ملفات وتقارير

ما المخاطر البيئية المترتبة على إغراق الأنفاق في غزة بمياه البحر؟

قوات الاحتلال بدأت عمليات إغراق استهدفت أنفاقا للمقاومة الفلسطينية شمال غرب قطاع غزة- القناة 12 العبرية
قوات الاحتلال بدأت عمليات إغراق استهدفت أنفاقا للمقاومة الفلسطينية شمال غرب قطاع غزة- القناة 12 العبرية
ينذر بدء الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذ خطة لإغراق أنفاق المقاومة في قطاع غزة، بماء البحر، بمخاطر بيئية كارثية على القطاع، لا سيما المرتبطة بتلوث المياه الجوفية وانهيارات التربة.

وأعلنت قوات الاحتلال أنها بدأت عمليات إغراق استهدفت أنفاقا للمقاومة الفلسطينية شمال غرب قطاع غزة، عبر ضخ مياه البحر إليها، وسط تشكيك في نجاعة الخطة من الناحية العسكرية، لكنها من ناحية بيئية تنذر بخراب كبير.

يأتي ذلك بينما حذرت سلطة المياه الفلسطينية من "كارثة مائية وبيئية" في حال أقدم الاحتلال على تنفيذ تهديداته بضخ مياه البحر إلى الأنفاق بقطاع غزة، وقالت إن تنفيذ هذا التهديد "سيتسبب بحدوث كارثة مائية وبيئية، ومخاطر جسيمة، خصوصا على المياه الجوفية، قد يصعب تداركها مستقبلا".

وتتذرع دولة الاحتلال لتبرير خطتها بأن عناصر المقاومة في قطاع غزة يستخدمون الأنفاق لاحتجاز إسرائيليين، لكنها لم تتمكن حتى الآن من الوصول إلى هذه الأنفاق وتحرير محتجزيها، فيما تؤكد المقاومة وعلى رأسها حركة حماس أن إطلاق سراح المحتجزين لن تتم إلا بصفقة تبادل للأسرى.

اظهار أخبار متعلقة


بيئة غزة ضحية العدوان
ويرى الخبير البيئي، ورئيس اتحاد الجمعيات البيئية في الأردن، عمر شوشان أن البيئة في غزة هي الضحية غير المعلنة "نتيجة العدوان الصهيوني الغاشم على قطاع غزة"، مشيرا إلى أن "كافة عناصر البيئة تتعرض لمخاطر جسيمة وتدمير ممنهج من قبل آلة الحرب الإجرامية التي طالت كافة سبل الحياة الأساسية، ولعل قطاعي المياه والهواء تعرضا إلى تلويث كبير نتيجة استخدام الأسلحة الثقيلة والفوسفورية طالت كافة مناطق القطاع".

وأضاف شوشان في حديث خاص لـ"عربي21" أن إغراق الأنفاق بالمياه سيعرض قطاع غزة إلى تلوث المياه الجوفية كما سيلحق الضرر في البيئة البحرية، مشيرا أن ما تنوي قوات الاحتلال تنفيذه مخالف للقانون الدولي، إذ إن الجمعية العامة للأمم المتحدة أصدرت قرارات تنص على عدم استخدام البيئة في الحروب والنزاعات.

وشدد الخبير على أنه بات من المؤكد أن العدوان في غزة تسبب في تلويث آبار المياه، وإحراق المحاصيل وتقطيع الأشجار وتسميم التربة، وقتل الحيوانات لتحقيق المكاسب العسكرية.

خراب لـ100 عام
من جانبه، قال خبير البيئة، عبد الرحمن التميمي، إن إغراق دولة الاحتلال أنفاقا للمقاومة في غزة بمياه البحر "سيجعل من القطاع، منطقة غير قابلة للعيش حتى 100 عام".

وأضاف التميمي أنه "إذا نجحت إسرائيل في مخططها فسيؤدي ذلك إلى كوارث بيئية متعددة أولها تلوث المياه الجوفية الملوثة أصلا، وسيؤدي تراكم الملح إلى قتل التربة بشكل كبير ويتسبب بذوبانها الأمر الذي يؤدي إلى انهيارات في التربة ما يعني هدم آلاف المنازل الفلسطينية في القطاع المكتظ بالسكان".

اظهار أخبار متعلقة


وتابع التميمي: "إذا تلوثت المياه والتربة فسيصبح الإنسان حبيس التلوث بكل أشكاله من مياه الشرب، ومنتجات زراعية تؤدي إلى آثار بيئية على الصحة".

وأكمل: "سيصبح قطاع غزة منطقة طاردة للسكن، وبحاجة إلى نحو 100 عام للتخلص من الآثار البيئية لهذه الحرب".

ولفت إلى أن الحرب المستمرة على غزة لها آثار قاتلة على البيئة، موضحا أن "كثيرا من المعادن الناتجة عن المخلفات الصلبة، والأخرى الناتجة عن القنابل الفوسفورية والقنابل المتفجرة التي تلقيها إسرائيل على القطاع تتحلل وتلتحم مع معادن أخرى لتصبح أكثر خطورة على البيئة والإنسان والمياه في غزة".

وزاد: "كل أنواع الكوارث متوقعة في غزة بسبب تلوث المياه والهواء والتربة بالإضافة إلى تلك الجثث والكميات الكبيرة من المواد المتفجرة التي ألقيت على غزة".

وذكر أن "الوضع المائي في قطاع غزة قبل الحرب متدهور، فحوالي 90 بالمئة من مصادر المياه غير صالحة للشرب، والآن الأوضاع أكثر سوءا إذ إن 99 بالمئة من المياه لا تصلح للشرب".

ومنذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، يشن جيش الاحتلال حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى مساء الأربعاء، 18 ألفا و608 شهداء و50 ألفا و594 مصابا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر فلسطينية وأممية.
التعليقات (0)

خبر عاجل