سياسة دولية

وزيرا خارجية بريطانيا وألمانيا يدعوان لـ"وقف إطلاق نار مستدام" بغزة

هل تشهد المواقف الغربية تغيرا تجاه العدوان على غزة؟- إكس
هل تشهد المواقف الغربية تغيرا تجاه العدوان على غزة؟- إكس
شدد وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون على "وقف إطلاق نار مستدام" في غزة، مؤكدا في مقال مشترك مع نظيرته الألمانية أن "الكثير جدا من المدنيين قد قتلوا".

وكتب كاميرون مع نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك في صحيفة صاندي تايمز البريطانية، محذرين الحكومة الإسرائيلية بأنها لن تكسب الحرب ضد حماس "إذا دمرت عملياتها آفاق التعايش السلمي مع الفلسطينيين".

إظهار أخبار متعلقة


لكن لم يصل كاميرون وبيربوك إلى حد الدعوة لوقف فوري لإطلاق النار، وجاء في المقال: "هدفنا لا يمكن أن يكون ببساطة إنهاء القتال اليوم. يجب أن يكون هناك سلام يستمر لأيام، لسنوات، لأجيال. لذلك فإننا ندعم وقفا لإطلاق النار، ولكن فقط إذا كان مستداما".

وقال وزيرا خارجية بريطانيا وألمانيا: "نعرف أن العديدين في المنطقة وخارجها يدعون لوقف فوري لإطلاق النار، ونحن نقر بالدوافع وراء هذه الدعوات النابعة من القلب".

وأضاف المقال: "هي ردة فعل مفهومة على مثل هذه المعاناة الشديدة، ونحن نشارك هذه الرؤية بأن هذا الصراع لا يمكن أين يستمر طويلا، لهذا دعمنا الهُدن الإنسانية الأخيرة".

وبينما تحدث الوزيران عن "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها" و"إنهاء الخطر الذي تشكله حماس"، قالا؛ إن ذلك "يجب أن يتم وفق القانون الدولي الإنساني". وتحدثا عن ضرورة التمييز بين المدنيين وعناصر حماس، وأن يتم ذلك عبر "عمليات مستهدفة لقادة حماس".

من جانبها، أعربت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، خلال زيارتها تل أبيب الأحد، عن قلق بلادها "البالغ" إزاء الوضع في قطاع غزة، مطالبة بـ"هدنة جديدة فورية ومستدامة".

وقالت كولونا في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين: "قتل كثير من المدنيين"، مشددة على عدم وجوب نسيان ضحايا الهجوم الذي شنّته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر.

من جانبه، شدد كوهين على موقف الحكومة الإسرائيلية الذي يعدّ أن الدعوة إلى وقف إطلاق النار هي "خطأ" و"هدية لحماس".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد قال السبت: "نحن في حرب على وجودنا وعلينا الاستمرار فيها حتى النهاية". وأضاف أن "الضغط العسكري ضروري من أجل إعادة المحتجزين والانتصار في الحرب"، بحسب زعمه.

وأكد أن حكومته مصممة على مواصلة القتال حتى القضاء على "حماس" وإعادة المحتجزين، حيث زعم أن قطاع غزة سيكون منزوع السلاح وتحت السيطرة "الإسرائيلية" بعد القضاء على حماس.

إظهار أخبار متعلقة


والأسبوع الماضي، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن؛ إن إسرائيلي بدأت تفقد الدعم بسبب القصف العشوائي في قطاع غزة، وأضاف في فعالية لجمع التمويل لحملته الانتخابية في واشنطن: "بدأوا يفقدون الدعم".

وقال؛ إن "أمن إسرائيل يمكن أن يعتمد على الولايات المتحدة، لكن لديها في الوقت الحالي ما هو أكثر من الولايات المتحدة. لديها الاتحاد الأوروبي وأوروبا ومعظم دول العالم.. لكنها بدأت تفقد هذا الدعم بسبب ما يحدث من قصف عشوائي".  وطالب نتنياهو بتغيير حكومته اليمينية المتطرفة.
التعليقات (0)