سياسة دولية

سفير أمريكي سابق لدى "تل أبيب": "حماس" لن تهزم.. والأفضل التفاوض لعودة الأسرى

حث السفير الأمريكي السابق، نتنياهو على التفاوض مع "حماس" من أجل عودة الأسرى- جيتي
حث السفير الأمريكي السابق، نتنياهو على التفاوض مع "حماس" من أجل عودة الأسرى- جيتي

كتب السفير السابق لدى دولة الاحتلال، مارتن إنديك، أن حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) "لن تهزم"، حاثا "تل أبيب" على التفاوض من أجل عودة الأسرى.

وشغل إنديك، السياسي الأمريكي، منصب سفير لدى دولة الاحتلال لفترتين امتدتا من نيسان/ أبريل 1995 إلى أيلول/ سبتمبر 1997 ومن كانون الثاني/ يناير، 2000 إلى تموز/ يوليو 2001.

وذكر في منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقا): "اليوم نقطة تحول في إسرائيل، عندما يقول كبار الصحفيين (بارنيا، بيرغمان، كاسبيت.. إلخ) للجمهور الإسرائيلي ما لا يقوله لهم بنيامين نتنياهو".


وتابع بأن "حماس مصابة بكدمات، ولكنها لن تهزم، وأفضل ما يمكن فعله الآن هو التفاوض على عودة الرهائن بثمن باهظ".

وعيّن إنديك (72 عاما)، مبعوثا للسلام في الشرق الأوسط في تموز/ يوليو عام 2013.

وقبل أيام، نقلت مجلة "دير شبيغل" الألمانية، عن محلل عسكري إسرائيلي، قوله إنه "لا يمكن تدمير ’حماس’، فهي ليست مجرد ’منظمة’، لكنها قوة ذات جذور في المجتمع، وأفكارها متجذرة في عقول وقلوب الناس، والتعامل مع هذا الأمر يمكن مقارنته بتطهير ألمانيا بعد الحرب، أي إنها عملية ستستغرق عقودا".

اظهار أخبار متعلقة


وتعتقد "دير شبيغل" أن "حماس" قد "تخرج من هذه الحرب وقد تم إضعافها عسكريا، لكنها أصبحت أكثر قوة على المستوى الاستراتيجي".

وبحسب ما علّقه متابعو إنديك، فقد تبين أن جانب الاحتلال الإسرائيلي يرفض قبول فكرة عدم القدرة على هزيمة "حماس"، مع قرب دخول العدوان على شهره الثالث، مشيرين إلى عدم وجود بديل عن ذلك لإظهار صورة النصر.

وانتقد المتابعون سياسة نتنياهو في إدارة الحرب، لافتين إلى أنه يبحث عن نصر سياسي من خلال زعم تدمير "حماس".





التعليقات (0)