سياسة عربية

أحد أهم مهندسي اتفاقية أوسلو: الاتفاقية ماتت ولم تعد تصلح

الاحتلال لم يلتزم بأي من بنود اتفاقية أوسلو- جيتي
الاحتلال لم يلتزم بأي من بنود اتفاقية أوسلو- جيتي
قال الدبلوماسي النرويجي يان إيغلاند، الذي يعتبر أحد مهندسي اتفاقية أوسلو، إن "هذه الاتفاقات لم تعد تصلح أبدا نظرا للظروف الراهنة".

وأضاف إيغلاند الذي كان وزير دولة في وزارة الخارجية النروجية، خلال مقابلة مع فرانس برس، أن "اتفاقات أوسلو لم تعد موجودة في ذاتها. الآن سنحتاج إلى اتفاق آخر ويجب أن يتم تنسيقه بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والدول العربية".

وتابع إيغلاند، الذي يشغل حاليا الأمين العام في منظمة "المجلس النرويجي للاجئين"، بأن "الحلّ الوحيد الممكن للحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس سيأتي من الخارج".

وأكد، أنه "ليس من الممكن لإسرائيل وحماس التفاوض وحدهما بشأن مستقبل هذه الأراضي، فلن تكون هناك أي ثقة، خصوصا أن إسرائيل تعمل على تدمير حماس فيما حماس موجودة للقضاء على إسرائيل".

اظهار أخبار متعلقة


وأردف: "بعد ذلك، سيكون هناك الكثير من المرارة والكراهية من الجانبين وسيكون هناك مزيد من العنف".

واستدرك، بأنه "من الوهم أن تعتقد إسرائيل أنها تستطيع تحقيق الأمن والسلام من خلال القنابل. ومن الوهم أن نعتقد ذلك".

وأشار، إلى أن "المجتمع الدولي ليس على مستوى هذه المهمة أيضا، إذ إنه يعاني من قيادة ضعيفة للغاية".

وتساءل إيغلاند: "أين القيادة الأمريكية والأوروبية والبريطانية والفرنسية، للمساعدة حقًا في الدفع نحو تسوية نهائية؟ السؤال نفسه للجانب العربي".

اظهار أخبار متعلقة


ويضيف: "هذه هي المشكلة دائمًا.. تقريبًا أنتم مستعدون لانتقاد عدو حليفكم لكنكم غير مستعدين لدفع حليفكم نحو التسوية، ولذا فإن من المهم جدًا استئناف المحادثات بأكبر قدر من السرية".

وختم، بأنها "تتمتع قنوات التواصل السرية والمفاوضات السرية بميزة هائلة هي أن الأطراف لا يتحدثون من أجل الاستعراض، وليس عليهم التعامل مع أي استفزاز أو عمل من أعمال العنف حدث بالأمس أو في اليوم السابق. يستطيعون حقًا التفاوض".
التعليقات (0)