سياسة دولية

استقالة عضو بالمجلس الاستشاري لـ"كوب 28" احتجاجا على "صفقات الإمارات"

هيلدا هاين تعلن استقالتها من المجلس الاستشاري لمؤتمر الأمم المتحدة بسبب الإمارات - إكس
هيلدا هاين تعلن استقالتها من المجلس الاستشاري لمؤتمر الأمم المتحدة بسبب الإمارات - إكس
استقالت هيلدا هاين، عضو المجلس الاستشاري الرئيسي لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب28)، اليوم الجمعة، بسبب تقارير بأن رئاسة الإمارات استغلت هذا المؤتمر لإبرام اتفاقات جديدة للنفط والغاز.

اظهار أخبار متعلقة


ووفقا لخطاب استقالتها الذي اطلعت عليه "رويترز"، قالت هاين، وهي الرئيسة السابقة لجزر مارشال، إن التقارير التي تفيد بأن الإمارات تعتزم مناقشة اتفاقات محتملة بشأن الغاز الطبيعي وغيره قبل محادثات الأمم المتحدة بشأن المناخ "مخيبة للآمال بشدة" وتنذر بتقويض نزاهة عملية التفاوض متعددة الأطراف.

وأضافت هاين في الرسالة التي أرسلتها إلى رئيس المؤتمر سلطان الجابر: "هذه التصرفات تقوض نزاهة رئاسة المؤتمر والعملية برمتها".

اظهار أخبار متعلقة


وكان قد نفى سلطان الجابر، رئيس "COP28" المعين من قبل دولة الإمارات بشدة، التقارير التي تفيد بأن بلاده أرادت السعي للحصول على صفقات نفط في قمة المناخ، بحسب وكالة أسوشييتد برس.

ووصف الجابر، الذي يقود أيضًا شركة بترول أبو ظبي الوطنية التي تديرها الدولة، المزاعم الواردة في تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" بأنها "محاولة لتقويض عمل رئاسة مؤتمر الأطراف COP28" قبل أن تبدأ المحادثات، الخميس.

واستشهد التقرير بما وصفه بـ"وثائق الإحاطة المسربة" التي قالت الهيئة إنها أظهرت أن الإمارات تخطط لمناقشة صفقات النفط والغاز والطاقة المتجددة مع عدة دول.

اظهار أخبار متعلقة


وبحسب "أسوشييتد برس"، فإن الجابر قال لمجموعة صغيرة من الصحفيين تجمعوا في مؤتمر صحفي تم بثه على الهواء مباشرة إن "هذه الادعاءات كاذبة وغير صحيحة وليست دقيقة".

وردا على طلب للتعليق، قالت "بي بي سي": "تم بحث التحقيق بدقة وفقا لأعلى المعايير التحريرية"، ولم توضح الهيئة تفاصيل بشأن التقرير الذي نشرته مع مركز التقارير المناخية.
التعليقات (0)