سياسة عربية

اللاعب الأسترالي عثمان خواجة "يتحدى" بالتضامن مع غزة

اللاعب الأسترالي عثمان خواجة- إكس
اللاعب الأسترالي عثمان خواجة- إكس
قال لاعب الكريكيت الأسترالي عثمان خواجة إنه "سيتحدى" قرار منعه من الإدلاء ببيان على أرض الملعب لدعم الفلسطينيين.

وخطط خواجة لارتداء حذاء يحمل عبارة "كل الأرواح متساوية" و"الحرية حق من حقوق الإنسان" في مباراة تجريبية مع باكستان.

اظهار أخبار متعلقة


وقال الخواجة إن المجلس الدولي للكريكيت لم يسمح بذلك لأنه اعتبر التصريحات "سياسية"، وأوضح في مقطع فيديو أن الرسالة كانت "نداء إنسانياً".

وأضاف اللاعب البالغ من العمر 36 عاماً على منصة إنستغرام: "سأحترم وجهة نظر وقرار (المجلس الدولي للكريكيت)، لكنني سأحارب للحصول على الموافقة".

وبموجب قواعد المجلس الدولي للكريكيت، فإنه يمكن استبعاد خواجة من المباراة إذا ارتدى الحذاء دون موافقة، وهو أمر قال قائد الفريق بات كامينز، لوسائل الإعلام في وقت سابق إن اللاعب لن يفعله.

وشوهد اللاعب المسلم خواجة، وهو يرتدي الحذاء في وقت سابق من هذا الأسبوع، أثناء الاستعداد للاختبار القادم في بيرث، وتحدث سابقاً على وسائل التواصل الاجتماعي لدعم المدنيين في غزة.

وفي وقت سابق، بث خواجة عبر حسابه على "إنستغرام" مقطع فيديو عن غزة يعود لمنظمة اليونيسف، مع التعليق: "ألم يعد هنالك اهتمام بقتل الأبرياء؟ أم إن لون بشرتهم هو الذي يجعلهم أقل أهمية؟".

وقال اتحاد الكريكيت الأسترالي، الأربعاء، إنه يدعم حق اللاعبين "في التعبير عن آرائهم الشخصية"، لكنهم أيضاً يتوقعون منهم الالتزام بقواعد المجلس الدولي للكريكيت.

ويعتقد كامينز أن خواجة لم يكن على علم بالقواعد، لكنه أيد رسالته علناً، وقال: "لا أعتقد أن نيته كانت إثارة ضجة كبيرة".

ودعمت وزيرة الرياضة أنيكا ويلز اللاعب خواجة، إذ قالت إنها لا تعتقد أن حذاءه يتعارض مع قواعد المجلس الدولي للكريكيت.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت: "عثمان خواجة رياضي عظيم وأسترالي عظيم. يجب أن يكون له كل الحق في التحدث عن الأمور التي تهمه. لقد فعل ذلك بطريقة سلمية ومحترمة".

لكن لاعبي الكريكيت الأستراليين السابقين رودني هوغ، وسيمون أودونيل ،قالا إن الملعب ليس المكان المناسب للبيانات السياسية.

وقال أودونيل لإذاعة SEN المحلية: "أنا أحترم تماماً معتقدات عثمان خواجة شخصياً.. لكن في حين أنه يمثل أستراليا، ليس لديه الحق، نهائياً، في نقل معتقداته الشخصية وغرسها في الآخرين".

وبموجب قواعد المجلس الدولي للكريكيت، فإنه لا يمكن للاعبين والمسؤولين عرض أي شيء على ملابسهم أو معداتهم دون موافقة الهيئة الإدارية، مع حظر الرسائل السياسية أو "التي قد تكون مثيرة للانقسام".

اظهار أخبار متعلقة


وتُمكن اللوائح الحكام من منع اللاعبين من دخول الملعب إذا كانوا يرتدون أي ملابس "غير متوافقة".

وفي العام 2014، وجه تنبيه مماثل للاعب الإنجليزي معين علي، للتوقف عن ارتداء الأساور التي تظهر الدعم لغزة خلال مباراة تجريبية مع الهند.
التعليقات (0)