سياسة عربية

غوتيريش: ما يحدث في غزة لم نشهد مثيلا له ويجب أن تتوقف الحرب

غوتيريش قال إنه لا توجد حماية فعالة للمدنيين في قطاع غزة- جيتي
غوتيريش قال إنه لا توجد حماية فعالة للمدنيين في قطاع غزة- جيتي
قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إن ما يحدث في غزة لم نشهد مثيلا له ويجب أن تتوقف الحرب لإيصال المساعدات، مشيرا إلى أن وقف إطلاق النار لغايات إنسانية هو السبيل الوحيد لوقف المعاناة.

وأكد غوتيريش في تصريحات له أن "العمليات القتالية الإسرائيلية" تعرقل وصول المساعدات لغزة، مجددا التأكيد على أن وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية هو السبيل الوحيد للبدء في تلبية الاحتياجات الماسة للناس في غزة وإنهاء كابوسهم المستمر.

وأعرب الأمين العام في مؤتمر صحفي عن أمله في أن يساعد القرار الذي اتخذه مجلس الأمن الجمعة في تهيئة الظروف اللازمة لتحقيق ذلك في نهاية المطاف.

اظهار أخبار متعلقة


وقال غوتيريش، إنه لا توجد حماية فعالة للمدنيين في قطاع غزة، مشيرا إلى التقارير التي أفادت باستشهاد أكثر من 20 ألف فلسطيني، غالبيتهم العظمى من النساء والأطفال.

وقد أُجبر حوالي 1.9 مليون شخص، أي 85 في المائة من سكان غزة، على ترك منازلهم.، فيما يعاني النظام الصحي بشدة. وتتعامل المستشفيات في الجنوب مع ما لا يقل عن أعداد من المرضى والجرحى تزيد بثلاثة أضعاف عن طاقتها، أما في الشمال، فهي بالكاد تعمل.

ووفقا لبرنامج الأغذية العالمي، تلوح في الأفق مجاعة واسعة النطاق. ويواجه أكثر من نصف مليون شخص، ما يصنفه الخبراء بمستويات كارثية من الجوع.

ويعيش أربعة من كل خمسة من الأشخاص الأكثر جوعا في أي مكان في العالم في غزة، حسبما قال الأمين العام.

وكان مجلس الأمن اعتمد الجمعة، القرار 2720 بشأن توسيع المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة ومراقبتها.

جاء ذلك بعد أسبوع من تأجيل التصويت ومفاوضات مكثفة للتوصل إلى اتفاق ومحاولة تجنب استخدام الولايات المتحدة لحق النقض (الفيتو).
التعليقات (0)