كتب

ورقة علمية في تحولات الرأي العام الدولي خلال معركة "طوفان الأقصى"

دلَّت المؤشرات في الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي على أن الأجيال الشابة أكثر تعاطفا مع الموقف الفلسطيني..
دلَّت المؤشرات في الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي على أن الأجيال الشابة أكثر تعاطفا مع الموقف الفلسطيني..
أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت ورقة علمية من إعداد الأستاذ الدكتور وليد عبد الحي بعنوان "تحولات الرأي العام الدولي وطوفان الأقصى"، وتبحث هذه الدراسة في تأثير التحوّل في الميدان الإعلامي على الرأي العام الشعبي في العالم، من خلال رصد مدى التحوّل في موقف الرأي العام الدولي بعد عملية طوفان الأقصى التي نفذتها كتائب القسام التابعة لحركة حماس في 2023/10/7 وما تبعها من عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة.

وأشار الباحث إلى أن وسائل الإعلام المختلفة القديمة والمعاصرة تشكِّل الأداة الأكثر تأثيراً في توجهات الرأي العام، إلا أن ثورة وسائل التواصل الاجتماعي بأشكالها المتعددة جعلت العالم ينتقل من مرحلة الاحتكار إلى مرحلة المشاركة العامة، ولم يعد هناك قدرة على الاحتكار وتكييف ردات فعل المتلقي طبقاً لمضمون ما ينشره أو يبثه المحتكر. ورأى أن "إسرائيل" قد تنبهت إلى خطورة تلك التحولات، وأدركت أن انتهاء الاحتكار الإعلامي أخذ يزعزع الصورة التي رسمتها لنفسها في الذهن الدولي، وقد أقرَّ بذلك العديد من المسؤولين والكتّاب الإسرائيليين.

أهم التداعيات لهذه النتائج تتمثل في الصورة "الإرهابية" التي تقدمها "إسرائيل" للعرب أصبحت أقل قابلية للتصديق مع الارتفاع المتواصل في عدد الضحايا المدنيين من الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية
وقال الدكتور عبد الحي أنه عند مراجعة التحولات في الرأي العام الدولي لصالح الفلسطينيين يتبين سر القلق الإسرائيلي، حيث يشير الاتجاه الأكبر في الصحافة الغربية وغير الغربية إلى أن "إسرائيل" خسرت معركة الحرب الإعلامية في معركة طوفان الأقصى، بل إن أغلب تقارير المنظمات الدولية أو ما تنقله وسائل الإعلام المختلفة بدأت تأخذ الروايات الإسرائيلية بقدر كبير من التشكك، خصوصاً موضوعات المستشفيات وتبرير قتل المدنيين من الأطفال والنساء.

وأشار الباحث إلى أن أهم التداعيات لهذه النتائج تتمثل في الصورة "الإرهابية" التي تقدمها "إسرائيل" للعرب أصبحت أقل قابلية للتصديق مع الارتفاع المتواصل في عدد الضحايا المدنيين من الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية، وهو ما يعني أن "إسرائيل" ستواجه في كل مرة تحاول تقديم نفسها بشكل إيجابي أو تقارن الطرف الفلسطيني بجهات متطرفة بالتشكك في رواياتها، في ظلّ الصورة الحالية للسلوك الإسرائيلي في غزة والتي أصبحت مرجعية في ذهن المتلقي.

وذكر معدّ الدراسة أن السياسات الإسرائيلية عززت من وجهة النظر الغربية، على الرغم من محدوديتها حتى الآن، والتي ترى أن "إسرائيل" أصبحت عبئاً أكثر منها عوناً. وأكَّد أنه عند عودة أي مسؤول إسرائيلي للحديث عن الهولوكوست أو معاداة السامية سيتم تذكيره بما فعلته حكومته في غزة، وهو ما سيجعل "إسرائيل" أقل ميلاً لتكرار الحديث عن الهولوكوست لأنها مارست الممارسة نفسها، أي أن فكرة الهولوكوست لم تعد مجدية بالقدر الذي كانت عليه سابقاً، وهو ما بدأ الاعلام الغربي يشير له.

وقد دلَّت المؤشرات في الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي على أن الأجيال الشابة وقادة المستقبل، هم أكثر تعاطفاً مع الموقف الفلسطيني، وهو أمر تعزَّز بشكل واضح في فترة ما بعد الطوفان، وهو ما يعني أن احتمالات التغيُّر التدريجي في اتجاهات لا تتناسب مع السياسة الإسرائيلية أمر سيتزايد.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل