس" من جديد.. الهند تتجسس على صحافيين بارزين

بإمكان بيغاسوس الوصول إلى بيانات هاتف الشخص المستهدف من رسائل نصية وبريد الكتروني وصور- جيتي
بإمكان بيغاسوس الوصول إلى بيانات هاتف الشخص المستهدف من رسائل نصية وبريد الكتروني وصور- جيتي
 كشفت منظمة العفو الدولية وصحيفة “واشنطن بوست” في تحقيق مشترك نُشر الخميس، عن استهداف الحكومة الهندية مؤخرا لصحافيين بارزين ببرنامج بيغاسوس للتجسس.

وأفادت منظمة العفو أن سيدهارت فاراداراجان مؤسس ومحرر موقع “ذا واير” الهندي الإخباري وأناند مانغنالي المحرر في “مشروع الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد” قد تم مؤخرا استهداف جهازيهما الآيفون ببرنامج تجسس، وآخر اختراق تم تحديده في تشرين الأول/أكتوبر.

وحذّر رئيس مختبر الأمن في منظمة العفو الدولية دونتشا أو سيربهايل أن “أحدث النتائج التي توصلنا إليها تُظهر أن الصحافيين في الهند يواجهون تهديدا متزايدا بالخضوع لمراقبة غير قانونية، بكل بساطة لمجرد قيامهم بواجبهم، إلى جانب استخدام أدوات قمعية أخرى بينها السجن بموجب قوانين مشددة وشن حملات تشهير ومضايقة وترهيب”.

اظهار أخبار متعلقة



وأفادت وسائل إعلام هندية الشهر الماضي أن وحدة الأمن الإلكتروني في البلاد تحقق في مزاعم لسياسيين معارضين أبلغوا عن تلقي تحذيرات من شركة آبل بحدوث محاولات تنصت على هواتفهم من قراصنة إلكترونيين “برعاية الدولة”.

وكان معهد “سيتيزن لاب” قد كشف عام 2021 عن استخدام برنامج بيغاسوس للتجسس على هواتف مئات السياسيين والصحافيين ونشطاء حقوق الإنسان وقادة الأعمال حول العالم.

ويعد "بيغاسوس" برنامجا ابتكرته شركة “أن أس أو غروب” الإسرائيلية وباعته لحكومات في جميع أنحاء العالم يمكّن مستخدميه من الوصول إلى بيانات هاتف الشخص المستهدف من رسائل نصية وبريد إلكتروني وصور، إضافة إلى تتبع موقعه والتنصت على مكالماته وتشغيل كاميرا هاتفه دون علمه.

التعليقات (0)